تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن: "يوميات الحرب والسلم"..الموجز المسائي الخميس03 أيلول/سبتمبر

تصاعد أعمدة الدخان من الأكاديمية العسكرية عقب غارة جوية في صنعاء 2 سبتمبر 2015.
تصاعد أعمدة الدخان من الأكاديمية العسكرية عقب غارة جوية في صنعاء 2 سبتمبر 2015. رويترز
5 دقائق

*اعتقال شخص يشتبه أنه مسؤول عن مقتل عاملي إغاثة في الصليب الأحمر الدولي بهجوم مسلح شمالي العاصمة صنعاء أمس الأربعاء، حسب ما نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين عن مصدر أمني.

إعلان

 

 وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس، تعليق نشاطها في اليمن، في أعقاب مقتل اثنين من موظفيها بهجوم شنه مسلح مجهول على قافلة تابعة للمنظمة الدولية في محافظة عمران، على الطريق الممتد بين صنعاء وصعدة معقل جماعة الحوثيين شمالي البلاد.
 
ويأتي إعلان المنظمة الدولية تعليق أنشطتها كليا في اليمن، بعد أسبوع من اتخاذها قرار مماثل بإغلاق مكتبها في عدن، اثر اقتحامه من قبل مسلحين مجهولين.
 
*الحوثيون يعلنون، إطلاق عديد القذائف، والصواريخ على موقع الرديف العسكري السعودي في جازان.
 قناة المسيرة التابعة للحوثيين، قالت إن مقاتلي الجماعة استهدفوا تجمعاً للجنود السعوديين بقرية غاوية في جازان، وتمكنوا من إحراق آلية عسكرية بمن فيها من جنود.
 
*وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين:ارتفاع ضحايا التفجيرين الانتحاريين، اللذين استهدفا مسجد المؤيد في العاصمة صنعاء أمس الأربعاء إلى 34 قتيلا و94 جريحا.
 
*رئيس أركان الجيش اليمني اللواء محمد المقدشي، يهاجم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ويقول إن "حقده على الشعب أوصل اليمن لما هو عليه اليوم من حال".
 
وفي اجتماع مع قيادة المنطقة العسكرية الثالثة، بمحافظة مأرب التي وصلها أمس الأربعاء رفقة وزير الداخلية عبدة الحذيفي، وقيادات رفيعة في الجيش، أكد المقدشي أن الفرصة كانت سانحة أمام صالح كي يصبح رمزا وطنيا، لكنه " آبى إلا أن يلعنه التاريخ، والشعب" حد تعبيره.
 
ودفعت قوات التحالف بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى مأرب، ضمن استعدادات كبيرة لمعركة فاصلة مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بدءا من الجبهة الشمالية.
 
تعز:
 *الحوثيون يعلنون إحراز تقدم في الجبهة الشمالية الغربية، باستعادة السيطرة على جبل الوعش المطل على شارع الأربعين، عقب اشتباكات عنيفة خلفت قتلى وجرحى من الجانبين،في تحول مهم لصالح قوات الرئيس اليمني السابق والمقاتلين الحوثيين، بعد نحو ثلاثة أسابيع من المكاسب الميدانية لحلفاء الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي.
 
مصادر محلية، أكدت أن المواجهات لا تزال على أشدها في هذه الجبهة، حيث يكافح مقاتلو اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني، من اجل استعادة الموقع الاستراتيجي، بمساندة مدفعية من مواقع المقاتلين المحليين في جبل جرة.
 
في غضون ذلك عاد هدوء حذر في الساعات الأخيرة، وسط المدينة حسب ما أفاد سكان محليون لمونت كارلو الدولية، فيما تدور اشتباكات عنيفة عند المداخل الجنوبية الغربية في منطقتي  الدحي، وحبيل سلمان دون تقدم لأي طرف .
 
البيضاء:
  *غارات لطيران التحالف على آليات مدرعة، ومواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقتي "شحرور المسنة" و"السقاف" بمديرية مكيراس شرقي مدينة البيضاء.
 *قصف مدفعي عنيف للقوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية على مواقع الحوثيين في منطقتي الغول وبركان.
 
مأرب:
 *‫6 غارات جوية على  مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقتي المشجح والمخدرة، بمديرية صرواح شمالي غرب محافظة مأرب النفطية، التي تتخذ منها قوات التحالف قاعدة عسكرية لتدخل بري وشيك لاستعادة العاصمة صنعاء، بدءا من الجبهة الشمالية.
 
*غارات لطيران التحالف  على مواقع الحوثيين في مديرية حريب جنوبي شرق مدينة مأرب، أسفر عن سقوط جرحى وأضرار مادية كبيرة.
 
اب:
 * طيران التحالف يشن23 غارة جوية على اللواء 55 حرس جمهوري في مديرية يريم شمال مدينة اب منذ صباح اليوم الخميس.
حجة:
‫* طيران التحالف يستهدف منزلا في منطقة بيت رسام، بمديرية كشر شمالي مدينة حجة، كموقع مفترض للحوثيين.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.