تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز المسائي 11 سبتمبر/ أيلول 2015

التحالف يضرب قوات النخبة وألوية الصواريخ في صنعاء والحوثيون يردون بقصف صاروخي في مأرب

أعمدة الدخان تتصاعد في العاصمة صنعاء بعد غارات مكثفة للتحالف في 11 أيلول 2015 (أ ف ب)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

*أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون،يرحب بموافقة الحكومة اليمنية، والحوثيين وحلفائهم على الانخراط بـ"مفاوضات سلام"، من المزمع انعقادها في العاصمة العمانية مسقط الأسبوع المقبل.

إعلان

المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد، كتب على صفحته الشخصية "فيس بوك" " الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بقبول الأطراف في اليمن مفاوضات السلام التي ستنعقد في مسقط".
 
ولد الشيخ احمد، أكد أن محادثات السلام ستبدأ الأسبوع المقبل من اجل استئناف "العملية السياسية ووقف العنف".
  وكان الأمين العام للأمم المتحدة،انتقد في وقت سابق إرسال دول التحالف بقيادة السعودية،قوات برية إلى الأراضي اليمنية، قائلا إن اليمن بحاجة إلى السلام وليس المزيد من القوات.
 
الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي، كانت أعلنت الخميس موافقتها على المشاركة في محادثات مباشرة مع الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق "لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216" الذي يلزم جماعة الحوثيين بالتخلي عن السلاح والانسحاب من المدن التي سيطرت عليها منذ منتصف العام الماضي.
 
لكن الحكومة اليمنية،ربطت مشاركتها في المحادثات، بحصول المبعوث الأممي على "التزام علني صريح" من  الحوثييين وصالح، بتنفيذ القرار 2216 "دون قيد أو شرط".
* مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع مع برنامج الأغذية العالمي، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، على تخصيص  156 مليون دولار لتوفير مساعدات غذائية طارئة للنازحين اليمنيين.
 
صنعاء:
*  آلاف الحوثيين يتظاهرون في العاصمة صنعاء، في استعراض  جديد لقوة الحشد، بعد أكثر من خمسة أشهر من العمليات العسكرية التي تقودها السعودية ضد الجماعة المسلحة وحلفائها في النظام السابق.
  
وهذا هو الحشد الأضخم لأنصار الجماعة خلال الأشهر الأخيرة.
   
واختارت لجنة عليا للحوثيين، محيط المدينة القديمة،مكانا للتظاهرة التي نددت بإجراءات سعودية،تمنع استقبال الججاج اليمنيين المرشحين من السلطات الخاضعة للحوثيين.
وكانت وزارة الأوقاف الخاضعة للحوثيين، اتهمت السعودية بـ"تسيس فريضة الحج" و عدم التجاوب مع مطالب الوزارة، لتمكين اليمنيين من أداء مناسك الحج. غير أن السلطات السعودية قالت إن الأنباء المتداولة عن منع الحجاج اليمنيين من أداء الفريضة مجرد "إشاعات وأكاذيب يروجها الإعلام الحوثي".
 
وهتف متظاهرون بملابس الحجيج، ضد السلطات السعودية وحلفائها،كما رفعوا اللافتات المنددة بقرار منع اليمنيين في الداخل من أداء شعيرة الحج، وأخرى مخونة لخصومهم السياسيين والعسكريين المتواجدين في الرياض.
 
*غارات لطيران التحالف على ألوية الصواريخ بعيدة المدى في فج عطان ومعسكر القوات الخاصة، المعروفة بقوات النخبة في الجيش اليمني، التي كان يقودها نجل الرئيس السابق، العميد احمد علي عبدالله صالح  في منطقة  الصباحة غربي العاصمة.
وكان الطيران الحربي شن في وقت مبكر من صباح اليوم سلسلة غارات جوية عنيفة ، مستهدفا مستودعات أسلحة ضخمة للحوثيين وحلفائهم في معسكر للحماية الرئاسية بمحيط مبنى التلفزيون الرسمي شمالي صنعاء.
 
مأرب:
  * مقتل 10 مدنيين على الأقل وإصابة آخرين بقصف مدفعي وصاروخي شنه الحوثيون على مواقع مفترضة لخصومهم الموالين للحكومة في مدينة مأرب، شرقي البلاد.
 مصادر لكارلو الدولية، ذكرت أن صاروخا سقط على عمارة سكنية، جوار سوق شعبي في المدينة، مخلفا أكثر من 10 قتلى في أوساط المدنيين.
وفي هجوم آخر ،قال شهود عيان أن القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق المتمركزة بمديرية صرواح، شنت قبل ظهر اليوم هجوما بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية على مقر المنطقة العسكرية الثالثة، ومواقع قوات التحالف في منطقة صحن الجن شمالي مدينة مأرب،دون أنباء عن سقوط ضحايا.
 
 *طيران التحالف يدمر جسرا استراتيجيا في منطقة" فرضة نهم" بين محافظتي صنعاء ومأرب، بسلسلة غارات جوية، مستهدفا إمدادات للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق إلى جبهة مأرب.
 
كما شن الطيران عديد الغارات الجوية،مستهدفا مواقع للحوثيين ومنازل مفترضة لقيادات موالية للجماعة والرئيس السابق في مديرية صرواح، ما أسفر عن عديد القتلى والجرحى بينهم نساء وأطفال.
 
تعز:
*قتلى وجرحى بمواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، واللجان الشعبية الموالية للحكومة، شرقي وجنوبي غرب تعز.
 
*طيران التحالف يقصف شاحنات وقود ومشتقات نفطية بين المخا وذباب، على الطريق الساحلي غربي المحافظة الممتدة إلى مضيق باب المندب الاستراتيجي عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.
وكان طيران التحالف شن سلسلة غارات جوية مستهدفا القصر الجمهوري ومقر قوات الأمن الخاصة شرقي المدينة.
 
عدن:
*مقتل طفلين بانفجار لغم أرضي في منطقة العريش بمديرية خور مكسر قرب مطار عدن الدولي،على ما أفاد مراسل مونت كارلو الدولية في المدينة الجنوبية الساحلية.
 
البيضاء:
  * طيران التحالف يستهدف مواقع واليات للحوثيين والقوات الموالية لهم في منطقة ال حميقان بمديرية الزاهر غربي مدينة البيضاء.
اب:
  *الحوثيون يفجرون منزل قائد اللجان الشعبية في العدين، العميد عبدالوهاب الوائلي ، بعد يوم من انسحاب المقاتلين المناهضين للجماعة من مناطق إستراتيجية على الطريق إلى محافظتي ذمار والحديدة.
*مقتل شخص وإصابة 6 آخرين بغارة لطيران التحالف على المجمع الحكومي بمديرية العدين غربي محافظة اب وسط البلاد.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.