تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

يوميات الحرب والسلم الموجز المسائي الثلاثاء 4 آب / أغسطس

مقاتلون حوثيون خلال تظاهرة ضد التحالف الذي تقوده السعودية في العاصمة اليمنية صنعاء في 24 تموز 2015 (رويترز)

الأمم المتحدة تكشف أن هناك قبول متزايد بين الأطراف المتحاربة في اليمن لخطة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ لإنهاء الصراع الدائر منذ أربعة أشهر.

إعلان

 

المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي، إن المبعوث الأممي التقى خلال زيارة إلى القاهرة بالأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح وكذلك نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وأضاف فوزي أن المبعوث يشعر أن خطته تكتسب المزيد والمزيد من القبول بين الأطراف حيث أبدت الرياض رد فعل إيجابيا تجاه الخطة ويبحثها حزب المؤتمر الشعبي العام بإيجابية.
وأشار المتحدث إلى أن ولد الشيخ أحمد سيذهب بعد زيارته لمصر إلى سلطنة عمان حيث التقى من قبل بممثلين للحوثيين ومنها سيتوجه إلى الرياض حيث مقر حكومة هادي وسيسافر بعد ذلك إلى نيويورك ليطلع مجلس الأمن على النتائج.
*نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء، خالد بحاح يؤكد أن حكومته لن تسمح بأي تدخل إيراني في اليمن، متهما طهران بلعب دور سلبي بالأزمة الدائرة في البلاد.
*الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الخاضعة لسيطرة الحوثيين تندد بقرار حكومة الرئيس هادي إيقاف رحلات الخطوط الجوية اليمنية الى مطار صنعاء الدولي، وتحويلها إلى مطار عدن الدولي.
  الهيئة حملت الحكومة المسؤولية عما سيترتب على هذا القرار الذي وصفته بـ"المفاجئ"  من معاناة للمواطن اليمني في الداخل أو الخارج ، مطالبة بتحييد الطيران المدني عن أي صراعات سياسية.
ويأتي القرار الحكومي ضمن سلسلة إجراءات ، شملت أيضا تحويل سفن الإغاثة الإنسانية  إلى الرسو في ميناء عدن بدلا من ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، في مؤشر على سعي الحكومة لسحب الصلاحيات المالية والاقتصادية والإدارية من الجماعة وحلفائها في صنعاء.
*الحوثيون يعلنون عن استهداف عديد المواقع العسكرية السعودية في منطقة عسير بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية.
 القصف طال معسكر مجمع الربوعة وموقع عرابة في ظهران الجنوب  بمنطقة ‏عسير، وموقعي الجهاد والرديف في جازان، بحسب ما ذكرت قناة المسيرة التابعة للجماعة المسلحة .
 
 
لحج:
  دخلت القوات الحكومية، واللجان الشعبية الجنوبية مدعومة باليات عسكرية ضخمة من التحالف العربي، اليوم  مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج ، حوالي 25 كم شمالي مدينة عدن،على وقع معارك ضارية مع الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق، لكن  أحكام السيطرة الكاملة على المدينة مرهون بتمشيط كافة مواقع الحوثيين فيها،وفقا لمصدر عسكري.
 وقالت المصادر "إن اللجان الجنوبية بإسناد من القوات الحكومية، المدعومة من دول التحالف،سيطرت تباعا على نقطة الحسيني،ومدينة الحوطة،ويجرى حاليا تمشيط الجيوب المتبقية في المدينة والقرى المجاورة.
 
 وكانت قوات حكومية واللجان الشعبية الجنوبية، أعلنت استعادة السيطرة على قيادة محور العند العملياتي، احد أهم ثلاثة محاور إستراتيجية تتبع المنطقة العسكرية الرابعة كبرى قواعد الجيش اليمني جنوبي البلاد،في واحدة من أهم مكاسب حلفاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي،التي قد تفتح الطريق أمام قواته للتقدم شمالا، صوب محافظتي تعز والضالع.
ويضم محور العند العلمياتي، الذي تقع في نطاقه قاعدة العند الجوية، عديد الألوية العسكرية، أبرزها وحدات ضاربة من المشاة والمدرعات المتمركزة في معسكر لبوزة التابع للحرس الجمهوري، بمنطقة عقان على الطريق الاستراتيجي الواصل بين محافظتي تعز ولحج.
 متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية قال لمونت كارلو الدولية، لم يتبق أمام المقاتلين الجنوبين المسنودين بقوات حكومية معززة بالمدرعات والاليات العسكرية العربية، سوى مثلث العند ومعسكر لبوزة، بعد أن استكملوا تمشيط كامل القاعدة الجوية وقيادة المحور العملياتي من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق .
 وعلى صلة بعمليات تامين مدينة عدن،تواصل القوات الحكومية، تمشيط آخر معاقل الحوثيين في المدينة الخضراء ومنطقة الفيوش على الطريق بين محافظتي عدن ولحج،غير أن مساعي تامين عدن كعاصمة مؤقتة حسب خبراء عسكريين، قد تحتاج إلى مزيد من الوقت، وإضافة محافظة أبين  أولا، إلى مناطق النفوذ الخاضعة للسيطرة الحكومية بشكل كامل.
 وفي حين ذكرت مصادر باللجان الشعبية الجنوبية أن المعارك أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق ، واسر عدد آخر بينهم قيادات عسكرية كبيرة ، قال الحوثيون إنهم كبدوا من وصفوهم بـ" مرتزقة العدوان السعودي "، خسائر فادحة في الروح والآليات العسكرية في لحج وعدن.
وكالة الأنباء الرسمية الخاضعة لسيطرة الجماعة أكدت مقتل 24قتيلا وعديد الجرحى من المقاتلين الجنوبيين في منطقة صبر بمحافظة لحج، ودار سعد عند المداخل الشمالية لمدينة عدن
 
تعز:
*مسلحون مناهضون للحوثيين يسيطرون على جبل القنيطرة المطل على شارع الستين شمالي مدينة تعز.
 *مقتل  خمسة مسلحين حوثيين وإصابة 60 آخرين بمعارك عنيفة مع مسلحين مسنودين بقوات عسكرية موالية للرئيس هادي في عدة جبهات بمدينة تعز، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية التي تعمل من الرياض .
 إلى ذلك قال سكان محليون إن الحوثيين أطلقوا عشرات القذائف العشوائية على  أحياء سكنية في شارع التحرير الأسفل وحي الضبوعه وحي الروضة، ما أدى إلى اشتعال النيران في عديد المنازل بوسط المدينة.
 
حجة:
*طيران التحالف يشن 4 غارات على مواقع للحوثيين في منطقة المجبر بمديرية حرض المنفذ الحدودي مع السعودية.
 
صعدة:
*غارات لطيران التحالف على منطقتي عريمة والدارة بمديرية حيدان معقل زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي .
*طيران التحالف يستهدف مواقع للحوثيين في منطقة حرف بني معاذ بمديرية سحار جنوبي مدينة صعدة .
 
مأرب :
* طيران التحالف ينفذ عشر غارات جوية على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في معسكر ماس التابع للحرس الجمهوري ووادي الجفينة ومنطقة الأشراف غربي محافظة مأرب الإستراتيجية التي تحوي أهم مصادر النفط والغاز شرقي البلاد.
 
 
         
         

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن