تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

"يوميات الحرب والسلم".. الموجز الصباحي 13 أيلول/سبتمبر

رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

الرئاسة اليمنية ترفض أي تفاوض مع الحوثيين وحلفائهم قبل إعلانهم الخضوع لقرار مجلس الأمن الدولي 2216، حسب ما ذكرت وكالة انباء سبأ الرسمية، في خطوة يبدو أنها "استباقية" لإعلان المبعوث الاممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد عن موعد انطلاق تلك المفاوضات خلال الساعات المقبلة

إعلان

الوكالة قالت إن اجتماعا برئاسة هادي ضم معاونيه ومستشاريه قرر عدم المشاركة في أي مفاوضات مع "المليشيا الانقلابية"، ورفض تحديد مكان وزمان انعقادها قبل أن يعلن "الانقلابيون" اعترافهم بالقرار الدولي 2216 و"القبول بتنفيذه دون قيد أو شرط".

وكان ولد الشيخ احمد كتب في صفحته الشخصية فيس بوك امس السبت، "خلال 48 ساعة سيعلن برنامج مباحثات السلام في مسقط وستقدم دعوات رسمية من الأمم المتحدة للاطراف التي ستشارك" في المفاوضات".
وجاء الاعلان الرئاسي برفض المشاركة في المفاوضات، بعد وقت قصير من اصدار مجلس الامن بيان رحب فيه بإعلان المبعوث الاممي الى اليمن إجراء محادثات في المنطقة بين الأطراف قبل عيد الأضحى المبارك.
وشدد أعضاء مجلس الامن على دعوتهم للأطراف اليمنية لحضور المحادثات وأي مناقشات مستقبلية، والانخراط فيها بحسن نية ودون شروط مسبقة.

وكانت الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي وافقت في وقت سابق الخميس على المشاركة في "مفاوضات سلام" مباشرة مع الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، لكن الحكومة ربطت مشاركتها بحصول المبعوث الاممي على "التزام علني صريح" من قبل الحوثي وصالح بتنفيذ القرار 2216 "دون قيد أو شرط".

مأرب:

* قوات التحالف تبدا اولى معاركها البرية في المحافظات الشمالية انطلاقا من محافظة مارب.
مصادر فرانس 24 ومونت كارلو الدولية، قالت ان قوات التحالف دفعت بوحدات عسكرية ضخمة الى منطقة الجدعان على الطريق الواصل بين مارب وصنعاء، وقطعت خطوط الإمداد عن الحوثيين والقوات الموالية لهم في الجفينة، جنوبي غرب مدينة مأرب.

وحسب تلك المصادر تمكنت تلك القوات من دحر الحوثيين والقوات المولية لهم من "تبه المصارية"، الاستراتيجية المطلة على مدينة مأرب من الجهة الشمالية الشرقية.

تعز:

*مواجهات شرسة بين وحدات من القوات الحكومية المسنودة بمسلحين محليين من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ثانية في منطقة البعرارة، شمالي غرب مدينة تعز.

البيضاء:

*طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في جبل العريف بمديرية الطفة، ومناطق "الجماجم" و"امسمر" و"حنكة محسن عبد القوي" بمديرية الزاهر غربي مدينة البيضاء.
كما استهدف الطيران مدرسة الحميقاني في منطقة ال حميقان بمديرية الزاهر، بعد ان حولها الحوثيون إلى ثكنة عسكرية، حسب مصادر محلية.

المصادر ذاتها قالت ان مسلحين قبليين شنوا بالتزامن مع القصف الجوي، هجوما واسعا على مواقع وتجمعات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مختلف جبهات ال حميقان.

الحديدة:

*قتل شخصين واصابة 38 اخرين غالبيتهم من الحوثيين بتفجير عبوة ناسفة استهدف ادارة امن محافظة الحديدة غربي البلاد.

حضرموت:

*غارتان لطائرة دون طيار على مواقع للقاعدة في مدينة المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت جنوبي شرقي البلاد.

المدينة التي تخضع لسيطرة القاعدة منذ مطلع ابريل الماضي، كانت هدفا لعدة غارات جوية لطائرات دون طيار خلال الفترة القليلة الماضية، أسفرت أحداها عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي.

صنعاء:

* سلسلة غارات هي الاعنف على منظومة الصواريخ بعيدة المدى في الجولة الاخيرة من الضربات الجوية على مستودعات الاسلحة الحصينة في جبل عطان جنوبي العاصمة صنعاء.

*طيران التحالف يقصف مواقع للحوثيين في منطقة مناخة، وحصن وعلان في بلاد الروس بمحافظة صنعاء غربي، وجنوبي صنعاء.

شبوة:

* قتلى وجرحى بسلسلة غارات لمقاتلات التحالف على مواقع الحوثيين في شعاب جبال العوهل، الواقعة ما بين منطقتي حريب وبيحان شمالي غرب المحافظة الجنوبية النفطية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.