اليمن

يوميات الحرب والسلم الموجز المسائي الأربعاء 5 آب / أغسطس

قوات موالية للرئيس هادي في طريقها إلى قاعدة العند الجوية في لحج في 2 آب 2015 (رويترز)

قوات عسكرية يمنية ضخمة معززة باليات عربية، تبدأ زحفا بريا من محافظة حضرموت،كبرى محافظات البلاد شرقا، صوب محافظة مأرب النفطية شمالا.

إعلان


مصادر وسكان محليون قالوا لفرانس24 ومونت كارلو الدولية،أن ارتالا عسكرية كبيرة وصلت منطقة العبر،على الحدود مع محافظتي شبوة ومأرب،في مؤشر على بدء عملية عسكرية برية وشيكة إلى جانب خصوم الحوثيين، ورجال القبائل المدعومين من الرياض،بعد أشهر من المعارك الضارية بين الجانبين في المحافظة الصحراوية الأثرية الغنية بالنفط والغاز ومصادر الطاقة الكهربائية.

direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">  يأتي هذا في وقت توقعت فيه مصادر عسكرية، قيام قوات التحالف بإنزال المزيد من الوحدات العسكرية البرية عند سواحل  محافظة شبوة الشرقية،تزامنا مع تدخل محتمل لقوات التحالف في محافظة تعز الممتدة إلى مضيق باب المندب، دعما لخصوم الحوثيين، وحلفاء الرئيس اليمني في المحافظة التي تسعى قوات التحالف، التقدم منها شمالا على طول الشريط الساحلي الغربي على البحر الأحمر.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> ويريد التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم منذ نهاية مارس الماضي، وفقا لمراقبين  تامين موانئ ومنافذ البلاد لأغراض قتالية،وأحكام الحصار البحري على مناطق نفوذ الحوثيين،فضلا عن تخفيف الضغط على القوات البرية السعودية،عند الشريط الحدودي مع محافظات حجة،وصعدة والجوف.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> 
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> *الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الذي وصل القاهرة، للمشاركة في  افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، يجري مباحثات  مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تشارك بلاده ضمن قوات التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">الرئيس المصري جدد التزام بلاده بدعم شرعية الرئيس هادي، والتأكيد على أن "حماية الأمن القومي العربي، خصوصا أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، في أولويات مهام القيادة المصرية".
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> 
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">* قوات التحالف العربي، تقول إن مروحية اباتشي تابعة للقوات البرية السعودية ،هبطت اضطراريا في منفذ الطوال الحدودي مع اليمن، بعد وقت قصير من إعلان الحوثيين إسقاط المروحية العسكرية بصاروخ ارض- جو.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">وكالة الأنباء السعودية الرسمية، ذكرت نقلا عن بيان لقيادة القوات البرية المشتركة، أن طائرة الاباتشي هبطت اضطراريا في منفذ الطوال السعودي، بعد تنفيذها لعمليات على الحد الجنوبي.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">وحسب البيان "لم تتعرض الطائرة لأي أضرار ولم يصب الطيار ومساعده بأي أذى".
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> وكان الحوثيون،أعلنوا في وقت سابق من صباح اليوم، سقوط مروحية سعودية في منطقة حرض، المنفذ الحدودي اليمني مع السعودية، اثر استهدافها بصاروخ ارض-جو، مؤكدين مقتل جميع أفراد طاقمها.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> 
*وصول ناقلة نفط إلى ميناء الحديدة على البحر الأحمر غربي البلاد، تحمل 11000 طن من المشتقات النفطية، بعد أيام من قرار للحكومة المدعومة من المجتمع الدولي بتحويل السفن للرسو في ميناء عدن على البحر العربي، بدلا من ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون. 
embed" dir="RTL"> 
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> 
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">لحج:
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">*القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية، تعلن استعادة مثلث العند الاستراتيجي، على الطريق الرئيسي الذي يربط محافظتي عدن ولحج بمحافظتي الضالع وتعز، وصولا إلى المحافظات الممتدة إلى العاصمة صنعاء.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">   مصادر لومونت كارلو الدولية، أكدت تأمين الطريق الرئيس من مدينة عدن حتى مثلث العند، من قبل المقاتلين الجنوبيين، والقوات الحكومية، التي واصلت تقدمها شمالا،في محاولة لاستعادة معسكر لبوزة ،آخر قواعد الحوثيين، والقوات الموالية للرئيس السابق في محافظة لحج، في خطوة قد تفتح الطريق أمام حلفاء الرئيس هادي، لنقل المعركة إلى المحافظات الشمالية الشطرية السابقة.  
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">ويفرض مقاتلون جنوبيون، منذ عدة أسابيع حصارا خانقا على معسكر لبوزة في منطقة عقان، حوالي 5 كم شمالي مثلث العند، على وقع عشرات الغارات الجوية العربية، التي استهدفت قواته الضاربة التابعة لوحدات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">وخلفت المواجهات العنيفة في محافظة لحج خلال اليومين الماضين عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">  مصادر محلية في مدينة ذمار حوالي 100كم جنوبي العاصمة صنعاء، ذكرت لفرنس 24 ومونت كارلو الدولية، أنها أحصت وصول أكثر من 30 جثة لمسلحين حوثيين إلى المتشفى العام في المدينة،فضلا عن عشرات الجرحى الذين  سقطوا في المواجهات المسلحة بمحافظتي لحج وعدن.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">من جهتهم،  قال الحوثيون أنهم كبدوا المقاتلين الموالين للرئيس هادي خسائر فادحة في الأرواح والمعدات العسكرية. 
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> 
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> 

direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">تعز:

* هروب عديد السجناء من سجن جهاز الأمن السياسي )الاستخبارات)، الخاضع لسيطرة الحوثيين غربي مدينة تعز ، اثر هجوم مباغت شنه مسلحون مناهضون للجماعة على مقر الجهاز الأمني سيء السمعة فجر اليوم، بحسب ما ذكرت مصادر محلية .
*مقتل 5 أشخاص في غارة يعتقد أنها خاطئة لطائرات التحالف على منزل سكني بمنطقة حوض الاشرف شمالي مدينة تعز.
 وكان طيران التحالف  شن اليوم عديد الغارات على مواقع للحوثيين في جبل صبر ومنطقة الضباب ، ودمنة خدر والراهدة على الطريق الواصل غالى مدينة عدن .
   
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">   مأرب:
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">*مقتل سبعة مسلحين حوثيين بمعارك وتبادل للقصف المدفعي والصاروخي مع رجال القبائل المدعومين من السعودية، في منطقة الجفينة جنوبي غرب المحافظة النفطية الشمالية.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> 
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">الجوف :
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">*مصادر قبلية: 24 مسلحاً حوثياً لقوا حتفهم غرقا، بعد أن جرفت سيول غزيرة،سيارتين كانوا على متنهما في وادي الخارد بمديرية المطمة بالجوف، قرب الحدود اليمنية السعودية.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">صعدة:
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">*إصابة ثلاثة أشخاص بينهم طفلان بقصف لطيران التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين في منطقتي ضحيان والطلح بمحيط مدينة صعدة.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> كما شن التحالف عديد الغارات، على مواقع الحوثيين بمديريات ساقين وحيدان والظاهر ورازح في المحافظة التي تعد المعقل الرئيس للجماعة الحليفة لايران شمالي البلاد.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL"> البيضاء:
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">*غارات لطيران التحالف على مواقع ونقاط للحوثيين في مديريتي ذي ناعم والزاهر جنوبي محافظة البيضاء.
direction:rtl;unicode-bidi:embed" dir="RTL">مصادر محلية قالت إن القصف، طال منزل  محافظ البيضاء المعين من قبل الحوثيين علي محمد المنصوري، بمدينة البيضاء.
embed" dir="RTL"> 
embed" dir="RTL"> 
embed" dir="RTL"> 


هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن