تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب في اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز المسائي الاثنين 7 أيلول/سبتمبر

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد ( أرشيف)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
11 دقائق

أنباء عن مقترح أممي يعرضه مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد، أمام مجلس الأمن الدولي في اجتماعه المقبل، يطلب بموجبه انعقاد جولة جديدة من المحادثات المباشرة بين الحوثيين وحلفائهم، والحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي.

إعلان

 

وأظهرت ترجمة لوثيقة "سرية" نشرتها صحيفة تابعة لنجل الرئيس السابق احمد علي عبدالله صالح، إن ولد الشيخ سيطلب من مجلس الأمن الدولي، دعما إضافيا من اجل الانتقال إلى محادثات سلام مباشرة بين الأطراف اليمنية.
 
ولد الشيخ أوصى في رسالة -يجري التحقق من صحتها- إلى الأمين العام المساعد للأمم المتحدة "جيفري فلتمان" بعقد جولة جديدة من المحادثات في سلطنة عمان كخيار أول، أو الكويت كخيار ثان، على انه من الأمثل حسب ولد الشيخ "أن نخطط لعقد هذا الاجتماع قبل عيد الأضحى".
 
ويعكف وسطاء أميركيون وبريطانيون وعمانيون، على تقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، ضمن الجهود الأممية التي يقودها مبعوثها الخاص إلى اليمن.
 
وتتحدث الوثيقة عن دور اكبر للسفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر، في المحادثات مع الحوثيين، التي شارك فيها للمرة الأولى ضباط مراقبون من جهاز الاستخبارات السعودية.
 
ولد الشيخ قال إن الحوثيين وحلفائهم في حزب الرئيس السابق، وافقوا على صياغة جديدة في التعامل مع قرار مجلس الأمن 2216 "تؤكد صراحة على التزامهم بتنفيذ كامل للقرار"، غير أن الجماعة تحفظت على عودة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلي البلاد.
 
وتلمح الوثيقة، إلى أن المبعوث الأممي شطب بندا يطلب فيه الحوثيون وحلفاؤهم إلغاء العقوبات الأممية بحق"المواطنين اليمنيين"، في إشارة إلى عقوبات تحت البند السابع ضد الرئيس السابق ونجله وزعيم الحوثيين ومعاونيه.
 
وامضي ولد الشيخ عدة أسابيع ، متنقلا بين الرياض ومسقط، في مساع لإحياء العملية السياسية المتوقفة في اليمن، منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر العام الماضي.
 
وكان ولد الشيخ، يأمل الحصول على موافقة الرئيس اليمني وحكومته، على مقترح محادثات مباشرة مع الحوثيين، غير أن التطورات الميدانية اﻻخيرة المرتبطة بالهجوم الصاروخي على مواقع قوات التحالف في محافظة مأرب، قد تعقد من مهمة الوسيط الدولي.
 
وعلى صلة بملف المشاورات،عاد الوفد المفاوض للحوثيين وحلفائهم اليوم الاثنين إلى صنعاء، بعد نحو أسبوعين من المشاورات المعقدة في العاصمة العمانية مسقط بشان الأزمة الطاحنة في البلاد.
 
وكان الوسيط الدولي إسماعيل ولد الشيخ احمد، التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس الأحد في الرياض، لعرض رؤية الحوثيين وحلفائهم في حزب المؤتمر لحل الأزمة، عقب مشاورات قادها ولد الشيخ احمد في العاصمة العمانية مسقط.
 
وتتضمن الرؤية التي وقعها الحوثيون وحلفاؤهم، حسب مصادر إعلامية متطابقة، سبع نقاط تنص على "الالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار 2216، من جميع الأطراف، مع التحفظ على العقوبات الاممية بحق  الرئيس السابق علي عبدالله صالح ونجله احمد، وزعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، واثنين من معاونيه.
 
كما تتضمن وقفا دائما وشاملا لإطلاق النار وانسحاب كافة الجماعات والمليشيات المسلحة من المدن ورفع الحصار البري والبحري والجوي، فضلا عن الاتفاق على رقابة محايدة بإشراف الأمم المتحدة وإطلاق سراح المعتقلين بمن فيهم من وردت أسماؤهم في قرار مجلس الأمن.
 
الرؤية المعدلة تنص في بندها الخامس على "عودة حكومة خالد بحاح لممارسة مهامها كحكومة تصريف أعمال لفترة لا تتجاوز 90 يوماً يتم خلالها تشكيل حكومة وحدة وطنية بما لا يتعارض مع الدستور"، ومن ثم " استئناف وتسريع المفاوضات بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الأمن"، وأخيراً "التزام كل الأطراف بتسليم السلاح الثقيل إلى الدولة وفقاً لمخرجات الحوار الوطني الشامل".
 
الرئيس اليمني جدد تأكيده للمبعوث الدولي "على أن أي حلول سياسية يجب أن تؤدي إلى التطبيق الكامل لقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها القرار 2216، وانسحاب المليشيا الانقلابية من جميع المحافظات وتسليم السلاح وعودة الشرعية".
 
*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يشكل لجنة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان منذ 2011، بعد نحو ثلاث سنوات من إصداره قرار إنشاء اللجنة المعنية بالتحقيق في ادعاءات بانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني خلال الانتفاضة الشعبية الضخمة التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد 33 عاما من التشبث المستميت بالسلطة .
 
* وزير الخارجية اليمني رياض ياسين : السفارة الإيرانية في صنعاء تحولت إلى مركز عمليات حربية للحوثيين.
  ياسين قال في تصريحات صحفية اليوم الاثنين "إن الكثير من العمليات الحربية تدار داخل تلك السفارة، التي تعتبر مركزاً لتقديم الدعم المالي ولاستخباراتي والعسكري للمتمردين على الشرعية"حد تعبيره.
  
وزير الخارجية اليمني، أكد أن لدى السفارة الإيرانية " مميزات كثيرة تتجاوز قدرات الحكومة اليمنية نفسها، تستخدمها في عمليات ربط القيادات الحوثية مع حليفها الرئيس السابق علي عبدالله صالح، عبر شبكة اتصالات ومعلومات دولية".
  
*نقابة الصحفيين اليمنيين تكشف عن 200 حالة انتهاك  طالت الحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري، تورط الحوثيون بارتكاب 160حالة منها، أي ما يعادل 80 بالمائة من إجمالي تلك الانتهاكات.
 
وحسب تقرير أعلنته نقابة الصحفيين اليمنيين اليوم، فان 10 صحفيين قتلوا، في اخطر حالات انتهاك طالت حياة الصحفيين خلال النصف الأول من العام 2015، حملت النقابة مسؤولية ارتكابها  قوى متطرفة وجماعة الحوثيين وقوات التحالف الذي تقوده السعودية.
 
ومن ضمن الانتهاكات 55 حالة اعتقال طالت صحفيين ومصورين تورطت فيها بشكل رئيس، جماعة الحوثيين.
  
ولا يزال  13 صحفيا حتى الآن رهن الاعتقال، وفقا للتقرير.
وسجل التقرير 48 حالة اعتداء على صحفيين واقتحام لوسائل  إعلام، و21 حالة تهديد وتحريض وتخوين و8 حالات إيقاف عن العمل وتهديد بالفصل.
تقرير نقابة الصحفيين اليمنيين حول الانتهاكات الصحفية، رصد 16 حالة إيقاف صحف ووسائل إعلام ومصادرة ألآت تصوير  و33 حالة حجب لمواقع إخبارية الكترونية  و9 حالات إغلاق لمكاتب وسائل إعلامية وقنوات تلفزيونية.
صنعاء:
* هدوء حذر يسود العاصمة اليمنية صنعاء منذ ظهر اليوم، في أعقاب سلسلة غارات استهدفت لليوم الثالث عديد المعسكرات والمواقع التابعة  للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح، في تصعيد غير مسبوق اثر هجوم صاروخي شنته وحدات من الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق الجمعة على مواقع قوات التحالف في محافظة مأرب القريبة من الحدود مع السعودية.
وطال القصف الجديد اليوم الاثنين، مقر أكاديمية الطيران جوار منزل الرئيس هادي، ومعسكر القوات الخاصة، المعروفة بقوات النخبة في الجيش اليمني بمنطقة الصباحة، وقاعدة الديلمي الجوية، ومعسكر الحفا التابع للحرس الجمهوري في نقم، والمعهد التقني في منطقة سعوان، وألوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة جنوبي العاصمة صنعاء.
 
كما شن طيران التحالف عديد الغارات على منزل مستشار الرئيس اليمني اللواء علي محسن الأحمر، الذي سيطر عليه الحوثيون أواخر العام الماضي، عقب اجتياحهم للعاصمة صنعاء،واتخذوه معتقلا لخصومهم السياسيين، وسط أنباء عن سقوط ضحايا وفرار عديد المعتقلين.
 
شهود عيان قالوا إن الحوثيين فرضوا طوقا امنيا حول منزل اللواء الأحمر، في وقت  توافد فيه أهالي المعتقلين إلى محيط المنزل، في محاولة للاطمئنان على ذويهم المعتقلين هناك.
 
* طيران التحالف يقصف منزل اللواء مهدي مقولة، احد ابرز الحلفاء العسكريين للرئيس السابق في مديرية سنحان شرقي صنعاء. 
 
كما استهدف مستودعا مهجورا في مديرية أرحب شمالي صنعاء .
 
ولم يسفر الهجومان عن سقوط ضحايا، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
تعز:
 
*اشتباكات عنيفة ومعارك كر فر بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة واللجان الشعبية المحلية المدعومة بقوات حكومية موالية للرئيس هادي من جهة ثانية، في منطقتي الحصب والبعرارة، عند الضواحي الجنوبية لمدينة تعز، حسب ما أفادت مصادر محلية.
 
في الأثناء تدور معارك ضارية بين الطرفين في حي الزنوج شمالي المدينة،حيث يكافح الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق،للتقدم باتجاه جبل جرة الاستراتيجي، بعد أيام قليلة، من إعلانهم استعادة جبل الوعش من خصومهم المحليين.
البيضاء:
*طيران التحالف يستهدف مواقع واليات عسكرية للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديريتي الصومعة والزاهر، شرقي وجنوبي غرب مدينة البيضاء.
اب:
  *مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة 54 آخرين بغارات شنها طيران التحالف على اللواء55 حرس جمهوري، ومواقع مفترضة للحوثيين والرئيس السابق في مدينة يريم، جنوبي العاصمة صنعاء.
ذمار:
*طيران التحالف يقصف معسكر للحرس الجمهوري ومواقع  للحوثيين في منطقة سامة شرقي مدينة ذمار، حوالي 100كم جنوبي العاصمة صنعاء.
الطيران الحربي استهدف أيضا مستودعات تابعة للمؤسسة الاقتصادية العسكرية في مدينة معبر شمالي محافظة ذمار على الطريق الممتد بين العاصمة صنعاء ومحافظات وسط وجنوب البلاد.
*الحوثيون يتسلمون 35 من مقاتليهم المحتجزين لدى خصومهم القبليين بمديرية عتمة في صفقة توسط لها زعماء قبائل لتبادل الأسرى بين الجانبين.
مأرب:
*غارة جوية لطائرة دون طيار تستهدف منزلا في منطقة الباطن بمديرية صرواح غربي مدينة مأرب .
مصادر محلية، قالت إن الطائرة دمرت المنزل الذي يقع على مسافة بعيدة عن ساحة المواجهات العنيفة الدائرة بين الحوثيين،و خصومهم القبليين، منذ  خمسة أشهر.
 
*غارة جوية لطيران التحالف على تجمع للحوثيين والقوات الموالية  للرئيس السابق  في وادي العوهلي بمديرية حريب جنوبي شرق مدينة مأرب.
الجوف:
* 6 غارات جوية لطيران التحالف  على منزل محافظ الجوف المعين من قبل الحوثيين، سام الملاحي، ومقر الأمن السياسي والمجمع الحكومي بمدينة الحزم عاصمة المحافظة الحدودية مع السعودية .
شبوة :
* انسحاب جماعي غامض للحوثيين من مديرية بيحان آخر معاقل الجماعة المسلحة شمالي شرق محافظة شبوة، في أعقاب استهداف طيران التحالف مواقع في المديرية، يعتقد أن الحوثيين وحلفائهم شنوا منها الجمعة هجومهم الصاروخي المروع ،على مواقع قوات التحالف في محافظة مارب القريبة من الحدود مع السعودية.
 
 سكان قالوا إنهم شاهدوا عشرات الحوثيين يبيعون أسلحتهم الشخصية، قبيل مغادرتهم المنطقة التي تتصدر أهداف قوات التحالف الآن.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.