آبل

جديد آبل "آيباد برو" كبير الحجم وتلفزيون متعدد المنصات

الآيباد الجديد من آبل ( رويترز)

جهاز كومبيوتر لوحي “آيباد برو” كبير الحجم، هواتف “آبل” الجديدة “آيفونS6 ” و”آيفون S6 بلس” ودور أكبر للمساعد الشخصي للأوامر الصوتية Siri الذي أدخل إلى بيئة الـ “آبل TV" مع كم كبير من العروض من خدمات وتطبيقات والبداية كانت مع الـ Apple Watch.

إعلان
Hey Siri, give us a hint بهذه الجملة اللغّز دعت "آبل" الصحافيين لمؤتمرها اليوم الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول. وكالمعتاد التهبت الصالة بتصفيق الحضور عند دخول تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، مسرح قاعة "بيل غراهام سيفيك أوديتوريوم" في سان فرنسيسكو  التي تتسع لـ 7000 شخص. وهي مساحة أكبر مما أعتدنا عليه  في الـ Moscone West centerفي مؤتمرات “آبل” السابقة.
 
حمل الحدث  منتجات  توقعها الجمهور. بدأ العرض التقديمي مع الاعلان عن طرح النسخة الثانية من نظام watchOS للساعة الذكية والتي كانت "آبل" قد أعلنت عنه  في مؤتمرها للمطورين . والملفت كان الإعلان عن إتفاق بين آبل   وشركة Hermes الفرنسية  العريقة لطرح ساعة فاخرة بالإضافة الى مجموعة جديدة من التطبيقات  لتتبع الاخبار والصحة واللياقة والأساور للساعة الذكية  بألوان زاهية ومتعددة، بالإضافة ‘لىساعة ذهبية زهرية اللون.
 
Apple.com
مع عودة تيم كوك الي المسرح ،توقع الجمهور الكشف عن النسخات الجديدة من الآيفون، وإذا بكوك  يتوجه للحضور قائلا إن لديه « اكبر خبر للآيباد منذ وجود الايباد » وهو طرح جهاز « آيباد برو » بشاشة كبيرة 12.9 انش وبدقة تصل لـ 2732 x 2048 بيكسل وسيزود « آيباد برو » بشريحة جديدة A9x 64-bit  تضاعف سرعة الجهاز وهي لا تستهلك الطاقة و البطارية  تصل مدة إستهخدامها حتى   10 ساعات.
وسيطرح« آيباد برو » بسعة GB32  بسعر $949 و بسعة 128GB  بسعر $1,079  مع بإمكانية الاتصال اللاسلكي الخلوي 4G. ويتميز بإضافة لوحة مفاتيح خارجية $169 وبقلم ستايلوس Apple Pencilوسعره $99 . وهنا المفارقة والتمايز عن ستيف جوبز الذي كان لا يحبذ اطلاقا استخدام "ستايلوس" للكمبيوتر اللوحي ويعتبر أن افضل قلم هو الاصبع البشري . سيتوفر « آيباد برو » وملحقاته في نوفمبر المقبل.
 
Apple.com

 

أما المفاجأة فكانت صعود مطور من مايكروسوفت لتقديم الحزمة المكتبية مايكروسوفت أوفيس الخاصة بـ « آيباد برو ». بالإضافة الى تقديم مجموعة من التطبيقات المتطورة منها  فوتوشوب من آدوبي.
 
لم يكن من ضمن مُخططات  آبل طرح "آيباد برو"، ولكن “آبل” تسعى منذ مدة على التواجد في بيئة B2B،  و تعمل على وقف تدهور مبيعات الكمبيوتر اللوحي ،وبالتالي إستباق إعلان “مايكروسوفت” عن الكمبيوتر اللوحي الجديد Surface Pro4 الذي يتوجه لنفس الزبائن المحتملين.
 
اما الحصة الاكبر فكانت الجيل الجديد الرابع من أجهزة “آبل TV الذي طُرح آخر تحديث لها منذ 3 أعوام، وأعلن تيم كوك أن "مستقبل  التلفزيون هي التطبيقات".  وهنا كشف عن  انضمام المساعد الصوتي “Siri ” لجهاز “آبل TV” الذي أدمج مع مختلف خدمات الجهاز و إلى جهاز التحكم الخاص بالجهاز  وستوفر “آبل” تطبيقات "لآبل TV" في مخزن “آبل“.
 
تيم كوك :مستقبل التلفزيون هي التطبيقات
تيم كوك :مستقبل التلفزيون هي التطبيقات Apple.com
 
وقامت "آبل" بطرح أدوات تطوير وبرمجة لهذا الجهاز، الهدف منها هو جعل جهاز “آبل TV” منصة مفتوحة  للألعاب الإلكترونية وللتلفزة والبرامج والأفلام عند الطلب عن طريق فتح المجال لمختلف المطورين، واتفاقيات مع مؤسسات إعلامية وترفيهية عدة. وسيزود “آبل TV »  بنظام تشغيل خاص tvOSوسيكون" آبل TV" متوفراً ابتداءً من شهر أكتوبر المقبل  في ثمانين بلدا. أما سعره فيتراوح بين  $149 لسعة 32GB و $199 لسعة 64GB.
 
الهاتف ذاته ولكن ما هو المبتَكر والجديد الإضافي؟
Apple.com
 
الجديد في هواتف  "آبل" الذكية  "آيفونS6" و"آيفونS6 بلس" ،هو كالمعتاد عند إطلاق إصدارة S، إضافة شريحة جديدة A9  تضاعف من سرعة الجهاز ومن قدراته. وقدمت “آبل” نسخة مطورة  لشاشة للهاتف الذكي تحمل إسم 3D Touch Display التي تتيح 3 مستويات من عمليات الضغط على الشاشة لإدارة التطبيقات وغيرها من الأدوات المتاحة في الأجهزة الذكية المحمولةالآيفون 6S”  و”آيفونS6 بلس”  مزودان بشريحة Qualcomm الجديدة التي  ترفع من سرعة الاتصال 4Gالجيل الرابع من الاتصال الخلوي اللاسلكي.
 
Tiptac Engine 3DTouch Display
Tiptac Engine 3DTouch Display Apple.com
أما آلة التصوير الخلفية  فقد حسنت  من 8 ميغابكسل في الجيل السابق إلى 12 ميغابكسل. أما آلة التصوير في واجهة الجهاز المخصصة للـFaceTime ، ومع طفرة “السيلفي” ستزود بلاقط من 5 ميغابكسل بدل 1.2 ميغابيكسل. وسيصبح من الممكن التصوير بنسق4K.   بالإضافة إلى ميزة Live Photos feature التي تتيح دمج مجموعة من الصورة لخلق صورة متحركة حية .و لا ننسى اللون الذهبي الزهري للأجهزة.

ستحافظ هواتف  “آبل” الذكية  “آيفونS6 “ و”آيفونS6 بلس » على الاسعار التي اعتمدت للنسخات السابقة ،وقد إبتكرت آبل نظاما مدفوعا لترقية الاجهزة الذكية و هي خدمة لمخزن آبل في الولايات المتحدة.

Apple.com
تعمل“آبل” بجّد للتخفيف من نهمّ أجهزتها للطاقة،  فنظام  التشغيل iOS9 يحوي نظاما لإقتصاد إستخدام الطاقة .و يمكن بدأ تحميله في 16من سبمتبر.
 
نايلة الصليبي
 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن