تخطي إلى المحتوى الرئيسي
كوبا - الولايات المتحدة

كاسترو يستبق زيارة كيري ويطالب بتعويضات عن الحظر

كاسترو في تموز 2011 (أ ف ب)

اكد الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو الخميس في عيد ميلاده التاسع والثمانين ان الولايات المتحدة مدينة لكوبا "بملايين الدولارات" بسبب الحظر التجاري الذي فرضته على الجزيرة لنصف قرن.

إعلان

وجاء تصريحات فيدل كاسترو في مقال نشر في احدى وسائل الاعلام المحلية قبل يوم من الزيارة التاريخية لوزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي سيحضر اليوم اعادة فتح السفارة الاميركية في هافانا في اطار اعادة العلاقات بين البلدين.

وتطالب كوبا برفع الحظر الاقتصادي الذي فرضه الرئيس الراحل جون فيتزجرالد كينيدي في 1996 وتم تعزيزه بقانون هلمز-برتون في 1996. وادارة اوباما راغبة في ذلك لكن الامر متوقف على الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون الذين يعارض كثيرون منهم الاجراء ويرون انه سيكون بمثابة مكافأة للشقيقين كاسترو.

وكتب كاسترو ان "كوبا تستحق تعويضات تعادل قيمة الاضرار البالغة ملايين الدولارات كما اكدت بلادنا بحجج دامغة وادلة في كل خطبها في الامم المتحدة".

ولم يحدد فيدل كاسترو المبلغ الذي يتحدث عنه. ويطالب الاميركيون ايضا بتعويضات عن ممتلكات تعود الى اميركيين وبينها عقارات، تمت مصادرتها عند وصل كاسترو الى السلطة.

الى ذلك تنتظر هافانا الذي تم شطبها من اللائحة الاميركية السوداء لـ"الدول الراعية للارهاب"، خطوة هامة اخرى لترسيخ هذا التفاهم الجديد وهو استرجاع القاعدة البحرية الاميركية في غوانتانامو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.