تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قبرص ـ لاجئون

إنقاذ أكثر من 100 لاجئ سوري في المياه الدولية لقبرص

الصورة تعبيرية منقولة عن الفيس بوك ولا علاقة لها بموضوع الخبر
3 دقائق

أعلنت السلطات القبرصية اليوم الأحد 6 أيلول ـ سبتمبر أنها أنقذت أكثر من 100 لاجئ سوري من المتوسط بعدما تعطل مركبهم قبالة الساحل الجنوبي لقبرص.

إعلان

وقال مصدر من مركز تنسيق عمليات الإنقاذ المشتركة لوكالة فرانس برس إنه تم إنقاذ 114 سوريا بينهم 54 امرأة وطفلا، كانوا على متن مركب صيد آت من سوريا وتعطل في وقت متأخر السبت على بعد 40 ميلا بحريا من ميناء لارنكا.

وأشار المصدر إلى أنه تم نقل جميع الركاب بأمان إلى شاطئ لارنكا ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

ولم يتمكن المصدر من تقديم أي تفاصيل أخرى عن الحادثة أو مصير اللاجئين الذين تم إنقاذهم.

وذكرت السلطات أنها تلقت إنذارا مساء السبت بوجود "مركب صيد صغير تائه". وقالت الشرطة انه بعد عملية إغاثة مشتركة بين الشرطة والجيش، تم إيصال الركاب إلى البر حوالى الساعة السابعة (4,00 تغ) من دون أضرار.

وليس واضحا ما إذا كان هؤلاء السوريون يخططون للوصول إلى قبرص أو أنهم كانوا يأملون الوصول إلى بلد أوروبي آخر.

وبحسب موقع صحيفة فيليليفتيروس المحلية، فإن بعضا من الركاب أوضح أنه دفع أكثر من أربعة آلالف دولار (3600 يورو) إلى أحد المهربين للذهاب "إلى أوروبا".

وتؤكد الصحيفة أن الشرطة استجوبت ثلاثة أشخاص يشتبه في أنهم يتاجرون بالبشر بينهم قبطان المركب. لكن الشرطة لم تتمكن من تأكيد هذه المعلومات.

وقبرص هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي الأقرب إلى الساحل السوري، تبعد حوالى مئة كيلومتر، إلا أنها لم تشهد تدفقا ضخما من هذا البلد الذي يشهد نزاعا منذ العام 2011 بعد أن تحولت احتجاجات شعبية ضد الرئيس بشار الأسد إلى حرب أهلية تشارك فيها أطراف إقليمية ودولية.

ففي أيلول ـ سبتمبر العام 2014، تم إنقاذ حوالى 340 لاجئا معظمهم من السوريين قبالة السواحل القبرصية. ووضع هؤلاء اللاجئون، الذين رفضوا في البداية مغادرة المركب، في مخيم في كوكينوتريميثيا قرب العاصمة نيقوسيا.

وقالت الشرطة إن اللاجئون الذين تم إنقذاهم الأحد، سينقلون إلى المخيم نفسه.

في تشرين الثاني ـ نوفمبر العام 2014، أنقذ حوالى 220 قبالة سواحل "جمهورية قبرص التركية" الشمالية.

وعبر حوالى 365 ألف مهاجر ولاجئ البحر المتوسط منذ كانون الثاني ـ يناير وقضى أكثر من 2700 مهاجر بحسب أرقام نشرتها منظمة الهجرة الدولية الجمعة. ووصل أكثر من 245 ألفا منهم إلى اليونان وأكثر من 116 ألفا إلى ايطاليا.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.