تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مؤتمر آبل - سان فرنسيسكو

بماذا سيدهشنا تيم كوك في مؤتمر آبل ،آيفون 6س لم يعد المفاجأة ؟

Apple.com

Hey Siri, give us a hint بهذه الجملة اللغّز دعت "آبل" الصحافيين لمؤتمرها يوم الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول ، Siri هو المساعد الصوتي لأجهزة "آبل" المحمولة. فما السر أو المفاجئة التي يحضرها تيم كوك ، الرئيس التنفيذي لشركة آبل لعالم المعلوماتية والتقنيات الحديثة يوم الأربعاء ؟أبرز التوقعات مع نايلة الصليبي.

إعلان
تعقد شركة "آبل" مؤتمرها السنوي في الـ 9 من شهر سبتمبر/أيلول في مدينة سان فرانسيسكو، داخل قاعة "بيل غراهام سيفيك أوديتوريوم" التي تتسع لـ 7000 شخص. وهي مساحة أكبر مما أعتدنا عليه  في الـ Moscone West centerفي مؤتمرات "آبل" السابقة .
يتوقع المراقبون أن يكون  هذا الحدث من أبرز المؤتمرات  السنوية التي تعقدها شركة "آبل" للصحافة والجمهور، لتقديم أبرز منتجاتها، و يحمل عام 2015 توقعات عديدة.
 
Apple.com
 
فمع الجملة اللغّز  في الدعوة للمؤتمر والشائعات، يمكن أن نعتبر أن المؤتمر سيتمحور بشكل أساسي على تقديم هواتف "آبل" الجديدة والتي بعد تقديم "آيفون 6" عام 2014 ، فسيشهد عام 2015 إطلاق جهازي  "آيفونS6 " و"آيفونS6 بلس" . و ايضا دور أكبر للمساعد الشخصي للأوامر الصوتية Siri.
 
الهاتف ذاته ولكن ما هو المبتكر والجديد الإضافي؟
حسب الشائعات الجديد في هاتف "آبل" الذكي هو كالمعتاد عند إطلاق إصدارة "S"، هي إضافة شريحة جديدة A9  تضاعف سرعة الجهاز بالإضافة إلى توقع زيادة سعة شريحة الحفظ، وتقوية غلاف الألمنيوم للحماية من الإنحناء. وستقدم "آبل" تقنيات جديدة كشاشة الـForce Touch، التي تضيف ميزة التحكم عبر اسلوب معين في الضغط على الشاشة. وهي تقنية تعرفنا إليها في ساعة "آبل" الذكية Apple Watch، و دخلت بعد ذلك في شاشات أجهزة الـMacBook  والـMacBook Pro .
وتحدث موقع 9to5mac بقلم المدّون مارك غورمان،  وهو مصدر معظم التسريبات و المتخصص بمنتجات "آبل" ، عن نسخة مطورة  لشاشة للهاتف الذكي تحمل إسم 3D Touch Display، التي تتيح 3 مستويات من عمليات الضغط على الشاشة لإدارة التطبيقات وغيرها من الأدوات المتاحة في الأجهزة الذكية المحمولة .
ويُتوقع ايضا أن يزود "الآيفون 6S" بشريحة Qualcomm جديدة ترفع من سرعة الإتصال 4G الجيل الرابع من الإتصال الخلوي اللاسلكي.
ويبدو أن "آبل" تعمل بجّد للتخفيف من نهمّ أجهزتها للطاقة،  فنظام  التشغيل iOS9 المنتظر سيحوي نظاما لإقتصاد إستخدام الطاقة .
هذا ومن المتوقع أيضا تقديم شاشات أكثر صلابة، أضيفت لها طبقة من بلور الياقوت الأزرق، لتحمّل الخدوش والحرارة المرتفعة.
وحسب تقرير سُرب من مصنع المُجمٍع لأجهزة "آبل" Foxconn فإن آلة التصوير الخلفية ستطور من الـ8  ميغابكسل في الجيل السابق إلى 12 ميغابكسل. أما آلة التصوير في واجهة الجهاز المخصصة للـFaceTime ، ومع طفرة "السيلفي" ستزود بلاقط من 5 ميغابكسل بدل 1.2 ميغابيكسل. ودائما حسب التقرير سيصبح من الممكن التصوير بنسق4K.
 
كما تحدثت بعض الشائعات عن وجود نسخة من هاتف "آيفون C6" غير أن المراقبين لمشاريع "آبل" لا يتوقعون طرح هذا الجهاز في مؤتمر سبتمبر وإنما في وقت لاحق .
 
ومن المنتظر أن تقوم شركة "آبل" بطرح الجيل الجديد الخامس من أجهزة "آبل TV " الذي آخر تحديث لها طرح منذ 3 أعوام، و سيزود جهاز "آبل TV" بشريحة "آبل" A8 وستتيح إمكانية حفظ مرتفعة،  ستوفر "آبل" تطبيقات "لآبل TV في مخزن "آبل". وقامت بطرح أدوات تطوير وبرمجة لهذا الجهاز، والهدف، حسب المحللين، هو جعل من جهاز "آبل TV" منصة أخرى للألعاب الإلكترونية عن طريق فتح المجال لمختلف المطورين. كما أنه  من المتوقع أن يوفر الجهاز إمكانية استخدام  المساعد الصوتي "Siri " للتحكم بالجهاز.بالإضافة طبعا وهنا ننتظر المؤتمر للتحقق من التسريبات، إضافة تقنية التحكم بالحركة.
وما يزال الغموض يحيط بأجهزة الكمبيوتر اللوحي "آبياد". كانت "آبل" فيما السنوات الماضية، تقيم مؤتمر خاص في شهر أكتوبر لإطلاق أجهزة الكمبيوتر اللوحي . غير أن التقارير والتسريبات، توحي بأن "آبل" ربما ستقوم بالإعلان عن "ميني آيباد 4" و الكشف عن جهاز "آيباد برو" كبير الحجم ومزود بـقلم stylus يتناسق وتقنية الـForce Touch لشاشة "آيباد برو" التي  ستكون بحجم 12.9 إنش،و بدقة 2048 x 2732  بكسل أما نظام التشغيل التي سيزود هذا الكمبيوتر اللوحي  iOS9.1.
 
وحسب موقع 9to5mac "آيباد برو"سيطرح بسعة 64 Go وبإمكانية الإتصال اللاسلكي الخلوي 4G. أما السعر سيتجاوز 1000 دولار أمريكي .
إلا أنه لا توجد حتى الآن  تأكيدات عن وجود "آيباد برو" ضمن مُخططات الشركة . ولكن "آبل" تسعى منذ مدة على التواجد في بيئة B2B ،ولا ننسى إتفاق إستراتيجي عقدته  آبل مع شركة IBM  في مجال الصحة ، يطابق منطقيا في رغبة "آبل" هذه.وبالتالي فرضية أن تعلن "آبل" عن "آيباد" جديد في سبتمبر/أيلول و ليس أوكتوبر/ تشرين الأول هو لإستباق إعلان "مايكروسوفت" عن الكمبيوتر اللوحي الجديد Surface Pro4 ، الذي يتوجه لنفس الزبائن المحتملين.
 
كذلك تعتزم "آبل" طرح نظام التشغيل الجديد"El Capitan"الذي قدمته في مؤتمرها للمطورين في يونيو/حزيران  الماضي ،و الذي يصحح في الواقع الهفوات و الأخطاء في نظام تشغيل .Yosemete
 
كما تستعد آبل  لطرح النسخة الثانية من نظام watchOS لساعتها الذكية والتي أعلنت عنه ايضا  في مؤتمرها للمطورين . و من المنتظر أن تعلن "آبل" عن تطبيقات جديدة لـ Apple Watch ، و اساور بألوان زاهية ومتعددة للساعة الذكية، التي ربما أيضا ستقترح ساعة ذهبية زهرية اللون، إشاعة أم سخرية ؟
أما الجملة الأشهر "One More thing" ، في مؤتمرها للمطورين  في يونيو/حزيران الماضي أعلنت "آبل" عن متجرها للموسيقى Apple Music، وفي سبتمبر إنتظروا One More thing"   تغزو فيه خدمة موسيقى آبل مملكة غوغل " أندرويد" .
 
Apple.com
يجدر التنويه يأن "آبل" ولأول مرة  ستوفر إمكانية مشاهدة البث المباشر للمؤتمر لمستخدمي نظام "ويندوز 10" و متصفح "إيدج" وايضا هنالك إمكانية لمستخدمي أجهزة اندرويد من تحميل قارئ الملفات المتعددة الوسائط VLC من متجر غوغل  .وذلك  بعدما كانت مشاهدته حصرية لمستخدمي أجهزة "آبل" .
 
بإنتظار المؤتمر يوم الأربعاء 9 سبتمبر خاطبت جهازي  : ""Hey Siri, give us a hint و جهازي يجيبني بكل ثقة " مرحبا نايلة"
 
نايلة الصليبي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن