تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن: "يوميات الحرب والسلم".. موجز أخباري السبت 29 آب / أغسطس

رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

الامم المتحدة تعلن عن تعيين منسق دولي للاغاثة خاص باليمن للتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة.

إعلان

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة، ستيفن أوبراين، إنه تم تعيين ماكس جايارد منسق إغاثة لليمن في الرياض، مضيفا انه سيباشر مهامه بداية الشهر المقبل.

*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يصدر قرارا بتشكيل لواء عسكري يضم خمسة الاف مقاتل اطلق عليه اللواء الاول "حزم سلمان" في عدن، حسب ما ذكر مستشار عسكري رئاسي رفيع.

*البيت الابيض يعلن عن دعمه لمساعي سلطنة عمان الى حل سياسي تفاوضي للأزمة اليمنية.

*الهلال الاحمر الاماراتي يعلن عن اطلاق حملة اغاثية كبرى اعتبارا من غدا الاحد لدعم الأوضاع الإنسانية في اليمن.
الحملة التي تستمر لمدة شهر تحت شعار "عونك يا يمن" تهدف الى حشد الدعم الانساني لمساعدة 10 ملايين يمني تأثرت اوضاعهم جراء الصراع الدائر في البلاد.

صنعاء:

*طيران التحالف يواصل غاراته على الوية الحماية الرئاسية بمحيط دار الرئاسة لليوم الثالث على التوالي.

كما استهدفت الغارات مواقع مفترضة للحوثيين والرئيس السابق في منطقة بيت زبطان وشارع الخمسين جنوبي غرب صنعاء.

تعز:

*الحوثيون يستعيدون مرتفعات استراتيجية بمنطقة الربيعي جنوبي غرب مدينة تعز على الطريق الممتد الى ميناء المخا على البحر الاحمر غرب البلاد.

مصادر محلية قالت ان مسلحي الجماعة المسنودين بقوات موالية للرئيس السابق تمكنوا من استعادة السيطرة على جبل هان، والتقدم في منطقتي الربيعي، وحذران بمحيط اللواء 35 مدرع عند الضواحي الجنوبية الغربية للمدينة، التي تعد معقل الحركة الاحتجاجية المناهضة للحوثيين، ومهد الانتفاضة الضخمة التي اطاحت بالرئيس السابق، بعد 33 عاما من التشبث المستميت بالسلطة.

المصادر، قالت ان طيران التحالف شن غارات على قرية منطرح بمنطقة حذران، في محاولة لاحتواء هجوم مضاد نفذه الحوثيون للتقدم صوب مواقع استراتيجية، سيطر عليها حلفاء الرئيس هادي خلال الايام الماضية.

في الاثناء قال سكان محليون ان عديد قذائف المدفعية التي اطلقها الحوثيون من مواقعهم في حديقة الحوبان والحرير والسوفتيل شمالي مدينة تعز، سقطت في احياء الروضة وعصيفرة وعمار بن ياسر والمدينة القديمة، فيما الاشتباكات مستمرة على اشدها في شارع الاربعين شمالي المدينة.

* الهلال الاحمر اليمني يعلن ايقاف نشاطه كليا في تعز بعد قيام جماعات مسلّحة، يعتقد انهم من اللجان المناهضة للحوثيين، بالاعتداء المتكرر على مكاتبه ونهب وحرق مبانيه في منطقتي حوض الأشرف وثعبات، واستخدامها مواقعاً لتمترس المسلحين، في خطوة من شأنها زيادة الوضع الصحي والانساني المريع في المدينة تدهورا، على وقع استمرار القصف المدفعي والصاروخي العنيف، والحصار الخانق الذي تفرضه القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق عند مداخل المدينة الرئيسة.

وذكر الهلال الأحمر اليمني، في بيان، مساء أمس، أن ست سيارات إسعاف تابعة له تم نهبها من قبل جماعة مسلّحة، كما تعرضت سيارتان إلى عملية إطلاق نار.
واغلقت مستشفيات حكومية واهلية ابوابها، تحت ضغط المعارك الضارية، بينما ساهم التدهور المريع في الخدمات الاساسيه، وخاصة توقف امدادات المياه، في انتشار الامراض الفتاكة، حيث يقضي يوميا نحو ثلاثة اشخاص بالحميات المعدية وفقا لمؤسسات طبية.

الحديدة:

* طيران التحالف يشن سلسلة غارات على محافظة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر، مستهدفا مواقع وتجمعات واليات ثقيلة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في كيلو 16، ومناطق الخميس، المزاحن، المطافوة، حيران، والمسيل بمديرية جبل راس، واللاوية بمديرية الدريهمي.

مأرب:

وصول دفعة ثالثة من التعزيز العسكرية التابعة لقوات التحالف الى مأرب، تضم مدرعات واليات عسكرية ضخمة، مع اتجاه الحرب ضد الحوثيين التي تقودها السعودية نحو العاصمة صنعاء.

*اربع غارات جوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في محيط مدينة مأرب شرقي البلاد.

البيضاء:

*سلسلة غارات على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية مكيراس شرقي مدينة البيضاء على الطريق الواصل الى محافظة ابين الجنوبية، من بينها غارات استهدفت معسكر اللواء 117 المعروف بلواء المجد وحيد السماء ومدينة عريب وحيد هكار وامشهور وقشعة رداع واماذن ومفرق الهجر.

الجوف:

*3 غارات على معسكر اللبنات الذي يسيطر عليه الحوثيون في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.

شبوة:

*طيران التحالف يستهدف مخزن اسلحة للحوثيين في منطقة السليم بمديرية بيحان شمالي غرب محافظة شبوة.

صعدة:

*القوات البرية السعودية تستهدف مواقع وخطوط امداد الحوثيين بمنطقة القمع في مديرية كتاف ومنطقة آل قراد في مديرية باقم بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.