مصر

انتخابات تشريعية بين تشرين الأول وكانون الأول 2015

القاهرة في 30 آب 2015 (أ ف ب)
إعداد : مونت كارلو الدولية

اعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر الأحد إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين بين 17 تشرين الاول/اكتوبر و2 كانون الاول/ديسمبر المقبل، وستكون الاولى منذ الاطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

إعلان

وكان من المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية بين 21 آذار/مارس و7 ايار/مايو من العام الجاري الا ان المحكمة الدستورية العليا في البلاد قضت بـ"عدم دستورية" جزء من قانون الانتخابات يتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية وهو ما جرى تعديله.

وعملية الاقتراع المرتقبة هي أول انتخابات برلمانية في مصر منذ تلك التي فاز فيها حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي وصنفتها السلطة الحالية "تنظيما إرهابيا" نهاية العام 2013. وحرمت السلطات كوادر هذه الجماعة من الترشح في الانتخابات.

وأوضح المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة في مؤتمر صحافي في القاهرة ان الانتخابات ستجرى في محافظات البلاد السبع والعشرين على مرحلتين رئيسيتين داخل وخارج البلاد. وستجرى المرحلة الأولى في 14 محافظة والثانية في 13 محافظة.

وأعلن عباس أن الانتخابات للمرحلة الأولى ستجرى خارج البلاد في 17-18 تشرين الأول/أكتوبر فيما تجرى داخل البلاد في 18- 19 منه، وستكون مرحلة الإعادة خارج البلاد في 26-27 تشرين الأول/أكتوبر داخل البلاد في 27-28 من الشهر ذاته.

وتجرى المرحلة الثانية خارج البلاد في 21-22 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 فيما تجرى داخل البلاد في 22و23 منه، وستكون مرحلة الإعادة خارج البلاد في 30 تشرين الثاني/نوفمبر و1 كانون الأول/ديسمبر، وداخل البلاد في 1و2 من كانون الأول/ديسمبر.

وأعلن عباس عن فتح باب الترشح للانتخابات اعتبارا من الأول من أيلول/سبتمبر المقبل ولمدة 12 يوما.

ويتكون البرلمان الجديد من 568 مقعدا يجوز لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% منهم، في حين ينتخب 448 عضوا على أساس النظام الفردي و120 عضوا على أساس نظام القوائم المغلقة المطلقة.

والانتخابات البرلمانية هي آخر خطوات خارطة الطريق التي أعلنها قائد الجيش السابق الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي عند عزل مرسي في 3 تموز/يوليو 2013.

واكتسح السيسي نفسه الانتخابات الرئاسية أمام منافس وحيد هو اليساري حمدين صباحي بنسبة 96.9% من أصوات الناخبين المشاركين في أيار/مايو 2014. وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 47% من الناخبين المسجلين.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن