تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الصين

شبه مقاطعة غربية لعرض عسكري صيني في ذكرى استسلام اليابان

خلال عرض عسكري لطلاب جدد من جامعة الأمن العام الصينية في بكين في تشرين الأول 2010 (أ ف ب)

نشرت الصين الثلاثاء لائحة بقادة العالم الذين سيحضرون الاسبوع المقبل العرض العسكري الكبير الذي سينظم في ذكرى استسلام اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية.

إعلان

وتشير اللائحة الملفتة للنظر في تواضع المشاركة حيث اكتفت فرنسا وايطاليا بإرسال وزير خارجيتها بينما لن تتمثل الحكومتان الاميركية والمانيا بإرسال إلا على مستوى السفراء.

الرئيس الاوروبي الوحيد الذي سيكون حاضرا هو الرئيس التشيكي ميلوش زيمان بينما سيحضر رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير العرض بصفة شخصية.

وبمناسبة الذكرى السبعين لهزيمة اليابان في 1945 قررت الصين ان تنظم في الثالث من ايلول/سبتمبر عرضا مهما هو الاول منذ 2009، يرتدي طابعا سياسياً هاماً وعرضاً عسكرياً ضخماً.

وسيمر نحو 12 الف جندي في ساحة تيان انمين التي ستحلق في أجوائها مئتا طائرة.

وفي المجموع سيشارك 24 رئيس دولة وحكومة بينهم الروسي فلاديمير بوتين والكورية الجنوبية بارك غوين هي ورئيس  جنوب افريقيا جاكوب زوما الى جانب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

ومن بين الغائبين الكبار رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ اون الذي لم يقم باي زيارة الى الحليف الصيني حتى الآن.

وستوفد بيونغ يانغ الى بكين العضو في المكتب السياسي شو ريونغ-هاي.

وقال مساعد وزير الخارجية الصيني جانغ مينغ ان "الدول الاجنبية هي التي تقرر من تريد ان ترسل"، مؤكدا ان "هذه الاحتفالات لا تستهدف اي بلد محدد لا اليابان اليوم ولا الشعب الياباني بشكل عام".

ولن ترسل اليابان أي ممثل عنها لكن رئيس الوزراء الاسبق توميشي موراياما سيحضر العرض بصفة شخصية. وكان موراياما قدم اعتذارات على الحرب في 1995.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن