أخبار العالم, اليابان

اليابان: جوائز للمراحيض لتحسينها ظروف المرأة

معرض للمراحيض الحديثة الضخمة في اليابان 10-07-2014
معرض للمراحيض الحديثة الضخمة في اليابان 10-07-2014 ( الصورة من يوتيوب)
إعداد : مونت كارلو الدولية

استحدثت اليابان جائزة المراحيض التي تقدمها الحكومة على أنها جائزة تمنح تقديرا للمساهمات القيمة في تحسين ظروف المرأة المتأتية من جودة المراحيض في سياق مبادرة أثارت استهزاء مستخدمي الانترنت.

إعلان
 
نظر موظفون حكوميون في حوالى 400 طلب من البلاد برمتها لاختيار حوالى 20 بلدية وشركة تميزت بنظافة مراحيضها وسلامتها.
وتعد نوعية المراحيض العامة ونظافتها من العناصر الأساسية في التقدم الاجتماعي, على ما صرحت هاروكو أريمورا الوزيرة المعنية بشؤون المرأة. وقالت الوزيرة خلال حفل تسليم هذه الجوائز إن "المراحيض المريحة تحسن نوعية الحياة اليومية وتعزز وضع المرأة".
 
ومن بين الفائزين شركات شيدت حمامات سليمة للنساء والأطفال إثر الزلزال والتسونامي اللذين ضربا الأرخبيل في آذار/مارس 2011, فضلا عن شركات أخرى أعدت مراحيض كاملة في مطار هانيدا في طوكيو.
 
كما كُرم القيمون على مهرجان خاص بالمراحيض، ومنح آخرون هذه الجوائز لأنهم جعلوا الحمامات أكثر تماشيا مع متطلبات النساء لتكييفها مثلا مع حاجات الإرضاع.
 
وقد وضع رئيس الحكومة شيزو آبي تحسين وضع المرأة في قلب إستراتيجيته لإنعاش البلاد.
 
وتعد اليابان من البلدان المتقدمة التي تسجل نسبة هي من الأدنى للنساء في مواقع العمل. ويدعو الخبراء الاقتصاديون إلى تشجيع عمالة النساء للحد من تراجع اليد العاملة وتحفيز النمو في هذا البلد الذي يتقدم سكانه في السن.
 
غير أن بعض اليابانيين انتقدوا هذه الجوائز الجديدة والعلاقة التي أقامتها الحكومة بين تولي النساء مسؤوليات وتحسين نوعية المراحيض العامة التي تستخدم يوميا.

 

 

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن