اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز المسائي الأربعاء 26 آب / أغسطس

مقاتل من "لجان المقاومة الشعبية" الجنوبية قرب مدينة نخلة في محافظة مأرب اليمنية في 15 حزيران 2015 (أ ف ب)

الرئيس عبدربه منصور هادي يبحث هاتفيا مع ولي العهد السعودي محمد بن نايف ووزير الدفاع محمد بن سلمان التطورات الميدانية على الساحة اليمنية، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية عربية جديدة إلى محافظة مارب، بينها مروحيات اباتشي، في مؤشر يعكس تحركا عسكريا محتملا خلال الأيام المقبلة، لبدء معركة استعادة العاصمة صنعاء.

إعلان

وتأتي هذه التعزيزات الجديدة بعد أيام قليلة من وصول قوة ضخمة إلى منطقة صافر بمحافظة مأرب استعدادا لمعركة حاسمة مع الحوثيين في المحافظة النفطية القريبة من السعودية.
*الجيش السعودي يعلن اعترض صاروخين بالستيين احدهما من طراز سكود، أطلقا من داخل الأراضي اليمنية، حسب صحيفة الرياض السعودية.
 
ونقلت الصحيفة عن بيان للقوات المسلحة أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت عند حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا، اليوم الأربعاء من  اعتراض وتدمير صاروخ بالستي من نوع سكود بقطاع جازان.
 
وحسب البيان "بادرت القوات الجوية في الحال بتدمير منصة إطلاق الصاروخ التي تم تحديد موقعها داخل الأراضي اليمنية".
 
وكشفت الصحيفة عن اعتراض الجيش السعودي صاروخ آخر عصر يوم أمس الثلاثاء في "الوقت المناسب".
 وأضافت "لم يسفر اعتراض الصاروخين عن أي ضرر".
 
وكان الحوثيون اعلنوا في وقت سابق هذا اليوم عن استهداف مواقع سعودية بصاروخ باليستي من نوع سكود في هجوم هو الثالث من نوعه منذ بدء العمليات العسكرية العربية في اليمن قبل خمسة اشهر.
وقال متحدث عسكري يمني بصنعاء، أن الصاروخ أطلق صباح اليوم على محطة كهرباء حامية جازان السعودية، وأصاب هدفه بدقة عالية.
 
المتحدث العسكري، جدد تحذير المدنيين السعوديين، الابتعاد عن المطارات والمنشآت العسكرية، كونها صارت  "أهدافا عسكرية قادمة للقوة الصاروخية اليمنية".
 
*الحوثيون يعلنون عن إطلاق 40 صاروخا من مواقع عسكرية حدودية قالوا إنهم سيطروا عليها في منطقة نجران على موقع بريالين داخل العمق السعودي.
 
صنعاء:
* ثلاثة قتلى بينهم امرأتان بغارة جوية لطيران التحالف على منزل سكني كمقر مفترض للرئيس السابق علي عبدالله صالح وموالين له في منطقة قاع القيضي بمديرية سنحان.
 
تعز:
*هدوء حذر يخيم على وسط مدينة تعز، بعد أسبوع دام خلف عشرات القتلى والجرحى معظمهم من المدنيين جراء المعارك الطاحنة والقصف الصاروخي من مواقع القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق، فضلا عن الغارات الجوية العنيفة لقوات التحالف الذي تقوده السعودية.
لكن مصادر محلية قالت إن المواجهات استمرت على أشدها عند المدخل الغربي للمدينة الممتدة إلى مضيق باب المندب الاستراتيجي .
*مقتل القيادي الميداني البارز في جماعة الحوثيين عبدالله الصوفي بمواجهات مع المقاتلين المحليين في الجبهة الغربية لمدينة تعز، حسب مصادر محلية.
 
حضرموت :
*سكان محليون: تنظيم القاعدة يفجر للمرة الثالثة خلال أيام، مبنى الأمن السياسي بمنطقة "خلف" شرقي مدينة المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، الخاضعة لسيطرة التنظيم الجهادي منذ مطلع ابريل الماضي.
 
اب:
*الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق المتمركزة في منطقة وراف تجدد قصفها العنيف والعشوائي على منازل المواطنين في قرى الربادي بمديرية جبلة جنوبي مدينة اب ، حوالي 200كم جنوبي العاصمة صنعاء.
 
حجة:
*طيران التحالف يشن 4 غارات على مدينة حرض القديمة، وسلسلة غارات على اللواء 25 ميكا في مديرية عبس غربي مدينة حجة. 
 
صعدة:
*طيران التحالف يشن غارة على شبكة الاتصالات في المدور بمنطقة دماج.
 
لحج :
*عناصر من  اللجان الشعبية الجنوبية تمنع القائدين العسكريين الرفيعين في المنطقة العسكرية الرابعة العميد ثابت جواس والعميد فضل حسن من دخول لواء لبوزه، لاتهامهم بتجاهل جبهة المسيمير طوال فترة الحرب ضد الحوثيين.
 
شبوة:
*مقتل 23 مسلحاً حوثياً بغارات لطيران التحالف وهجمات لمقاتلي اللجان الشعبية الجنوبية على مواقع الجماعة في مديرية بيحان الحدودية مع محافظة البيضاء.
 
عمران :
*الحوثيون يعينون قائدا جديدا للواء العمالقة، احد اشهر الالوية العسكرية في الجيش اليمني، المتمركز شمالي محافظة عمران، بعد انباء عن رفض قائد اللواء الانصياع لتوجيهات الجماعة.  
 
الحديدة:
*طيران التحالف يشن ثلاث غارات على إدارة أمن الزيدية، وسط انباء عن فرار جماعي للسجناء.
* كما شن الطيران غارات على معسكر تدريبي للحوثيين في منطقة المنارة بمديرية الضحي ومواقع للحوثيين في الحسينية وبيت الفقيه شمالي وجنوبي مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، حيث تدور اشتباكات عنيفة بين الحوثيين ومسلحين مناهضين للجماعة من قبائل الزرانيق .
 
مصادر محلية قالت إن المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق استقدمت تعزيزات كبيرة تضم عشرات العربات والآليات، إثر تكبدهم خسائر فادحة  أمس الثلاثاء في معارك ضارية مع قبائل الزرانيق في جنوب المحافظة التي تقع تحت سيطرة مسلحي الجماعة.
 
مأرب:
طيران التحالف يقصف معسكر ماس ومواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بمنطقة الجفينة في محيط مدينة مأرب .
*الحوثيون يرسلون تعزيزات عسكرية إلى محيط مدينة مأرب، استعدادا لمعركة فاصلة مع القوات الحكومية الموالية للرئيس هادي المدعومة باليات ومدرعات ومروحيات تابعة لقوات التحالف .
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم