تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا - الأمم المتحدة

دي مستورا في سوريا لشرح خطته للسلام

ستيفان دي مستورا المبعوث الأممي إلى سوريا ( رويترز)
2 دقائق

يقوم المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي مستورا بزيارة إلى سوريا في السابع عشر من الحالي حيث سيلتقي بوزير الخارجية وليد المعلم للبحث معه في آخر تطورات الأزمة ومساعي حلها .

إعلان

 

دي مستورا يعود إلى سوريا بعد غياب أكثر من شهرين لينقل هذه المرة إلى وزير الخارجية وليد المعلم خلاصة المناقشات في مجلس الأمن والاستنتاجات التي أفرزتها زيارته لعدد من العواصم العربية والغربية حول خطته للسلام في سوريا .
 
دمشق التي تنتظر أجوبة محددة من الموفد الأممي طرحت أسئلة عدة على دي مستورا تندرج في سياق نظرتها الخاصة لسبل حل الأزمة والتي تضع مكافحة الإرهاب في أولوية العملية السياسية فيما تقترح خطة دي مستورا تشكيل أربع "مجموعات عمل" من سوريين موالين للنظام ومعارضين له ،للبحث في المسائل الأكثر تعقيدا، من بينها مكافحة  الإرهاب ورفع الحصارات وتقديم المساعدات الطبية والإنسانية والإفراج عن المعتقلين وتنظيم انتخابات عامة وتشكيل حكومة انتقالية وإعادة اعمار البلاد إضافة إلى تشكيل "مجموعة اتصال" دولية. ولكن دمشق ترفض أن تكون النتائج التي ستتوصل إليها مجموعات العمل إلزامية.
 
دي مستورا يريد بحسب تصريحاته أن تكون الزيارة مثمرة ولكن الأجواء الراهنة لا تساعد على ذلك خصوصا أن دمشق تشكك بحياد المبعوث الاممي الذي انتقد في آب/ أغسطس الماضي الغارات على دوما ، وتعرف أن تعزيز الوجود العسكري السوري على أراضيها مواقف موسكو الأخيرة شكلت شبكة أمان على نظامها.  
 
 
 
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.