تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز الصباحي السبت 8 آب / أغسطس

(رويترز)

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يؤكد مجددا أن المخرج الوحيد للازمة اليمنية هو الحل السياسي المبني على أسس مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن 2216"، الذي يلزم الحوثيين وحلفائهم بوقف العنف والتخلي عن السلاح والانسحاب من العاصمة صنعاء والمدن التي سيطروا عليها تباعا منذ منتصف العام الماضي .

إعلان

وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايطالي في روما أن "الحوثيين جزء من الشعب اليمني، ولديهم دور ليلعبوه في مستقبل اليمن، لكن لا يمكن أن يكون لهم دور خاص، أو تشكيل ميليشيات خارج إطار الحكومة".

وتابع وزير الخارجية السعودي قائلا: "نحن مستعدون لدعم عملية سياسية في اليمن، والعمل مع حلفائنا في مجلس التعاون الخليجي وأصدقائنا حول العالم، للخروج بتسوية تساعد اليمن على تخطي مشاكله الاقتصادية في المستقبل".

* رئيس أركان الجيش اليمني اللواء محمد المقدشي يؤكد، خلال تفقده لعدد من جبهات القتال في مأرب وشبوة شرقي البلاد، ان استعادة الدولة من المليشيات لن يطول .

* رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر يصل العاصمة اليمنية صنعاء للاطلاع على الوضع الانساني جراء الحرب الطاحنة في البلاد منذ اكثر من اربعة اشهر.

* هيومن رايتس ووتش تطالب جماعة الحوثيين الإفراج الفوري عن الطبيب والناشط الحقوقي عبدالقادر الجنيد، الذي اختطفه مسلحو الجماعة في الخامس من الشهر الجاري بالقوة من منزله في تعز وأخفوه في مكان مجهول.

ابين:

*القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية تعلن عن انطلاق معركة استعادة ابين من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح .

مصدر عسكري في المنطقة الرابعة ، اكد ان المعركة انطلقت فجر اليوم ولن تتوقف قبل دحر الحوثيين وقوات الرئيس السابق من جميع مناطق ومدن المحافظة الجنوبية ، التي تعد مسقط رأس الرئيس هادي.

الى ذلك قالت مصادر محلية ان سفينتين حربيتين تابعتين لقوات التحالف اقتربتا الليلة الفائتة من سواحل محافظة ابين، لكن لم يتأكد ما اذا كانت تلك السفينتان نفذتا عمليات انزال بحري لجنود واليات عسكرية.

وتخوض اللجان الشعبية الجنوبية المدعومة بقوات حكومية معززة بمدرعات واسلحة ثقيلة مواجهات عنيفة مع الحوثيين، منذ ساعات مبكرة من صباح اليوم في محاولة لاقتحام مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين.

* عديد القتلى والجرحى في صفوف اللجان الشعبية الجنوبية والقوات الحكومية الموالية للرئيس هادي ، بغارة جوية خاطئة لطيران التحالف في منطقة "دوفس" على الطريق الممتد بين محافظتي ابين وعدن المجاورة.

الضالع:

* اللجان الشعبية الجنوبية تسيطر على معسكر الصدرين التابع للواء 33 مدرع بمنطقة مريس شمالي محافظة الضالع وسط البلاد.

مصادر محلية قالت ان عشرات المسلحين الحوثيين فروا من المعسكر، باتجاه مدينة قعطبة اخر معاقل الجماعة المسلحة في محافظة الضالع، حيث لاتزال تدور هناك اشتباكات عنيفة بين الجانبين .

الى ذلك قالت مصادر محلية في اللجان الشعبية الجنوبية ان المقاتلين الجنوبيين، اقتحموا قبل قليل مقر السلطة المحلية في مدينة سناح المركز الاداري لمحافظة الضالع.

كما سيطر المقاتلون الجنوبيون على معسكر الامن المركزي وعديد المواقع العسكرية بعد انهيار مفاجئ للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق عقب سقوط معسكر الصدرين في مريس شمال الضالع جنوب اليمن.

مأرب :

*طيران التحالف يشن سلسلة غارات جوية استهدفت معسكر كوفل ومواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم بجبل هيلان الاستراتيجي ومنطقة الاشراف في محيط مدينة مأرب.

في الاثناء اعلن الحوثيون عن استكمال تمشيط السلسلة الجبلية المطلة على مدينة مأرب والتقدم الى مسافة قريبة من قيادة المنطقة العسكرية الثالثة الموالية للرئيس هادي.

عدن :

* وصول طائرتين ، احدهما عسكرية اماراتية ،والاخرى تابعة للخطوط الجوية اليمنية الى مطار عدن الدولي.

مراسل مونت كارلو الدولية في عدن نشوان العثماني نقل عن مصدر ملاحي قوله ان الطائرة الامارتية اقلت ضباط وخبراء عسكريين اماراتيين الى عدن، قبل مغادرتها بضباط وخبراء اخرين الى بلادهم.

المصدر افاد بان طائرة "اليمنية" نقلت من جيبوتي نحو 110 نازحين يمنيين ، ومن المقرر ان تقوم بنقل 80 جريحا من المقاتلين الجنوبين الذين اصيبوا بموجهات مع الحوثيين الى الاردن لتلقي العلاج.

*مصدر طبي : مستشفيات عدن استقبلت خمسة قتلى و66 جريحا امس الجمعة ، سقطوا بمواجهات مع الحوثيين في محافظتي لحج وابين المجاورتين .

صعدة:

*اربعة قتلى على الاقل بغارات جوية على مواقع للحوثيين في مديريتي رازح وسحار ومدينة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن