تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا

الإتصال بالإنترنت عبر وميض المصباح الكهربائي

purelifi.com

الإتصال بالإنترنت عبر الإضاءة، وهي تقنية كانت منذ سنوات في مرحلة تجريبية، غير أن الأمر يتحول إلى واقع تجاري ملموس ،إذ بدأت شركة فرنسية بتزويد مؤسسات تجارية و شركات مصرفية بنظام للاتصال بالإنترنت عبر الضوء.فما هي تقنية LIFI مع نايلة الصليبي .

إعلان
قدمت عام 2011 في "ديجيتال" العرض التجريبي في مؤتمر التقنيات TED Global  لتقنية إستخدام الضوء  للإتصال بشبكة الإنترنت ولنقل البيانات، أي الـ Visible Light Communication، والتي يعمل على تطويرها منذ عام 2004 البروفسور الالماني هارالد هاس، أستاذ الهندسة والباحث في جامعة أدنبره الأسكتلندية وهو أيضا مؤسس شركة Pure LIFI
 

تقنية "LI FI" أو Light Fidelity، هي تقنية  لنقل البيانات لاسلكيا عبر وميض مصباح LED، الذي يعرف بالعربية بالـصمام ثنائي باعث للضوء.وها هي شركة فرنسية LUCIBEL تبدأ بتزويد مؤسسات تجارية فرنسية بنظام تجريبي للإتصال بالشبكة العنكبوتية ونقل البيانات عبر مصباح LED وهو نظام مزود بمحطة إرسال  و إستقبال تمكن من الإتصال بالإنترنت بنطاق حزمي عريض يصل لمئات الميغابايت في الثانية و نظريا يمكن أن تصل إلى  1Gbps .

LI FI هي أنظمة إضاءة عادية ظاهريا وعند تشغيل إنارة المكتب ، ما إن نضع جهاز الكمبيوتر أو أي جهاز يمكن الإتصال من خلاله بالإنترنت ، يشبك الجهاز بالشبكة دون الحاجة لسلك ربط أو لجهاز رسالWI FI  ،  3Gأو 4G  .
PureLiFi
 

يتصف الإتصال بالشبكة العنكبوتية بواسطة وميض مصباح الـ LED أو موجات الضوء المرئي بالأمان. فحجب الضوء يوقف الإتصال، والبيانات لا يمكن ان تتسرب من المكتب فالجدران توقف الإشارات اللاسلكية الضوئية ، بعكس الإشارات اللاسلكية التي تستخدم إشارات الراديو Radio Waves التي تتسرب من الجدران . و تقنية LI FI تناسب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الكهرومغناطيسية و بالتالي فإن المدارس و المستشفيات و المراكز الصناعية الحساسة  يمكنهم إستخدام هذه التقنية دون الخوف من مخاطر  التشوش من تداخل الإشارات الكهرومغناطيسية مع الأجهزة والمعدات أو إشتعال المواد البيتروكيميائية.

كما يمكن عندئذ  إستخدام وميض مصباح الـ  LED أو موجات الضوء المرئي للإتصال بالإنترنت على الطائرات التي  يمكن أن تتعرض إلى كارثة إذا تداخلت إشارات الكهرومغناطيسية مع غيرها من إشارات المعدات اللاسلكية وأجهزة الملاحة.كما أن هذه التقنية تتيح لعدد كبير من الأشخاص من الإتصال بالإنترنت في وقت واحد.

purelifi.com

غير أن هذه التقنية لها أيضا نقاط ضعفها، فهي  لا يمكن ان تتسرب من الجدران التي توقف الإشارات اللاسلكية الضوئية، هذا يعني أنه على المستخدم أن يتواجد بشكل مباشرتحت الضوء، وعلى المصباح أن يبقى مشتعلا لتأمين الإتصال بالشبكة وبالتالي فإن هذه التقنية لا يمكن أن تعمل في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس.
وحتى اليوم لا تتوفر أجهزة كمبيوتر او هاتف ذكي متناسق مع تقنية الـ LI FI،  وما زال المستخدم بحاجة لجهاز إلتقاط وأرسال كبير الحجم نسبيا لتأمين الإتصال عبر موجات الضوء المرئي.
نراهن أنه في السنوات المقبلة،  وحسب قول هارالد هاس،  ستتوفر أساليب الإتصال اللاسلكي عبر تقنية الـ LI FI في كل مكان وبسرعة كبيرة، من خلال شرائح  إتصال صغيرة أو متناهية الصغر،  فنتصل بشبكة الإنترنت بسهولة في أي مكان يتوفر فيه مصباح.  LED  مثلا مصباح بجانب السرير  أو ربما مصباح السيارة.

نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.