تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز المسائي 16 سبتمبر/ أيلول

اليمن: الحكومة تعقد غدا أولى جلساتها في عدن وسط اتساع للمعارك شمالا

رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح في منزله بصنعاء في آذار 2015 (أ ف ب)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

* الحكومة اليمنية تعقد اجتماعا مصغرا في مدينة عدن هو الأول لها منذ نحو خمسة أشهر، لكن جلسة رسمية لمجلس الوزراء أكثر أهمية من المقرر أن تنعقد غدا الخميس.

إعلان

 نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد بحاح، كان أعلن فور وصوله مدينة عدن، أولويات عاجلة لحكومته، تتصدرها، مهام تطبيع الحياة،والجهود الاغاثية، وضحايا الصراع، وإعادة إعمار المدن التي دمرتها أشهر من الحرب الطاحنة بدءا بمدينة عدن الجنوبية، المرشحة كمقر حكومي وعاصمة انتقالية بديلة عن صنعاء.
 
بحاح، قال في منشور على صفحته الشخصية "فيس بوك"، إن حكومته عادت  لممارسة مهامها "في مرحلة استثنائية من عمر وطن يحلم بالدولة المدنية".
  
ولم يشر نائب الرئيس اليمني، إلى الانفلات الأمني الذي تشهده مدينة عدن،مع انتشار الجماعات المسلحة، وموجة اغتيالات شبه يومية،  بعد نحو شهرين على استعادة المدينة، لكنه دعا إلى تحرير عدن " من أنانية أنفسنا،لتعد لها مدنيتها وجمالها المعهود.. مدينة خالية من مظاهر السلاح والاحتراب" حد قوله.
 
 * الحوثيون يعلنون إطلاق عديد الصواريخ وقذائف المدفعية على ثلاثة مواقع مستحدثة للجيش السعودي في منطقة جازان جنوبي السعودية.
  إعلام الحوثيين، قال في المقابل إن الطيران السعودي، قصف بسلسلة غارات مواقع عسكرية سيطر عليها مقاتلو الجماعة في المنطقة الحدودية مع محافظة صعدة.
  
وزارة الأوقاف اليمنية الخاضعة لسلطة الحوثيين، تعلن رسميا تعثر موسم الحج للعام الجاري،على خلفية رفض الجانب السعودي، منح تأشيرات الدخول للمواطنين المسجلين لديها.
   ويوم أمس الأول، قال وزير الأوقاف والإرشاد اليمني في حكومة خالد بحاح، فؤاد بن الشيخ أبو بكر، أن "السعودية وافقت على استقبال الحجاج اليمنيين عن طريق منفذ الوديعة البري"في إشارة إلى أن السلطات السعودية وافقت فقط على ترشيحات الحكومة المعترف بها دوليا .
 
مأرب:
* استمرار المواجهات،وتبادل القصف المدفعي العنيف، على أهداف عسكرية للحوثيين والقوات الحكومية في مديرية صرواح جنوبي غرب المدينة.
 مصادر محلية، قالت إن 15 قتيلا وأكثر من 13 جريحا، سقطوا في صفوف القوات الحكومية المسنودة برجال قبائل وقوات خليجية، فيما قتل 12 مسلحا حوثيا، وأصيب نحو 20 آخرين، في المعركة الضارية التي اندلعت عند تلة "المقهوي"، في رابع أيام العمليات العسكرية البرية التي تقودها السعودية في محافظة مأرب شمالي شرق اليمن.
 المصادر ذاتها، قالت إن القوات الحكومية المدعومة من قوات التحالف، حققت تقدما في جبهة صرواح، بالسيطرة على خمسة مواقع إستراتيجية مطلة على منطقة الزور، والطلعة الحمراء،باتجاه معاقل الحوثيين جنوبي وغرب المحافظة الصحراوية الغنية بالنفط.
 وتلقت القوات الحكومية وحلفائها،دعما من طائرات اباتشي، بسلسلة غارات استهدفت مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، في الزور، والطلعة الحمراء، تمهيدا للمواجهات التي استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة، ما أسفر عن تدمير وإعطاب عدد من الآليات العسكرية التابعة للطرفين.
 في المقابل، ذكر إعلام الحوثيين، أن مقاتلي الجماعة والقوات الحليفة لها، صدت زحفا للقوات الحكومية والخليجية في صرواح، ودمرت 8 آليات عسكرية.
 
 تعز:
* هدوء حذر خلال ساعات المساء،بعد اشتباكات قصيرة تزامنت مع غطاء جوي للتحالف،في منطقة الحصب، وجولة المرور ، أفضى إلى تقدم محدود يقول خصوم الحوثيين أنهم حققوه عند الضواحي الجنوبية لمدينة تعز.  
 يأتي هذا بعد سلسلة غارات جوية عنيفة شنها التحالف، استهدفت مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، شملت الدفاع الجوي، ومواقع أخرى في الزنقل، وتلال مجاورة ، وجبل الوعش، جنوبي وشمالي وغربي مدينة تعز.
 
صعدة:
* أكثر من 14 غارة جوية استهدفت مواقع الحوثيين في العبر وآل قراد، بمديريتي ساقين، وباقم شمالي وغرب محافظة صعدة، المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين، فضلا عن مناطق متفرقة في مديرية كتاف، بينها مكتب تعليمي في المديرية الحدودية مع السعودية.
 
حجة:
* سلسلة غارات جوية لقوات التحالف في مديرية بكيل المير الحدودية مع محافظة صعدة معقل الجماعة المسلحة، شمالي مدينة حجة. 
 
البيضاء:
* طيران التحالف يغير على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، في مداخل مدينة البيضاء، ومديريات ذي ناعم، والزاهر، ومكيراس عند الحدود مع محافظتي أبين ولحج الجنوبيتين.
 *مقتل 9 مدنيين بانفجار لغم أرضي في منطقة طياب بمديرية ذي ناعم جنوبي مدينة البيضاء، على ما أفاد مصدر محلي.
 
المحويت:
* غارات لقوات التحالف استهدفت لليوم الثاني على التوالي، جسورا وطرقا رئيسة تصل العاصمة صنعاء بمحافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غربي البلاد، في محاولة قطع إمدادات الحوثيين وحلفائهم إلى جبهات القتال الشمالية.
 وقصف طيران التحالف بعد ظهر اليوم جسرين رئيسين، في منطقة الرجم بمحافظة المحويت غربي العاصمة صنعاء.
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.