تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز الصباحي السبت 5 أيلول/سبتمبر

رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
4 دقائق

الإمارات تعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام لمقتل 45 جنديا من قواتها العسكرية في اليمن.

إعلان

*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يتوجه الى ابوظبي للمشاركة في مراسم تشييع الجنود الإماراتيين الذين سقطوا بقصف صاروخي شنه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق على موقع عسكري بمحافظة مأرب شرقي اليمن امس الجمعة .

*الرئيس الامريكي باراك اوباما والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز يؤكدان على حل سياسي في اليمن، وفق المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216، الذي يلزم الحوثيين بوقف العنف والتخلي عن السلاح والانسحاب من العاصمة صنعاء والمدن التي سيطروا عليها تباعا منذ منتصف العام الماضي.
العاهل السعودي اكد التزام بلاده بتقديم المساعدة للشعب اليمني وفتح الموانئ اليمنية على البحر الأحمر لتشغيلها تحت إشراف الأمم المتحدة لاستقبال المساعدات الانسانية.

صنعاء:
*سلسلة غارات جوية عنيفة تضرب مواقع الحوثيين ومعسكرات الرئيس السابق في العاصمة صنعاء ومحيطها.
الغارات الجوية استهدفت معسكر قوات الامن الخاصة والوية الحماية الرئاسية والوية الصواريخ بعيدة المدى، في محيط دار الرئاسة جنوبي العاصمة صنعاء.
وطال القصف الجوي للمرة الاولى منذ بدء العمليات العسكرية لقوات التحالف، جامعة الايمان التي كان يرأسها رجل الدين البارز الشيخ عبد المجيد الزنداني، قبل ان يسيطر عليها الحوثيون عند اجتياحهم للعاصمة صنعاء في سبتمبر الماضي.
وشوهدت اعمدة الدخان تتصاعد في ارجاء المكان، وكذا من داخل مقر الفرقة المدرعة المجاورة، وسط العاصمة صنعاء التي استهدفت هي الاخر بسلسلة غارات عنيفة.
وضربت غارات اخرى قاعدة الديلمي الجوية في محيط مطار صنعاء الدولي شمالي العاصمة، ومواقع للحوثيين في مديرية همدان عند الضواحي الغربية، فيما لايزال الطيران يواصل تحليقه بكثافة، على علو منخفض في سماء العاصمة صنعاء.
تاتي هذه الغارات العنيفة، بعد ساعات من سقوط عشرات القتلى والجرحى من افراد الجيش اليمني، وقوات التحالف بقصف صاروخي للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، استهدف مستودعا للاسلحة في منطقة صافر بمحافظة مارب النفطية القريبة من الحدود مع السعودية.

*مقتل 10 مدنيين على الاقل بغارتين، يعتقد انهما خاطئة استهدفت عمارتين سكنيتين في محيط قيادة قوات الامن الخاصة ودار الرئاسة بمنطقة السبعين جنوبي العاصمة صنعاء.

تعز:
*تجدد المواجهات الضارية بين اللجان الشعبية المحلية من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ثانية في ثعبات والكمب ومحيط القصر الجمهوري شرقي مدينة تعز،على وقع قصف مدفعي وصاروخي عنيف من مواقع الحوثيين شمالي المدينة المكتظة بالسكان.

مأرب:
* عشر غارات جوية لطيران التحالف على مواقع متفرقة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة الاشراف ومديرية صرواح وجبل هيلان الاستراتيجي غربي وشمالي مدينة مأرب.
حجة:
*طيران التحالف يشن 15 غارة جوية على مواقع الحوثيين في مدينة حرض ومثلثي ميدي وعاهم شمالي المحافظة الحدودية مع السعودية.
عدن:
*محافظ عدن نائف البكري يكشف عن وجود لواءين عسكريين سعودي واماراتي بكامل عتادهما في عدن لتأمين المدينة الساحلية الجنوبية من اجل عودة الرئيس هادي وحكومته المدعومة من المجتمع الدولي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.