اليمن

يوميات الحرب والسلم الموجز المسائي الاثنين 3 آب / أغسطس

(المصدر: رويترز)
إعداد : عدنان الصنوي

نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء خالد بحاح ، يلتقي في أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد الذي تشارك بلاده في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن.

إعلان

*الحوثيون يقولون إنهم على استعداد لحوار سياسي مع السعودية يقود إلى الحفاظ على وحدة واستقرار اليمن.
رئيس اللجنة الثورية التابعة للحوثيين، أكد خلال لقائه اليوم بالمنسق المقيم للأمم المتحدة باولو ليمبو بصنعاء، أن جماعته ترحب بأي مساع سياسية وإنسانية أممية، لإيقاف  "العدوان السعودي الغاشم على اليمن"، حد تعبيره.
*وزيرة الإعلام اليمني، نادية السقاف، تعلن عن وقف تسيير رحلات الخطوط الجوية اليمنية إلى مطار صنعاء الدولي، مؤكدة " أن الشركة اليمنية ستبدأ رحلاتها إلى مدينة عدن في غضون يومين".
 نادية السقاف قالت في تغريدة على صفحتها الشخصية  في تويتر إن "رحلات اليمنية إلى صنعاء توقفت بشكل مؤقت، لأن الحوثيين أعلنوا الاستيلاء على أي طائرة تهبط في صنعاء".
 
لحج:
*القوات الحكومية تستعيد قاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوبي اليمن، بعد أربعة أشهر من سقوطها بأيدي الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق.
 وسيطر مقاتلون جنوبيون مدعومون بقوات حكومية معززة بدبابات ومدرعات واليات عسكرية حديثة على قاعدة العند الجوية ، بعد ساعات قليلة على إعلان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ساعة الصفر"لتحرير القاعدة الجوية ومعسكرها ومحورها" في تقدم نوعي يفتح الطريق أمام حلفاء الرئيس هادي لتامين المحافظات الجنوبية والشرقية حتى الحدود الشطرية السابقة.
 متحدث باسم اللجان الشعبية قال لمونت كارلو الدولية، أن معارك عنيفة دارت في محيط  القاعد العسكرية المترامية الأطراف، قبل أن تتقدم القوات الحكومية واللجان الجنوبية للسيطرة على المدرج الغربي الذي مهد إلى تهاوي  معسكر الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق على وقع غارات جوية للطيران الحربي في منطقة المواجهات.
 وتوسعت المعارك إلى دائرة أوسع من معسكر العند الذي يضم نحو ثلاثة ألوية،  بينها اللواء الضارب في القوات البرية المعروف بلواء لبوزة، التابع لوحدات الحرس الجمهوري التي كان يقودها العميد احمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس السابق.
 وحسب المتحدث الجنوبي، فإن القوات الموالية للرئيس اليمني معززة بدبابات واليات إماراتية وعربية، التفت على مقاتلي الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق التي تتمركز في مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج ، متخذة طريقا غربيا ممتدا من منطقة طور الباحة عند الساحل الجنوبي، وصولا إلى البوابة الغربية لقاعدة العند الجوية، الممتدة على مساحة 15 كم مربع.
 في الأثناء قالت مصادر محلية ان قوات حكومية مماثلة وصلت منطقة الحسيني في محيط مدينة الحوطة،  في مؤشر على معركة حاسمة من اجل السيطرة على المدينة التي تبعد نحو 25 كم شمالي مدينة عدن.
  ويأتي هذا التطور، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ساعة الصفر لبدء استعادة محور ومعسكر العند وقاعدته الجوية، التي اسسها البريطانيون منتصف الستينات من القرن الماضي، ليستخدمها الاتحاد السوفيتي  كمركز مراقبة متطور أثناء الحرب الباردة.
  وتحولت القاعدة  في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 إلى مركز رئيس للقوات الأميركية لجمع المعلومات الاستخباراتية، وعمليات مكافحة الإرهاب وتنفيذ غارات  الطائرات دون طيار.
تعز:
*خمسة قتلى في صفوف الحوثيين بمواجهات مع مسلحين موالين للرئيس هادي بالقرب من دوار شارع الثلاثين جنوبي مدينة تعز، بحسب ما ذكرت مصادر محلية.
  في ذات الوقت، أكدت تلك المصادر، حدوث اشتباكات وعمليات كر وفر في  عصيفرة وكلابة ومنطقة النوبة في صبر الموادم.
مأرب:
*طيران التحالف اليمن يشن غارتين على مواقع للحوثيين في  الجفينة وهيلان بمحيط مدينة مأرب، على وقع اشتباكات عنيفة مع رجال القبائل غربي وشمالي المدينة الإستراتيجية الممتدة إلى حقول النفط والغاز شرقي البلاد.
الجوف:
*طيران التحالف يستهدف منزل مدير مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة الموالي للحوثيين، عبدالله المسلمي ، وسقوط  4 قتلى و 3 جرحى في غارات على مواقع   للجماعة في مديرية الغيل شمالي غرب المحافظة الحدودية مع السعودية.
‫‏صعدة:
 *القوات البرية السعودية تطلق أكثر من 85 صاروخاً على مواقع للحوثيين في منطقتي القمع والفرع بمديرية كتاف الحدودية.
 
أبين :
*مقتل خمسة مسلحين حوثيين باشتباكات عنيفة مع اللجان الشعبية الجنوبية المسنودة بقوات حكومية في ضواحي مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين .
 

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن