تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تركيا - الولايات المتحدة

الولايات المتحدة تنشر طائرات إف – 16 في قاعدة أنجرليك التركية

طائرات إف-16 تربض في قاعدة أفيون في إيطاليا
طائرات إف-16 تربض في قاعدة أفيون في إيطاليا رويترز
3 دقائق

نشرت الولايات المتحدة الأحد 9 آب ـ أغسطس، مقاتلات من طراز "إف-16" في قاعدة انجرليك بجنوب تركيا للمشاركة في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، في حين أوقعت الغارات الجوية التركية على مواقع للمتمردين الأكراد في شمال العراق حتى الآن أكثر من 400 قتيلا.

إعلان

وكتبت البعثة الأميركية لدى الحلف الأطلسي في حسابها على تويتر "تم نشر ست طائرات من نوع إف-16 (فايتينغ فالكون) في قاعدة انجرليك (جنوب تركيا) دعما للحرب ضد الدولة الإسلامية". وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، من جهتها، أن كتيبة من 300 عسكري أميركي ستنشر في القاعدة نفسها.

وللمرة الأولى منذ بدأت عمليات التحالف الدولي الذي يقصف التنظيم المتطرف في العراق وسوريا قبل عام، ستتمكن الولايات المتحدة من إرسال مقاتلات انطلاقا من هذه القاعدة الإستراتيجية بموجب اتفاق مع تركيا تم التوصل إليه في نهاية تموزـ يوليو من العام الجاري.

وقبل السماح لها بنشر مقاتلات فيها استخدمت الولايات المتحدة قاعدة انجرليك لإرسال طائرات بدون طيار منها نفذت هجمات على مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وكانت طائرات سلاح الجو الأميركي تقلع حتى الآن من قواعد ابعد في الأردن والكويت لضرب مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية".

ورفضت تركيا، العضو في الحلف الأطلسي، مؤخرا المشاركة في عمليات التحالف ضد التنظيم المتطرف خشية استفادة أكراد سوريا من هذا الدعم.

لكن الاعتداء الذي تم في سوروتش جنوب تركيا وأوقع 32 قتيلا ونسب لتنظيم "الدولة الإسلامية"، غير المعطيات وأجبر تركيا على إجراء انعطافة إستراتيجية في موقفها. وهكذا أعلنت أنقرة في الرابع والعشرين من تموز ـ يوليو 2015 "الحرب على الإرهاب"، مستهدفة في الوقت نفسه تنظيم "الدولة الإسلامية" وحزب العمال الكردستاني.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.