تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

يوميات الحرب والسلم الموجز المسائي السبت 1 آب / أغسطس

رويترز

نائب الرئيس اليمني ، رئيس الوزراء خالد بحاح، ينهي مهمة حكومية "رمزية" استمرت نحو ثلاث ساعات في مدينة عدن، التي وصلها صباح اليوم السبت للمرة الأولى لمسؤول حكومي يمني رفيع المستوى منذ سقوط المدينة الجنوبية بايدي الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مارس الماضي، قبل أن تسعيدها قوات حكومية وتحالف شعبي جنوبي مدعوم بقوات إماراتية سعودية منتصف يوليو الماضي.

إعلان

نائب الرئيس اليمني، قال إن زيارته القصيرة إلى المدينة الساحلية الجنوبية على البحر العربي، هي "جزء من تحرير مدينة عدن وتطبيع الحياة فيها".

وفي كلمات تحمل في طياتها نبرة تحد للحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، كتب بحاح في صحفته الشخصية على فيس بوك" اليوم نحن في عدن، وغدا في صنعاء".

مصادر حكومية، قالت ان بحاح قام فور وصوله الى عدن بزيارة المنطقة العسكرية الرابعة،كبرى قواعد الجيش اليمني في الجنوب، ومبنى الاذاعة والتلفزيون ،والقصر الرئاسي العريق في مدينة التواهي.

كما زار مبنى السلطة المحلية في المدينة، بمديرية المعلا، التي تضم الميناء الاستراتيجي، على البحر العربي، في مسعى لتقييم الاضرار، وتحديد الاحتياجات اللازمة لتأمين المدينة الجنوبية كعاصمة مؤقتة لممارسة النشاط الحكومي.
وقد يعني عودة الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي وفقا لمراقبين،سحب كافة الصلاحيات الادارية والمالية من جماعة الحوثيين وحلفائهم في صنعاء،بما في ذلك نقل المركز المالي الى مدينة عدن،في خطوة قد تدفع الحوثيين الى التسريع بتشكيل حكومتهم المرتقبة في محاولة لمنازعة الحكومة المعترف بها دوليا صلاحياتها المعترف بها دوليا.

وانضم بحاح رفقة وزير التخطيط محمد الميتمي ونائب وزير الخارجية شائع محسن ،الى فريق حكومي كان وصل عدن في وقت سابق من الاسبوع الماضي.

*وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، يكشف عن تحفظ المقاتلين الموالين للحكومة الشرعية على عشرات الايرانيين الذين كانوا يقاتلون في صفوف الحوثيين .

ياسين جدد في تصريحات صحفية، الاتهامات لطهران ،بالتورط منذ فترة طويلة، في دعم الحوثيين بالاسلحة والخبراء والجواسيس ، ومحاولة اختراق الحظر الجوي، والبحري المفروض على تزويد الجماعة بالسلاح.

*الحوثيون وقوات الرئيس السابق يعلنون احكام سيطرتهم على موقع وادي جارة العسكري بمدينة الخوبة عاصمة محافظة الحرث بمنطقة جازان،غير ان الجانب السعودي لم يعلق على تطورات من هذا النوع.

لحج:

*معارك عنيفة بين القوات الموالية للحوثيين، واللجان الشعبية الجنوبية، على الطريق الواصل بين محافظتي عدن ولحج، في محاولة من المقاتلين الجنوبيين التقدم الى مدينة الحوطة، كبرى مدن محافظة لحج.

لكن مصادر في اللجان الشعبية الجنوبية، قالت لمونت كارلو الدولية ،ان اقتحام مدينة الحوطة مرهون باستكمال تمشيط منطقتي الفيوش، والمدينة الخضراء شمالي، وشمالي شرق مدينة عدن من القوات المولية للحوثيين، التي ماتزال تحتفظ بجيوب مسلحة في مناطق متفرقة .

في الاثناء سقط عديد القتلى بينهم اربعة مسلحين جنوبيين بمواجهات عنيفة مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، في منطقة عقان بمديرية المسيمير على الطريق الاستراتيجي الواصل بين تعز وعدن،حسب ما نقل مراسل مونت كارلو الدولية في عدن عن متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية.

وتدور معارك كر وفر،بين الحوثيين وحلفائهم من جهة، واللجان الشعبية الجنوبية التي تسعى للسيطرة على الطريق العام، ومعسكر لبوزة الموالي للرئيس السابق بمنطقة عقان، في محاولة لقطع الامدادات عن مسحلي الجماعة بمحافظة لحج وعند المداخل الشمالية لمدينة عدن.

الى ذلك شن طيران التحالف نحو 16 غارة، على منطقة مثلث العند ،والقاعدة الجوية ، التي يفرض عليها المقاتلون الجنوبيون منذ نحو اسبوعين طوقا من الحصار الخانق، في محاولة لاستعادتها من الحوثيين، والقوات الموالية للرئيس السابق .
كما استهدف الطيران مواقع للحوثيين في عقان،وعابين وكرش، شرقي وغربي وشمالي المحافظة.

*الحوثيون يكشفون عن مقتل عديد المعتقلين لديهم، بقصف لطيران التحالف على مبنى ادارة امن مديرية كرش بمحافظة لحج الاسبوع الماضي.

تعز:

* 5 قتلى على الاقل، وعديد الجرحى بكمين نصبه مسلحون لرتل عسكري تابع للحوثيين، والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة الكمب بمديرية مقبنة غربي مدينة تعز .

‫ *اشتباكات بين الحوثيين ومسلحين مناهضين للجماعة بمحيط موقع العروس الذي تتمركز فيه قوات عسكرية موالية للحوثيين والرئيس السابق، بجبل صبر المطل على مدينة تعز من الناحية الجنوبية الشرقية.

ويسعى المسلحون الموالون للرئيس هادي،للسيطرة على الموقع الاستراتيجي ، بعد ساعات من اعلانهم استعادة عديد القرى والمناطق المجاورة لجبل العروس، في مديرية مشرعة وحدنان.

شبوة:

*الحوثيون يعلنون عن اطلاق سراح 100 ضابط وجندي جنوبي ، قالوا انه تم اعتقالهم على خلفية انشقاقهم عن الجيش النظامي الموالي لهم والرئيس السابق، عند بدء العمليات العسكرية الجوية لقوات التحالف اواخر مارس الماضي.

اعلام الحوثيين، قال انه تم تسليم الضباط والجنود المفرج عنهم الى محافظ شبوة المعين من قبل الجماعة ، وقائد محور عتق العسكري ومدير أمن المحافظة الموالين للحوثيين والرئيس السابق.

ابين :

*الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق يدفعون بتعزيزات عسكرية جديدة نحو مدينة لودر، كُبرى مدن محافظة أبين، في محاولة لفك الحصار المفروض من قبل اللجان الشعبية الجنوبية على المدينة الهامة الواقعة على الطريق الواصل بين محافظة البيضاء وسط البلاد، ومحافظتي ابين وعدن الجنوبيتين.

 

*اشتباكات عنيفة في منطقة "دوفس" على الطريق المؤدي الى مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين ، بعد يومين من سيطرة القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية على منطقة العلم الاستراتيجية،المدخل الجنوبي للمحافظة التي تعد مسقط الرئيس هادي.

صعدة:

‫* طيران التحالف يعاود قصف مواقع الحوثيين في منطقة القمع بمديرية كتاف بعد ساعات من استهداف المنطقة بمروحيات اباتشي سعودية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن