حقوق المرأة

مؤتمر "العنف والجنس": 1 من كل 3 نساء تتعرض للعنف

فيسبوك

تتعرض امرأة من كل ثلاث نساء في العالم للعنف خصوصا من الزوج، حسب أخصائيون خلال مؤتمر في العاصمة الفرنسية باريس بشأن "العنف والجنس".

إعلان

وأشارت وزيرة الصحة الفرنسية ماريسول توران خلال هذا الاجتماع الذي نظمته هيئة الصحة الجنسية وحقوق الإنسان التابعة لمنظمة اليونسكو إلى أن "أعمال العنف الممارسة ضد النساء والأطفال وبشكل خاص على الفتيات الصغيرات ليست كغيرها من أعمال العنف".

وأكدت توران أن هذه الممارسات "لها هدف واحد ونتيجة واحدة: إعادة انتاج مكامن التمييز بين النساء والرجال جيلا بعد جيل والإبقاء على خضوع المرأة" و"الهيمنة الذكورية".

وفي العالم، يؤكد حوالى ثلث النساء (30 %) ممن عشن كثنائي مع أزواج لهن أنهن تعرضن لعنف جسدي و/او جنسي من جانب شركائهن وفق منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت كلوديا غارسيا مورينو المسؤولة في منظمة الصحة العالمية المكلفة شؤون البحوث بشأن العنف ضد النساء أن هذا الرقم يصل إلى 35% إذا ما جرى الأخذ في الاعتبار الاعتداءات الممارسة على النساء من غير أزواجهن.

وثمة تفاوت واضح في معدلات العنف بحسب المناطق وفق غارسيا مورينو.
ففي جنوب شرق آسيا، تبلغ نسبة انتشار آفة العنف الزوجي ضد النساء 37,7 %، وفي شرق المتوسط (الشرق الأوسط) تبلغ النسبة 37 % وكذلك تصل إلى 36,6 % في إفريقيا في حين تبلغ 23 % في البلدان الغنية. كذلك فإن 38 % من جرائم القتل في حق النساء في العالم مرتكبة من جانب الزوج.

ودعت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية الى تطوير عمليات التدريب للأخصائيين في القطاع الصحي والوقاية مع ضرورة "أخذ الأطفال في الاعتبار بدرجة أكبر".

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن