تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز الصباحي الأحد 23 آب / أغسطس

رويترز

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة تحرير رهينة بريطاني، كان محتجزا لدى تنظيم القاعدة في اليمن ونقله من عدن الى ابوظبي.

إعلان

وكالة انباء الامارات الرسمية، قالت ان ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ابلغ الليلة الماضية هاتفيا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان القوة الإماراتية في عدن تمكنت من خلال عملية عسكرية استخباراتية من تحرير الرهينة البريطاني روبرت دوجلاس ستيورات سيمبل ، المحتجز لدى تنظيم " القاعدة " في اليمن منذ مطلع العام الماضي.

الوكالة ذكرت انه تم نقل الرهينة البريطاني الى مكان امن في عدن، قبل ان تقله طائرة عسكرية خاصة إلى أبوظبي الليلة الماضية.
وكان "ستيورات سيمبل " البالغ من العمر"64" عاما، ويعمل مهندس بترول في اليمن اختطف من حضرموت في فبراير 2014م.

*الحوثيون يعلنون اسقاط مروحية اباتشي سعودية، هي الثانية خلال اقل من اربعة وعشرين ساعة.
وكالة الانباء اليمنية سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قالت ان مقاتلي الجماعة والقوات الموالية للرئيس السابق اسقطوا طائرة أباتشي سعودية بصاروخ ارض- جو اثناء قيامها بمهمة اسناد للقوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي في مديرية مكيراس شرقي محافظة البيضاء وسط اليمن، بعد يوم فقط من اعلان السعودية سقوط مروحية اباتشي في حدودها الجنوبية مع اليمن.

ولم يصدر اي تعليق من الجانب السعودي بشان هذا الاعلان الجديد لإعلام الحوثيين.
*الداخلية السعودية تعلن مقتل جندي في حرس الحدود بقذائف مصدرها الاراضي اليمنية في قطاع الحرث بمنطقة جازان الجدودية.

*الحوثيون يعلنون سيطرتهم على موقع ملحمة العسكري السعودي في منطقة جازان القريبة من الحدود اليمنية.

اب:

*طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في محيط مدينة اب، على وقع معارك ضارية بين مقاتلي الجماعة وحلفاء الرئيس هادي.

البيضاء:

*طيران التحالف يشن عديد الغارات على مواقع الحوثيين في مدينة البيضاء وسط البلاد، مستهدفا معسكر القوات الخاصة، والملعب الرياضي الذي يتخذه مسلحو الجماعة مقرا لهم، والمجمع الحكومي .

عدن:

*وصول سفينة إغاثة إماراتية الى ميناء عدن، على متنها ثلاثة آلاف طن من المواد الغذائية والتموينية.
*مقتل ثلاثة اشخاص من اسرة واحدة، واصابة اثنين اخرين بانفجار لغم ارضي مزروع بجور منزلهم شمالي مدينة عدن الساحلية الجنوبية على البحر العربي .

وترك الحوثيون وراءهم، الاف الالغام الارضية المضادة للأفراد والدروع في المناطق التي خسروها جنوبي ووسط البلاد، في محاولة لإعاقة تقدم حلفاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي شمالا.
وفي غضون ايام قليلة قتل واصيب العشرات بينهم مدنيون، بانفجار الغام زرعها الحوثيون في جبهات ومناطق القتال قبل انسحابهم خاصة في محافظات عدن ولحج والضالع وابين والبيضاء، حسب ما ذكرت مصادر عسكرية ومحلية.

الحديدة:

*مقتل ثلاثة مسلحين حوثيين، واصابة أربعة آخرين، فجر الأحد، بكمين نصبه مسلحون مناهضون للجماعة، على الطريق العام بين منطقتي مفرق الصليف والضحي شمالي مدينة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر غربي البلاد.
*طيران التحالف يشن عديد الغارات على مبنى الشرطة العسكرية العسكرية بمدينة الحديدة، بحسب ما افاد شهود عيان محليون.

 

مأرب:

* قوة عسكرية ضخمة تصل منطقة صافر يمحافظة مأرب استعداد لمعركة حاسمة مع الحوثيين في المحافظة النفطية القريبة من السعودية.

حضرموت:

*عناصر من تنظيم القاعدة تنقل دبابات واليات عسكرية من المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت التي يسيطر عليها التنظيم الجهادي منذ مطلع ابريل الماضي، باتجاه محافظة شبوة المجاورة.
وكان مسلحون نشروا يوم امس اعلام القاعدة في مدينة الشحر الساحلية بحضرموت، في خطوة تحد علنيه للمرة الأولى، في المدينة الاستراتيجية على البحر العربي.

صنعاء:

*الحوثيون يختطفون الاستاذين الجامعيين عبد الله الفقيه وعدنان المقطري وسبعة اخرين، وعديد الطلاب، ويعتدون باعقاب البنادق على اعضاء في هيئة التدريس، اثناء تنظيمهم وقفة احتجاجية امام جامعة صنعاء معقل الحركة الاحتجاجية الضخمة التي اطاحت بحكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
الاكاديميون الجامعيون وطلاب كانوا في وقفة احتجاجية للمطالبة بالافراج عن زميلهم المختطف منذ ابريل الماضي الدكتور عبد المجيد المخلافي، قبل ان يفرقهم الحوثيون بالقوة ويحتجزون تسعة اكاديميين و29 طالبا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن