تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز المسائي الثلاثاء 8 سبتمبر/أيلول

الدخان يتصاعد من مقر القوات الخاصة بصنعاء اثر غارات جوية لقوات التحالف في 8 سبتمبر 2015 (عدنان الصنوي / مونت كارلو الدولية)

*الخارجية الإيرانية تعلن وصول سفيرها في صنعاء سيد نيكنام، وتنفي أنباء إغلاق سفارتها في اليمن.المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، قالت إن أنباء إغلاق سفارة بلادها في اليمن "مجرد شائعة، وان أنشطة السفارة مستمرة بصورة طبيعة".

إعلان

وكانت وسائل إعلامية محلية وأجنبية تناقلت أمس الاثنين، أنباء عن مغادرة السفير الإيراني وطاقمه الدبلوماسي العاصمة اليمنية، بالتزامن مع اتهامات أطلقها وزير الخارجية اليمني رياض ياسين لسفارة طهران، بالتحول إلى مركز عمليات حربية للحوثيين. غير أن أفخم أوضحت أن "السفير الإيراني سيد حسين نيكنام، عاد إلى البلاد يوم أمس لقضاء عطلته السنوية".
  مصادر لومونت كارلو الدولية، قالت إن السفير نيكنام غادر صنعاء أمس الاثنين على متن  الطائرة العمانية التي أقلت وفد الحوثيين المفاوض، من مسقط إلى صنعاء .
 
* ممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (الفاو) في اليمن صلاح الحاج حسن، يغادر صنعاء على متن طائرة أممية، في خطوة قد تعكس مخاوف الأمم المتحدة بشان سلامة موظفيها في اليمن، مع اتجاه الحرب ضد الحوثيين التي تقودها السعودية مسارا ابعد في المحافظات الشمالية.
 
*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، يلتقي السفير الأمريكي ماثيو تولر، الذي لعب دورا كبيرا في مشاورات مسقط، ضمن جهود أممية ودولية لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين.
 
 السفير الأمريكي، أكد التزام بلاده دعم جهود الرئيس هادي في استكمال استحقاقات المرحلة الانتقالية، وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ، ومؤتمر الرياض، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها القرار 2216.حسب وكالة سبا الحكومية.
 
الرئيس اليمني بدوره، جدد التمسك بالقرار الأممي 2216 كمرتكز للسلام والاستقرار في اليمن.
 
 *وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، يتوعد بدحر الحوثيين وحلفائهم، ويؤكد أن دماء الجنود القتلى من قوات التحالف في اليمن لن تذهب هدرا.
  بن سلمان وجه بمعاملة الجنود الإماراتيين والبحرينيين، الذين قتلوا أثناء عمليات قوات التحالف في اليمن معاملة زملائهم السعوديين ماديا ومعنويا.
  
الحديدة:
  * مقتل22 هنديا بغارات لطيران التحالف على قوارب صيد قبالة شواطئ مدينة الخوخة في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر ، حسب ما أفاد إعلام الحوثيين والرئيس السابق، غير أن مصادر إعلامية مناوئة قالت إن القوارب المستهدفة كانت تحمل شحنات أسلحة مهربة للمقاتلين الحوثيين وحلفائهم.
 
 ولم يتسن لمونت كارلو الدولية الحصول على معلومات أدق حول خلفيات الهجوم من مصادر مستقلة. 
 
مأرب:
  قوات التحالف تصل معسكرات "صحن الجن والدفاع الجوي"في محيط مدينة مأرب من الجهة الشمالية الشرقية، وتدفع بوحدات عسكرية إلى محافظتي شبوة والجوف، في مؤشر على اقتراب ساعة الصفر من أولى معارك التحالف مع الحوثيين وحلفائهم في المحافظات الشمالية.
 
مصادر لمونت كارلو الدولية، قالت إن نحو 200 مدرعة وصلت معسكر النصر بمنطقة الريان التابعة لمديرية خب الشعف، شرقي محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.
  فيما دفعت قوات التحالف بوحدات عسكرية تضم 300 مدرعة من منطقة العبر بمحافظة حضرموت باتجاه مديرية بيحان في محافظة شبوة، حيث تؤكد مصادر عسكرية أن القوات الموالية للرئيس السابق شنت من بيحان هجومها الصاروخي المروع على مواقع القوات الخليجية في مأرب الجمعة.
 
صنعاء:
*العاصمة صنعاء تشهد هدوءا حذرا في الساعات الأخيرة، عقب سلسلة غارات جوية هي الأعنف لطيران التحالف على المدينة، خلفت نحو 15 قتيلا و77 جريحا.
 
وكثف الطيران الحربي لليوم الرابع على التوالي غاراته على معسكرات، ومواقع ومنازل مفترضة لقيادات موالية للحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح ، مستهدفا معسكر قيادة قوات الأمن الخاصة والمعهد الفني للقوات الجوية، وكلية الشرطة ومنظومة الصواريخ بعيدة المدى في فج عطان وألوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة جنوبي العاصمة صنعاء.
 
كما استهدف الطيران الحربي منزل العقيد الموالي للحوثيين خالد العندولي، في منطقة دارس ومنزل الشيخ القبلي الموالي لجماعة الحوثيين يحيى علي عايض، بحي مذبح غربي صنعاء ومنزل القيادي في الجماعة علي الاسدي بحي صوفان شمالي العاصمة.
 
كما طال القصف منازل قيادات عسكرية حليفة للرئيس السابق في مسقط رأسه بمديرية سنحان شرقي صنعاء.
 
وكان طير التحالف كثفت من غاراته الجوية على العاصمة اليمنية، في أعقاب هجوم صاروخي شنته وحدات من الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق الجمعة على مواقع قوات التحالف في محافظة مأرب، ما أسفر عن مقتل 60 جنديا من الإمارات والسعودية والبحرين .
 
تعز:
*معارك كر وفر بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، واللجان الشعبية المدعومة بقوات حكومية موالية للرئيس هادي من جهة ثانية، في منطقة البعرارة عند الضواحي الجنوبية لمدينة تعز.
 
*5 قتلى وعديد الجرحى بغارات جوية لطيران التحالف على قافلة تجارية، وإمدادات مفترضة للحوثيين في مدينة المخا الساحلية على البحر الأحمر غربي البلاد. 
 
لحج:
*الحوثيون يشنون هجوما مضادا باستخدام مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة على منطقة كرش، في محافظة لحج الجنوبية، بعد  أسبوع من انسحابهم إلى منطقة الشريجة التابعة لمحافظة تعز المجاورة، وإقامة سواتر ترابية على الحدود الشطرية السابقة بين الشمال والجنوب.   
 
عدن:
منظمة أطباء بلا حدود في عدن تعلن استقبال 30 حالة إصابة بانفجار ألغام خلال سبتمبر الماضي .
 
 وترك الحوثيون وراءهم، آلاف الألغام الأرضية المضادة للأفراد والدروع في المناطق التي خسروها جنوبي ووسط البلاد، ما أسفر عن سقوط أكثر من 100 قتيل و225 جريحا في محافظات عدن وأبين والضالع ولحج معظمهم من المدنيين خلال الشهرين الماضيين، حسب تقارير حكومية.  
 
شبوة:
* 6 حالات وفاة بجائحة حمى الضنك من بين 1069 حالة إصابة مسجلة منذ مارس الماضي، حسب تقارير طبية.
   *قتلى وعديد الجرحى بغارات جوية عنيفة على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية بيحان التي يرجح أنها مصدر الصاروخ البالستي الذي ضرب معسكرات التحالف في مأرب.
البيضاء:
*الحوثيون يشنون قصفا مدفعيا وصاروخيا عنيفا على مواقع خصومهم القبليين في ال حميقان بمديرية الزاهر بعد محاولات فاشلة لاقتحام المنطقة حسب مصادر محلية، وسط أنباء عن نزوح جماعي للسكان بعيدا عن مناطق المواجهات.
طيران التحالف في الأثناء شن غارات جوية على مديرية مكيراس، حيث يستميت المقاتلون الحوثيون من أجل احتواء تقدم القوات الحكومية من محافظة أبين الجنوبية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن