أخبار العالم

الرئيس الصيني يستقبل البشير وواشنطن "قلقة" من الزيارة

البشير مع الرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين في 1 أيلول 2015 (رويترز)
إعداد : مونت كارلو الدولية

استقبل الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم الثلاثاء نظيره السوداني عمر البشير في بكين ووصفه بـ"الصديق القديم للشعب الصيني" فيما أعربت الولايات المتحدة عن "قلقها" من هذه الزيارة باعتبار البشير ملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

إعلان

والبشير ضمن رؤساء الدول الأجانب الذين سيحضرون العرض العسكري الكبير الذي تنظمه الصين الخميس في الذكرى السبعين لاستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية رغم ان العديد من القادة الغربيين يقاطعون هذا الحدث.

وقال جينبينغ بعد مصافحته البشير الذي وصل برفقة وفد من المسؤولين الحكوميين "انت صديق قديم للشعب الصيني".

وشدد على ان الصين لطالما كانت اكبر شريك تجاري واكبر مستثمر في السودان.

وقال الرئيس الصيني ان "الصين والسودان مثل شقيقين هما ايضا شريكان وصديقان" متوجها الى البشير بالقول ان "مجيئك الى الصين يثبت مدى قوة شراكتنا".

وتابع ان "الصين تمد يد الصداقة التقليدية اليك وسندفع هذه الصداقة قدما وستواصل تطورها". وقد أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق البشير عامي 2009 و 2010بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم ابادة جماعية في دارفور.

وفي حزيران/يونيو 2015، امرت محكمة في دولة جنوب افريقيا السلطات بتوقيف البشير اثناء مشاركته في قمة الاتحاد الافريقي بجوهانسبرغ لكنه تمكن من مغادرة هذا البلد.

وعبر البشير للرئيس الصيني عن شكره لدعوته الى الزيارة.

وقال "بالنسبة للسودان والصين، التعاون في السياسة والاقتصاد والثقافة وعدة مجالات اخرى اعطى نتائج جيدة".

وعبرت الولايات المتحدة الاثنين 31 أغسطس 2015 عن قلقها ازاء رحلة البشير الى الصين.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان الولايات المتحدة "قلقة" من هذه الزيارة، مذكرا بان البشير "ملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة، ومذكرات التوقيف الصادرة بحقه لا تزال سارية".

واندلع النزاع في دارفور عام 2003 بحملة لمتمردين ينتمون في غالبيتهم لمجموعات افريقية ضد حكومة البشير. وادت المعارك الى مقتل 300 الف شخص و2،5 مليون نازح ولاجئ، بحسب تقديرات الامم المتحدة.

ووقعت الصين والسودان الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 اتفاقيتين، احداهما بيان مشترك حول بناء شراكة استراتيجية وقعه البشير وجينبينغ والثاني يشمل التعاون في مجال تكنولوجيا رحلات الفضاء.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن