تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز المسائي الأربعاء 2 أيلول / سبتمبر

مقاتل حوثي أمام السفارة السعودية في صنعاء في 31 آب 2015 (رويترز)

*مقتل 20 شخصا على الأقل وإصابة العشرات في هجومين انتحاريين استهدفا مسجدا خاضعا لسيطرة الحوثيين، في منطقة الجراف شمالي العاصمة صنعاء، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية متطابقة.

إعلان

 مصدر محلي في منطقة الهجوم، قال لمونت كارلو الدولية، إن انتحاريا فجر نفسة، وسط المصلين في باحة جامع المؤيد، قبل أن يهز انفجار انتحاري ثان محيط المسجد، بينما كان مسعفون يهرعون لإنقاذ ضحايا الانفجار الأول.
 وهذا هو الهجوم الرابع من نوعه خلال اقل من شهرين في الحي الشمالي للعاصمة اليمنية، الذي تقطنه غالبية موالية لجماعة الحوثيين.
وكان هجوم بسيارة مفخخة، استهدف منزلا لقيادي في جماعة الحوثيين بمحيط الجامع نفسه في يوليو الماضي ما أسفر عن سقوط 5 قتلى و7 جرحى.
 
*حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح يعلن عدم مشاركته في الحكومة، التي أعلن حلفاؤه الحوثيون أمس الثلاثاء، أنهم يجرون مشاورات جادة لتشكيلها خلال مدة أدناها عشرة أيام.
  حزب المؤتمر، أكد على لسان  متحدث رسمي اليوم الأربعاء، حق الحوثيين الذي استولوا على السلطة في سبتمبر الماضي "تشكيل حكومة مع من يرون "غير انه اشترط لمشاركته في الحكومة ، عودة مجلس النواب الذي يستحوذ حزب صالح على غالبيه مقاعده البرلمانية.   
 مصدر إعلامي مسؤول في حزب المؤتمر، أكد أن حزبه حدد موقفه في وقت مبكر بعدم المشاركة في حكومة مع الحوثيين" قبل إلغاء الإعلان الدستوري واللجان الثورية، وعودة مجلس النواب إلى ممارسة عمله باعتباره المؤسسة الدستورية المنتخبة" .
  وكان  الحوثيون، ومكونات سياسية متحالفة معهم، أعلنوا الثلاثاء عن مشاورات جادة لتشكيل حكومة بديلة، كما جددوا رفضهم لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح، ووصفوهما بـ"الخائنين".
 
 *مقتل عاملي إغاثة في الصليب الأحمر الدولي بهجوم مسلح شمالي العاصمة اليمنية صنعاء.
اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قالت إن اثنين من موظفيها قتلا، إثر إطلاق مسلح مجهول النار على قافلة تابعة للمنظمة الدولية في محافظة عمران،على الطريق الممتد بين صنعاء وصعدة معقل جماعة الحوثيين شمالي البلاد.
 وحسب بيان للصليب الأحمر، فان احد القتيلين، وكلاهما يمني الجنسية، يعمل موظفا ميدانيا والآخر سائقا.
 ويأتي الهجوم الجديد، بعد أسبوع من إعلان المنظمة الدولية، تعليق عملها في مدينة عدن وسحب14 من موظفيها الأجانب لدواع أمنية، بعد تعرض مكتبها للاقتحام من قبل مسلحين مجهولين في المدينة الجنوبية.
 
  * وزير الداخلية اللواء عبده الحذيفي، ورئيس هيئة أركان الجيش اللواء محمد المقدشي ونائبه عبدربه الطاهري، يصلون منطقة صافر في محافظة مارب، ضمن استعدادات عسكرية كبيرة لمعركة فاصلة مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بدءا من الجبهة الشمالية.
 
صنعاء:
 
 *طيران التحالف يشن سلسلة غارات جديدة في العاصمة صنعاء،مستهدفا الكلية الحربية وقاعدة الديلمي الجوية، في محيط مطار العاصمة الدولي شمالي صنعاء.
مصادر لمونت كارلو الدولية، قالت إن القصف الجوى الذي استهدف الكلية الحربية للمرة الأولى، دمر مروحية  هليكوبتر،من بين مروحتين،كان أخفاها الحوثيون في الكلية العسكرية الاعرق في البلاد.
 
البيضاء :
 *غارات لطائرات التحالف على مواقع الحوثيين، في مناطق عقبة ثرة، وبركان، وموقع الخزينة بمديرية مكيراس شرقي مدينة الضالع، حيث تدور مواجهات عنيفة منذ ثلاثة أسابيع بين اللجان الشعبية الجنوبية المدعومة بقوات حكومية، والحوثيين وحلفائهم من جهة ثانية، خلفت عشرات القتلى والجرحى .
 القصف الجوي الذي يعكس تقدما لجماعة الحوثيين، أسفر عن تدمير دبابتين للقوات الموالية للرئيس السابق، حسب متحدث باسم اللجان الجنوبية.
  المتحدث قال إن  المقاتلين الجنوبيين تصدوا لهجوم مباغت شنه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق، في محاولة للتقدم جنوب مديرية مكيراس الحدودية مع محافظة ابين، وأجبروهم على التراجع إلى منطقتي الهجر والفدا.
 
*قتلى وجرحى بكمين مسلح استهدف دورية  للحوثيين في منطقة طياب بمديرية ذي ناعم  شمالي  غرب مدينة البيضاء.
 
مأرب:
 * سلسلة غارات جوية على موقع للحوثيين، والقوات الموالية للرئيس السابق، في منطقتي الجفينة، والفاو جنوبي غرب مدينة مأرب، على وقع اشتباكات عنيفة مع رجال القبائل المدعومين بقوات حكومية موالية للرئيس هادي، خلفت 14 قتيلا من الجانبين.
 وتتزامن الاشتباكات مع وصول تعزيزات عسكرية ضخمة لقوات التحالف  إلى جبهة مارب تمهيداً لمعركة مرتقبة نحو صنعاء،والحد الشمالي مع السعودية.
 
لحج:
* إصابة شخص بجروح بليغة بانفجار لغم فردي في منطقة كرش في أعقاب انسحاب الحوثيين وحلفائهم منها اليوم الأربعاء، إلى الحدود الشطرية السابقة في محافظة تعز.
 وفي غضون الأسابيع القليلة الماضية، سقط أكثر من 100 قتيل و225 جريحا على الأقل في محافظات عدن وأبين والضالع ولحج بانفجار ألغام زرعها الحوثيون ، في جبهات ومناطق القتال قبل انسحابهم، خاصة في محافظات عدن ولحج والضالع وابين والبيضاء، حسب تقارير حكومية.
تعز:
*هدوء نسبي حذر وسط المدينة منذ الصباح، بعد اشتباكات ليلة دامية بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، واللجان الشعبية المحلية من جهة ثانية في ثعبات والجحملية والروضة وكلابة، استخدم فيها الطرفان الدبابات والصواريخ وقذائف الهاون.
 
حجة:
*طيران التحالف يستهدف مواقع للحوثيين في مديرية عبس، شمالي غرب مدينة حجة القريبة من الحدود مع السعودية.
صعدة:
* إصابة 8 أشخاص بسلسلة غارات جوية لطيران التحاف على مواقع الحوثيين في مديريات باقم  والظاهر وساقين  وحيدان معقل زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي شمالي البلاد.
 
 
        
         

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن