تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز المسائي السبت 5 أيلول/سبتمبر

رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

قوات التحالف تعلن مقتل 10 جنود سعوديين باستهداف الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق موقع عسكري بمدينة مأرب شرقي اليمن، بصاروخ ارض – ارض، في وقت مبكر صباح أمس الجمعة 5 أيلول ـ سبتمبر 2015.

إعلان

المتحدث باسم قوات التحالف العميد احمد عسيرى، قال ان الهجوم اسفر عن مقتل 60 جنديا من القوات المشتركة، منهم 45 جنديا اماراتيا وعشرة سعوديين وخمسة بحرينيين.

عسيري اكد إن هذا الحادث لن يؤدي إلى أي تغيير في استراتيجيات الحرب على الأرض.

* وزير الخارجية اليمني رياض ياسين: على الحوثيين تنفيذ القرار 2216 بكل تفاصيله دون أي تلكؤ واختلاق أي أعذار.

ياسين اكد في تصريحات صحفية اليوم السبت، انه لامجال لأي حوار سياسي مع ميليشيات الحوثي وصالح في الوقت الراهن.

واضاف "من الخطأ أن تعتقد أي جهة سواء كان المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ احمد أو غيره، أن بالإمكان استنساخ الأخطاء التي ارتكبت في السابق".

وزير الخارجية اليمني قال ان الحوار يبدأ فقط عندما ننتهي من تطبيق القرار الاممي وتعود الشرعية لتسيطر على كل اليمن

صنعاء:

*27 قتيلا على الاقل بسلسلة غارات جوية عنيفة شنها طيران التحالف على العاصمة اليمنية صنعاء، خلال الاربعة والعشرين الساعة الماضية، حسب ما ذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

الوكالة، نقلت عن مصدر امني قوله ان 16 شخصا على الاقل قتلوا باستهداف مقاتلات التحالف مبنى الطيارين بجوار جامعة الإيمان في حي النهضة وسط العاصمة صنعاء، فيما قتل 11 اخرين بغارات ليلية طالت مبان سكنية في محيط دار الرئاسة وقوات الامن الخاصة جنوبي العاصمة.

وشن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية خلال الساعات الماضية على مواقع الحوثيين ومعسكرات الرئيس السابق في العاصمة صنعاء ومحيطها، بعد هجوم صاروخي نفذه الحوثيون والقوات الموالية لهم، على موقع عسكري لقوات التحالف في مأرب، خلف حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى.

وطال القصف الجوي للمرة الاولى منذ بدء العمليات العسكرية لقوات التحالف، جامعة الايمان التي كان يرأسها رجل الدين البارز الشيخ عبد المجيد الزنداني، قبل ان يسيطر عليها الحوثيون عند اجتياحهم للعاصمة صنعاء في سبتمبر الماضي.

كما ضربت غارات اخرى قاعدة الديلمي الجوية في محيط مطار صنعاء الدولي، والوية الحماية الرئاسية والصواريخ بعيدة المدى جنوبي العاصمة.

مأرب :

*قوات التحالف المتمركزة في منطقة "صافر" شرقي مدينة مأرب تستحدث مواقع عسكرية بديلة لمواقعها السابقة التي دمرها صاروخ بالستي اطلقه الحوثيون وحلفاؤهم امس الجمعة.

مصادر ومونت كارلو الدولية، قالت ان المواقع الجديدة تبعد حوالي كيلو مترا واحدا من المواقع السابقة.

في الاثناء شن طيران التحالف اكثر من 15 غارة جوية على مواقع الحوثيين وحلفائهم في الجفينة والاشراف والزور وصرواح وهيلان جنوبي وغربي مدينة مأرب.

مصادر عسكرية قالت ان مروحيات الاباتشي تدخلت للمرة الثانية بقصف مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مناطق ماس والجميزر والجدعان القريبات من الحدود مع محافظة الجوف.

*طيران التحالف يدمر منزل القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام بمحافظة مأرب محمد الأمير.

* ستة قتلى على الاقل باشتباكات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، ومسلحين قبليين من جهة ثانية في محيط مدينة مأرب .

شبوة:

*غارات جوية على موقع بمديرية بيحان شمالي غرب محافظة شبوة، يعتقد ان الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق اطلقت منه صاروخا بالستيا على معسكر لقوات التحالف في مأرب امس الجمعة.

صعدة:

*مقتل 8 اشخاص على الاقل بغارات جوية على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية كتاف شرقي مدينة صعدة.

حجة:

*طيران التحالف يدمر معسكرا للحوثيين في مديرية خيران شمالي مدينة حجة .
*16 غارة جوية على مواقع متفرقة للحوثيين في مديريات عبس ومستبأ ، قرب الحدود مع السعودية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.