العراق

العراق: العبادي يقترح حزمة إصلاحات منها إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية والحكومة توافق

فيسبوك

وافقت الحكومة العراقية على الإصلاحات التي اقترحها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحد 9 آب ـ أغسطس، وهي تتضمن إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية التي يشغل أحدها رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، ردا على احتجاجات ضد الفساد والنقص في الخدمات.

إعلان

وتشمل إصلاحات العبادي "إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فورا" و"تقليص شامل وفوري في أعداد الحمايات (الحرس) لكل المسؤولين في الدولة" و"فتح ملفات الفساد السابقة والحالية تحت إشراف لجنة عليا... تتشكل من المختصين".

ويشغل المالكي اليوم أحد مناصب نواب رئيس الجمهورية. وتشكل هذه الخطوة ضربة له ومن شأنها أن تضع الرئيس ونائبه السابق الذين ينتميان لنفس الحزب "حزب الدعوة" في مواجهة بعضهما البعض، خصوصا أن الماليك ما يزال يحظى بنفوذ واسع.

وتتطلب تلك الإصلاحات مصادقة مجلس النواب عليها كونها قد تستلزم تعديلا دستوريا، وبالتالي من المرجح أن يستغرق تطبيقها بعض الوقت.

وتأتي هذه الإصلاحات بعدما دعا آية الله علي سيستاني إلى اتخاذ خطوات إصلاحية تبرهن على "جرأة وشجاعة".

وتظاهر آلاف العراقيين الجمعة في بغداد وست محافظات من جنوب البلاد للاحتجاج على الفساد المالي والإداري ونقص الخدمات الأساسية وخصوصا الكهرباء.

وتشهد العديد من مدن العراق موجة احتجاجات للأسبوع الثاني على التوالي على نقص الخدمات وخصوصا انقطاع التيار الكهربائي في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من ارتفاع حرارة غير مسبوق.

ويعاني البلد من نقص حاد في إنتاج الطاقة الكهربائية برغم المبالغ الطائلة
التي صرفت على ملف الطاقة منذ العام 2003.

وتشمل الإصلاحات التي أعلنها العبادي تحويل الفائض الناجم عن تقليص الحراسات "إلى وزارتي الدفاع والداخلية حسب التبعية لتدريبهم وتأهيلهم". كما تتضمن "إلغاء المخصصات الاستثنائية لكل الرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمتقاعدين منهم"، "ودعوة القضاء إلى اعتماد عدد من القضاة المختصين المعروفين بالنزاهة التامة للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين".

وتنص الإصلاحات أيضا على "إبعاد جميع المناصب العليا من هيئات مستقلة ووكلاء وزارات ومستشارين ومدراء عامين عن المحاصصة الحزبية الطائفية، وتتولى لجنة مهنية يعينها رئيس مجلس الوزراء اختيار المرشحين على ضوء معايير الكفاءة والنزاهة".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم