تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز المسائي 12 أيلول/سبتمبر

رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

الاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه مساعي المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، لتشجيع الإطراف اليمنية على الانخراط في محادثات مباشرة لحل الأزمة بالطرق السلمية.

إعلان

سفير الاتحاد الأوربي السيدة بتينا موشايت، التي شاركت في مفاوضات مسقط مع الحوثيين وحلفائهم، قالت خلال لقائها نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء خالد بحاح في الرياض، إن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب مساعي المبعوث الأممي، من أجل إحياء العملية السياسية، وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن، في مؤشر على زيادة الضغوط الدولية على الحكومة اليمنية وحلفائها للتراجع عن الخيار العسكري في استعادة العاصمة صنعاء وبقية المدن من الحوثيين.

*جماعة الحوثيين تعلن تقدم مقاتليها بمساندة من القوات الموالية للرئيس السابق باتجاه منفذ الربوعة السعودي في ظهران الجنوب بمنطقة عسير الحدودية مع اليمن .

قناة المسيرة التابعة للجماعة، نقلت عن مصدر عسكري، ان القوات الموالية للحوثيين "تمكنت من تفجير 4 ناقلات جند واحرق17دورية عسكرية ومخازن ذخيرة".

وتنشر وسائل إعلام الحوثيين تقارير إعلامية يومية، عن توغل مسلحي الجماعة في العمق السعودي,غير ان التعليقات السعودية نادرا ما تشير الى تطورات عسكرية من هذا النوع عبر الحدود بين البلدين.

يأتي هذا في وقت تصاعدت فيه حدة المواجهات والهجمات الصاروخية عبر الحدود الى ذروة غير مسبوقة مع اقتراب ساعة الصفر من معركة برية وشيكة في مارب والبيضاء والجوف.

وامس الجمعة، قتل 12 مسلحاً حوثياً على الاقل في محاولة " اختراق فاشلة" للحدود السعودية نفذها مقاتلو الجماعة وحلفاؤها، من جهة الطوال والحرث في منطقة جازان المتاخمة لمديرية حرض الحدودية بمحافظة حجة، حسب ما ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية.

الصحيفة، قالت ان القوات البرية، وحرس الحدود السعودي بمساندة الطيران ومروحيات الاباتشي، تمكن من تدمير أكثر من 20 مدرعة في مواقع للحوثيين، شرقي مديرية حرض شمالي اليمن.

في الاثناء اكدت وكالة الانباء اليمنية الخاضعة لسلطة الحوثيين، ان طيران التحالف شن سلسلة غارات جوية على مناطق متفرقة في مديريات ساقين والظاهر وكتاف بمحافظة صعدة، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف للقوات البرية السعودية استهدف عديد المناطق على طول الشريط الحدودي مع السعودية.

وذكرت الوكالة ان ثلاثة اشخاص على الاقل قتلوا، واصيب اخرون بغارات جوية على مواقع متفرقة في مديرية مجز شمالي غرب مدينة صعدة معقل جماعة الحوثيين .

صنعاء:

*طيران التحالف يجدد غاراته العنيفة على الوية الصواريخ بعيدة المدى، و مخازن الاسلحة الحصينة في فج عطان والوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة ، ومعسكر الحرس الجمهوري في منطقة "ضبوة" جنوبي العاصمة صنعاء، وكلية الطيران والدفاع الجوي، في محيط منزل الرئيس عبدربه منصور هادي بمنطقة عصر غربي مدينة صنعاء.كما ضربت الغارات من جديد منازل للرئيس السابق وعائلته ومعاونية في منطقة سنحان شرقي صنعاء.

وكان الطيران الحربي شن صباح اليوم عديد الغارات، مستهدفا مستودعات ومخازن اسلحة في معسكر الصيانة ومقرالفرقة المدرعة ومنظومة الصواريخ بعيدة المدى، والوية الحماية الرئاسية في شمالي وجنوبي صنعاء.

تعز:

* جبهات القتال شرقي وجنوبي مدينة تعز تشهد هدوءا حذرا في الساعات الاخيرة، في اعقاب مواجهات عنيفة وتبادل للقصف الصاروخي والمدفعي بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، واللجان الشعبية الموالية للحكومة من جهة ثانية، في ثعبات والجحملية والحصب والبعرارة ،ومحيط جبل جرة استمرت حتى ظهر اليوم.

سكان محليون قالوا ان عديد القذائف المدفعية العشوائية تساقطت على الاحياء السكنية في محيط قلعة القاهرة ،وتبة البركاني ،ووادي القاضي وجبل جرة ، دون انباء عن سقوط ضحايا.

في الاثناء قالت مصدر في المجلس العسكري المناهض للحوثيين، ان مقاتلي الجماعة المسلحة تعز، فجروا منزل شقيق قائد اللجان الشعبية ،الزعيم القبلي حمود سعيد في جبل الوعش

مارب:

*القوات الحكومية تقصف مواقع الحوثيين وحلفائهم من منطقة صحن الجن، حيث ترابط ايضا قوات سعودية واماراتية وقطرية وبحرينية، استعداد لمعركة فاصلة مع الحوثيين انطلاقا من محافظة مارب الغنية بالنفط بالقرب من الحدود السعودية.
في الاثناء استمر الطيران الحربي في التحليق فوق سماء مدينة مارب بينما استهدفت ضربات جوية مواقع متقدمة للحوثيين في مديرية صرواح غربي المدينة.

الحديدة:

*طيران التحالف يغير على مواقع مفترضة للحوثيين في ميناء الخوخة على البحر الاحمر غربي البلاد؛ مستهدفا فندق ومنتجع سياحي كموقع مفترض للحوثيين، بعد وقت قصير من قصف ارصفة الميناء الذي تقول قوات التحالف، ان الحوثيين يستثمرونه كمنفذ للحصول على النفط والسلاح.

وكان الميناء الذي يضم منظومة رادارية حديثة لمراقبة السفن تابعة لقوات خفر السواحل، تعرض في وقت سابق الاسبوع الماضي لسلسلة غارات ،اسفرت عن مقتل سبعة بحارة هنود على الاقل، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الهندية. كما شن الطيران غارات على مواقع للحوثيين في مديرية الزيدية شمالي شرق مدينة الحديدة .

الجوف:

*قتلى وجرحى بغارات عنيفة لطيران التحالف على تجمع للحوثيين في نقطة السلمات التابعة لمديرية الغيل شرقي المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية .

البيضاء :

*غارات جوية عنيفة على مواقع للحوثيين وحلفائهم في مديرية نعمان المحاذية لمحافظة شبوة، فيما الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق يفجرون جسرا حيويا على الطريق بين مديرية رداع التابعة لمحافظة البيضاء ومديرية دمت التابعة لمحافظة الضالع الجنوبية ، في خطوة تهدف على ما يبدو لاعاقة تقدم القوات الحكومية الموالية للرئيس هادي نحو مناطق ومحافظات وسط البلاد.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.