اليمن

يوميات الحرب والسلم الموجز الصباحي السبت 1 آب / أغسطس

رويترز
إعداد : عدنان الصنوي

نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء المهندس خالد بحاح يصل مدينة عدن رفقة وزراء آخرين، في مؤشر على تأمين المدينة الجنوبية، لممارسة الحكومة مهامها من هناك، بعد نحو أربعة أشهر من إجبارها على مغادرة البلاد.

إعلان

ولم يعلم بعد عن الفترة التي سيمضيها رئيس الحكومة اليمنية في عدن ، غير أنه من المرجح أن يظل عديد الوزراء في المدينة الساحلية الجنوبية، في تحد لجماعة الحوثيين وحلفائهم لناحية سحب الصلاحيات المالية والإدارية والاقتصادية.

*الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعلن عن ارسال شحنة مساعدات تبلغ 35800 طن من القمح الى اليمن تكفي لإطعام أكثر من مليون شخص لمدة شهرين.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر، قال بان الشحنة التي وصلت الجمعة الى اليمن ستوزع على “الأسر الأكثر تضررا في جميع أنحاء البلاد التي يعاني 13 مليون شخص فيها من نقص حاد في الغذاء، اصبح نصفهم تقريبا على حافة المجاعة بحسب، وكالة الإغاثة الخاصة “أوكسفام”.

*نائب رئيس أركان الجيش اليمني اللواء سيف الضالعي: لامكان للقوات الموالية للرئيس السابق في هيكلة الجيش الوطني.
*الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي تقرر اعادة فتح منفذ الوديعة الحدودي الرابط بين اليمن والسعودية في محافظة حضرموت شرقي البلاد خلال الأيام القليلة القادمة.

*الحوثيون يعلنون عن اقتحام مواقع استراتيجية سعودي في منطقة الفخيذة، ويطلقون عديد الصواريخ وقذائف المدفعية على موقع العارضة في منطقة جازان القريبة من الحدود اليمنية.

عدن:

*وصول اول طائرة اغاثة قطرية الى مطار عدن الدولي تحمل شحنة من المواد الطبية والمساعدات الانسانية.

* خمسة قتلى على الاقل و68 جريحا حصيلة مواجهات الجمعة عند الاطراف الشمالية لمدينة عدن.

تعز:

المسلحون الموالون للرئيس هادي والحكومة المدعومة من المجتمع الدولي يعلنون دحر الحوثيين والقوات المولية للرئيس السابق من كل قرى مديرية مشرعة وحدنان في جبل صبر الاستراتيجي جنوبي شرق مدينة تعز، بعد معارك دامية خلفت 51 قتيلا معظمهم من الحوثيين واكثر من 100جريح.

مصادر محلية قالت ان المسلحين المناهضين للحوثيين يتقدمون باتجاه قمة جبل العروس الاستراتيجي في جبل صبر المطل على المدينة، بعد أن استكملوا سيطرتهم على عديد المرتفعات في المنطقة وقاموا بعملية تمشيط وملاحقة للحوثيين الهاربين في منطقة صبر الموادم.

في الاثناء شن طيران التحالف ثلاث غارات جوية على مواقع عسكرية تابعة للواء 35 مدرع في مفرق المخا غربي مدينة تعز الاستراتيجية الممتدة الى مضيق باب المندب جنوبي غرب البلاد .

مأرب:

* 25 قتيلا على الاقل في صفوف الحوثيين بغارات جوية لطيران التحالف استهدفت اليات عسكرية ومواقع للجماعة والقوات الموالية لهم في منطقتي الجفينة و البلق جنوبي غرب مدينة مأرب النفطية الاستراتيجية .

لحج:

*طيران التحالف يشن عديد الغارات على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في محافظة لحج .
مصادر محلية قالت ان 5 مدنيين على الاقل قتلوا في غارات يعتقد انها خاطئة على منازل مواطنين في منطقة حمراء في محيط مدينة الحوطة عاصمة المحافظة الجنوبية .

* قتيلان واربعة جرحى من مقاتلي اللجان الشعبية الجنوبية بمواجهات مع الحوثيين في جبهة المسيمير شمالي مدينة الحوطة بحسب متحدث باسم اللجان الجنوبية.

حجة :

*اعلام الحوثيين : ثلاث غارات لطائرات دون طيار على مدينة حرض .

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن