تخطي إلى المحتوى الرئيسي
غوغل

ماتت غوغل ... عاشت الفابيت: ألف ... ياء التكنولوجيا؟

نايلة الصليبي

اعلن لاري بايج، نهاية شركة "غوغل" وإنشاء شركة قابضة "الفابيت"، تجمع تحت مظلتها مختلف أنشطة ما كانت تعرف بشركة "غوغل".ما هي خلفية عملية إعادة هيكلة نشاطاتها المفاجئة في عز الصيف ؟ التفاصيل مع نايلة الصليبي .

إعلان
"غوغل" كما نعرفها لن تعد موجودة. هذا ما أكتشفه عالم التكنولوجيا مشدوها من هذا الإعلان المفاجئ في خضم الإجازات الصيفية وهدوء سوق الأسهم. لاري بايج، المدير التنفيذي لشركة "غوغل"، الذي عودنا على المفاجآت ، أعلن في رسالة على مدونة "غوغل" الرسمية عن إعادة تنظيم شركة "غوغل" تحت مظلة هيكل جديد أسميَّ بكل تواضع "الفابيت" أي الأبجدية . والأطرف هوعنوان الموقع الإلكتروني : abc.xyz.، الذي جعل موقع "تويتر" يضج بتغريدات ساخرة حول تواضع "غوغل"  في إختيار الأبجدية كإسم. و أيضا إنتقادات من قبل محللي التكنولوجيا معتبرين هذه الخطوة كذر الرماد في الأعين كتغطية لسيطرة غوغل على ألف ... ياء التكنولوجيا.
 
 
لماذا إنشاء الشركة القابضة الفابيت ؟
 
فمن خلال إنشاء هذه الهيكلية يكون لاري بايج قد أكمل تحول شركة "غوغل" وأنشطتها المختلفة ،فهي بالنسبة له أبعد من أن تختصر بمحرك بحث. ومع  بإختيار إسم "الفابيت" ستتملك "غوغل" واحدة من أعظم الاختراعات البشرية، الأبجدية. كما كتب لاري بايج: "نحن سيرجي برين ولاري بايج ، نحب إسم "الفابيت" لأنه يعني مجموعة أحرف التي تمثل لغة ما، أحدى أعظم الابتكارات البشرية، والتي هي في قلب عمل محرك البحث "غوغل" في فهرسة محتوى الإنترنت ، و يضيف لاري بايج :" نحب أيضا ما تعنيه كلمة "ألفا - بيت" ، "فألفا" تعني العوائد من الاستثمار". وهذا ما يعتبر رسالة واضحة من لاري بايج إلى بورصة نيويورك و مستثمري وول ستريت.
 
واتت اعادة الهيكلة هذه وسط مخاوف من سيطرة "غوغل" على قطاع التكنولوجيا والتي وصلت الى حدها الاقصى. فغوغل تهيمن منذ سنوات على قطاع البحث عبر الانترنت وتعتبر الاعلانات المرتبطة بهذه الابحاث مصدر الدخل العملاق لغوغل . غير ان اسهمها بدأت تواجه صعوبات بعدما بلغت اعلى مستوى لها في مطلع العام الماضي 2014 و ذلك بعد تأثرها بعدم تحقيق إي أرباح في قطاعات بعيدة عن الإنترنت كمشروع "moonshots" الشهير الذي يضم مشاريع وأفكار يعتبرها المستثمرون مجنونة، أثارت مخاوفهم و التي قد لا تدر أرباح.
في الهيكلة الجديدة ستفصل الأنشطة  تصبح كل واحدة مستقلة مع رئيس تنفيذي خاص تحت مظلة الشركة القابضة "الفابيت".
وحسب بيان بايج :" انه في ظل الهيكلية الجديدة ستكون "غوغل" اصغر مع انتقال الشركات التي لا علاقة لها بمنتجات الانترنت الرئيسية ، الى "الفابيت"".
 
ما هو مصير "غوغل" ؟
في الواقع، شركة "غوغل" لن تندثر ستكون احدى شركات "الفابيت"وسيتم تركيز الشركة على قلب عمل "غوغل" أي الانترنت، ومن ضمنها أنشطة موقع  "يوتيوب" و أنشطة  البحث والاعلان على شبكة الانترنت، و "خرائط غوغل" Google Map، ونظام تشغيل الهواتف المحمولة Android. .

أنشطة شركة " الفابيت"  
فبالإضافة إلى Google، هنالك شركة CALICO التي تركز على مشاريع الصحة و مكافحة الشيخوخة و شركة Life Scienceالتي تعمل على تطوير العدسات اللاصقة لمراقبة مستويات السكر لدى مرضى السكري.
 
وهنالك أيضا شركات الاستثمار Google Venturesو.Google Capital
وشركة Nest  لأجهزة الإنذار المتصلة التي أشترتها غوغل  العام الماضي. وسيشغل منصب المدير التنفيذي مؤسس Nest طوني فاضل.
ونضيف لأنشطة الشركة " Fiber" شبكة للألياف البصرية للإتصال بالإنترنت بسرعة فائقة وهي شبكات موزعة  في مدن اختبار في الولايات المتحدة.
و مختبر Sidewalk Labs للمشاريع العمرانية
و أخيرا شركة "X lab التي هي بمثابة حاضنة لسلسلة من الإبتكارات : كطائرات بدون طيار لتسليم البضائع، و"wing" مشروع سيارات ذاتية القيادة بالإضافة لنظارات غوغل الذكية غوغل غلاس ، و Loonمناطيد الانترنت لتوصيل افنترنت للأماكن النائية،وغيرها من المشاريع العزيزة على قلب سيرجي برين.
 
أبرز مدراء شركة "الفابيت"
 
WSJ

سيشغل مؤسسا "غوغل" "لاري بايج" منصب الرئيس التنفيذي لألفابيت والشريك المؤسس "سيرجي برين" رئيسا لألفابيت.
وسيشغل اريك شميت منصب رئيس مجلس الادارة التنفيذي في "الفابيت" وهو المنصب الذي كان يشغله في"غوغل"
 وسيتولى سوندار بيشاي رئاسة "غوغل" .كان بيشاي حتى الان نائبا لرئيس "غوغل".
شرح "لاري بايج" أن "Alphabet.inc" ستحل محل "Google .inc" في البورصة وستحول كل اسهم "غوغل" تلقائيا  الى اسهم "الفابيت" مع الحفاظ كل الحقوق .
الجدير ذكره  انه بعد الاعلان هذا  ارتفع سعر سهم "غوغل" في البورصة بنسبة 6 % .
 هذا يعني أن  "لاري بايج"  و "سيرجي برين" سيدخلان حقولا جديدة من دون أن يسأل المستثمرون "لماذا  محرك  بحث إنترنت  يرغب بناء سيارة؟"
 
نايلة الصليبي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن