تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز الصباحي14 سبتمبر/ أيلول 2015

التحالف يتقدم في مأرب والمبعوث الأممي يدعو إلى تنازلات من أجل السلام

مقاتلون موالون للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي شرق مأرب في 13 أيلول 2015 (أ ف ب)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
7 دقائق

*المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ يدعو الاطراف اليمنية المتصارعة الى تقديم تنازلات من اجل احلال السلام في هذا البلد العربي المضطرب.

إعلان

*المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ يدعو الاطراف اليمنية المتصارعة الى تقديم تنازلات من اجل احلال السلام في هذا البلد العربي المضطرب.

ولد الشيخ قال في منشور على صفحته فيسبوك "لابد على جميع الاطراف التضحية ليعم السلام في كل ارجاء اليمن".

وتأتي هذه الدعوة، بعد يوم من اعلان الرئاسة اليمنية رفضها اي تفاوض مع الحوثيين وحلفائهم قبل خضوعهم لقرار مجلس الامن الدولي 2216، الذي يلزم الجماعة المسلحة بوقف العنف والتخلي عن السلاح والانسحاب من المدن التي سيطرت عليها تباعا منذ منتصف العام الماضي.

في الاثناء الغت الطائرة العمانية التي كانت ستقل اليوم ممثلي الحوثيين والمكونات السياسية في الداخل رحلتها الى صنعاء، في اعقاب التغير المفاجئ في موقف الحكومة اليمنية من المشاركة في مفاوضات سلام مباشرة ترعاها الامم المتحدة في العاصمة العمانية مسقط.

وكانت الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي وافقت في وقت سابق الخميس على المشاركة في "مفاوضات سلام" مباشرة مع الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، لكنها ربطت مشاركتها بحصول المبعوث الاممي على "التزام علني صريح" من قبل الحوثي وصالح بتنفيذ القرار 2216 "دون قيد أو شرط".

وفي وقت متأخر من مساء السبت قالت الرئاسة اليمنية انها ترفض اي تفاوض مع الحوثيين وحلفائهم قبل اعلانهم الخضوع لقرار مجلس الامن الدولي 2216، في خطوة "استباقية" لاعلان المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد عن موعد انطلاق تلك المفاوضات خلال الساعات المقبلة.

*الحوثيون يعلنون استهداف عديد المواقع العسكرية السعودية في منطقة جازان الحدودية بعديد الصواريخ وقذائف المدفعية.

وكالة الانباء اليمنية الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قالت ان القصف الصاروخي والمدفعي طال مواقع الجابري، والرقابات والسودانة والقمبوع، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجنود السعوديين.

من جانبها قالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين ان مقاتلي الجماعة سيطروا على موقع الفريضة بمنطقة جازان، ودمروا ثلاث اليات عسكرية سعودية، فيما لم يصدر اي تعليق من الجانب السعودي عن تطورات من هذا النوع عبر الحدود بين البلدين.

*وزير الاوقاف والارشاد اليمني الدكتور فؤاد بن الشيخ ابوبكر: السعودية وافقت على استقبال الحجاج اليمنيين عن طريق منفذ الوديعة البري.

*السعودية تعلن مقتل خمسة من جنودها بمعارك مع الحوثيين في منطقة نجران جنوبي البلاد.

مأرب:

*قوات التحالف تدفع بمزيد من التعزيزات العسكرية إلى مأرب مع بدء عملياتها البرية ضد الحوثيين وحلفائهم في المحافظات الشمالية، انطلاقا من المحافظة الصحراوية القريبة من الحدود السعودية صوب معاقل الجماعة في صعدة، والعاصمة صنعاء.

وشنت قوات التحالف المعززة بمدرعات واليات عسكرية ضخمة ومروحيات اباتشي منذ ساعات مبكرة من صباح امس الاحد هجوما واسعا على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابقة في الجفينة والفاو، والطلعة الحمراء، وتبة المصارية في صرواح، جنوبي وغربي المدينة.

وتشارك قوات خليجية من السعودية والامارات وقطر والبحرين، في العملية العسكرية الجديدة، لكن قوات يمنية مدربة في الاراضي السعودية، ورجال قبائل يتصدرون المعركة تحت غطاء جوي واسع من مقاتلات التحالف.

عشرات القتلى والجرحى، بينهم خليجيون، سقطوا في اليوم الاول من المعارك، بجبهتي القتال والقصف المتبادل في منطقتي جفينة وصرواح جنوب وغرب مدينة مارب.

الجيش الاماراتي اكد مقتل أحد جنوده اثناء مشاركته مع قوات التحالف في "عمليات ناجحة" حد قوله، حققت من خلالها القوات الاماراتية "تقدما على الأرض في مأرب ودحرت ميليشيات الحوثيين الانقلابيه في نطاق العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية"، حسب وكالة انباء الامارات.

مصدر عسكري قال لفرانس 24 ومونت كارلو الدولية ان عشرات القتلى والجرحى، سقطوا في اوساط الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، وان جثثا ظلت متناثرة في منطقة المواجهات.

وتريد قوات التحالف من سيطرتها على محافظة مارب، تأمين امداداتها من الاراضي السعودية، وفتح الطريق الى محافظتي الجوف وصعدة، وتضييق الخناق على الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في العاصمة صنعاء وحزامها الامني،غير ان طموحات من هذا النوع ستكون على الارجح مكلفة للغاية في مناطق قبلية متقلبة الولاءات.

الناطق الرسمي لقوات التحالف العميد أحمد عسيري، قال إن العملية العسكرية لا تزال في بدايتها، مؤكداً على مراقبة المخزون العسكري للحوثيين وصالح وأماكن تخزينهم للأسلحة.

صنعاء:

*طيران التحالف يجدد غاراته على معسكر سلاح الصيانة، في محيط الفرقة المدرعة وسط العاصمة، وقاعدة الديلمي الجوية في محيط مطار صنعاء الدولي، كما شن اربع غارات على معسكرات الصمع التابعة للحرس الجمهوري في منطقة ارحب شمالي صنعاء.

عدن:

*اغتيال ضابط امن برتبة عقيد برصاص مسلحين مجهولين في مدينة عدن، جنوب غرب البلاد.

مصادر محلية قالت أن مسلحين مجهولين أطلقوا وابلاً من الرصاص على العقيد عبد الناصر سيف علي الضالعي وأردوه قتيلا في الحال قبل أن يلوذوا بالفرار.

اغتيال الضالعي، ياتي ضمن سلسلة اغتيالات شهدتها مدينة عدن مؤخرا، طالت اكثر من عشرة اشخاص على الاقل بينهم مسؤول امني رفيع، وناشطون بالمقاومة الجنوبية، في تهديد كبير لجهود الحكومة اليمنية من اجل تطبيع الاوضاع في المدينة بعد قرابة شهرين على استعادتها من ايدى الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق.

البيضاء:

*طيران التحالف يقصف مواقع واليات الحوثيين والرئيس السابق بعقبة ثرة في مديرية مكيراس شرقي مدينة البيضاء.

صعدة:

*مقتل 12شخصا واصابة آخرين في حصيلة أولية لاستهداف طيران التحالف مواقع مفترضة للحوثيين في منطقة آل الحماقي في مديرية باقم الحدودية مع السعودية.

كما شن الطيران غارتين على مواقع مفترضة للحوثيين في منطقة المقاش بمديرية سحار، وانباء عن سقوط ضحايا.

ذمار:

*غارات جوية لطيران التحالف على معسكر سامة بمدينة ذمار، حوالي 100كم جنوبي العاصمة صنعاء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.