تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز المسائي 18 سبتمبر/ أيلول

الخرطوم جاهزة لإرسال قوات برية إلى اليمن

رجال قبائل موالين للحكومة اليمنية في مدينة مأرب 17 سبتمبر 2015
رجال قبائل موالين للحكومة اليمنية في مدينة مأرب 17 سبتمبر 2015 ( الصورة من رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

* الخرطوم تكشف عن استعدادات لتجهيز لواء كامل من قواتها البرية، للمشاركة في العمليات العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن.

إعلان

النائب الأول للرئيس السوداني، الفريق أول بكري صالح، قال في حديث نشرته صحيفة "الشرق الأوسط"، إن "السودان مستعدة لتعزيز وجودها في التحالف العربي، الذي يهدف إعادة الشرعية في اليمن، بتجهيز لواء كامل من القوات البرية السودانية لحسم المعارك".
 
وأضاف المسؤول السوداني أن "زيارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الأخيرة للخرطوم، أكدت المطلوبات.. ونحن على أتم الاستعداد لتنفيذها".
 
* السعودية تعلن مقتل 3 مقيمين وإصابة 28 آخرين بينهم 4 سعوديين،بسقوط مقذوف من داخل الأراضي اليمنية على موقع سكني يقيم فيه عمّال بمحافظة صماطة في منطقة جازان، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن متحدث أمني.
مأرب:
   * 4 قتلى على الأقل وعديد الجرحى من المدنيين، بغارة جوية للتحالف، استهدفت سوقا شعبيا في مديرية صرواح، بعد اقل من 12 ساعة من غارات يعتقد أنها خاطئة، أوقعت أكثر من 15 شخصا بين قتيل وجريح، في صفوف المسلحين الموالين لحكومة الرئيس هادي بمديرية حريب، جنوب غرب مدينة مأرب.
  
في الأثناء استمرت المعارك عنيفة، في سادس أيام العمليات العسكرية البرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم، انطلاقا من محافظة مأرب الشمالية الغنية بالنفط.
 
 وأفادت مصادر محلية، لمونت كارلو الدولية 24، أن معارك هي الأعنف، دارت في تلة المصارية المطلة على الزور وصرواح، غرب المحافظة الممتدة إلى الحزام الأمني والإداري للعاصمة صنعاء.
 
المصادر ذاتها، قالت إن نحو 8 قتلى وأكثر من 14 جريحا، سقطوا في هذه المعارك من الجانبين، في وقت اشتدت فيه حدة المواجهات في جبهة صرواح عند منطقة ذات الراء، و التلال المجاورة للطلعة الحمراء، وان تقدما ملحوظا حققته القوات الحكومية، ورجال القبائل المدعومين من قوات التحالف، خاصة في ذات الراء.
  
في المقابل مصادر محلية أخرى، قللت من التقدم المعلن للقوات الحكومية وحلفائها في جبهة صرواح، قائلة إن ميزان القوى لم يتغير كثيرا على الأرض، رغم الخسائر الكبيرة في معسكر الحوثيين وحلفائهم.
 
في السياق، شنت مقاتلات حربية من طراز، اف 16، واباتشي، أكثر من 7 غارات جوية، استهدفت مواقع متفرقة للحوثيين وحلفائهم، في مناطق المواجهات بينها ذات الراء، وتلة المصارية، والجفينة.
تعز:
 *  عشرات القتلى والجرحى معظمهم من الحوثيين، بمعارك ضارية، وغارات جوية على مواقع الجماعة والقوات الموالية للرئيس السابق، في أنحاء متفرقة من المدينة.
  وضربت إحدى الغارات مبنى سكنيا من عديد طوابق، كمقر مفترض للحوثيين في منطقة بير باشا، جنوبي تعز.
 
مصادر محلية مقربة من اللجان الشعبية المناهضة للحوثيين، قالت إن حوالي 34 مسلحا حوثيا قتلوا، وأصيب 22 آخرين بغارات التحالف، والمواجهات في ثعبات ومحيط القصر الجمهوري، ومنزل الرئيس السابق، فيما قتل نحو 5 من أفراد اللجان المحلية وأصيب 18 آخرين.
 
 وتقول ذات المصادر، إن مدنيين اثنين قتلا، وأصيب 13 آخرين، بقذائف عشوائية أطلقها الحوثيون وحلفاؤهم، على أحياء سكنية، لكن الجماعة لم تعلق على هذا التصعيد الميداني،الذي يأتي في أعقاب تقارير عن تدخل خليجي بري وشيك إلى جانب حلفاء الرئيس اليمني في تعز.
صنعاء:
  * طيران التحالف يغير على ألوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة، جنوب العاصمة صنعاء.
  
كما شن الطيران العربي، أربع غارات استهدفت مواقع مفترضة للحوثيين في منطقة شعب بمديرية أرحب شمال العاصمة.
لكن احدث الغارات الجوية تلك التي ضربت للمرة الأولى في شارع الزبيري الرئيس وسط العاصمة، مستهدفة مقرا للتموين والإمداد العسكري.
 
يأتي هذا بعد سلسلة غارات عنيفة، استهدفت كبرى معسكرات الحرس الجمهوري في منطقة الصمع عند المدخل الشمالي للعاصمة، وألوية الصواريخ بعيدة المدى في جبل عطان، ومستودعات للمؤسسة الاقتصادية العسكرية، ودائرة الإمداد والتموين العسكري في منطقة عصر بشارع الستين جنوب غرب العاصمة.
البيضاء:
 * سلسلة ضربات جوية استهدفت سجنا مركزيا، ومعسكر قوات الأمن الخاصة الخاضعان لسيطرة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، فضلا عن تجمعات ومدرعات، واليات عسكرية للجماعة وحلفائها في جبل المحراض، ومنطقة الشازبي، وصالة المطار القديم بمديرية ذي ناعم، فضلا عن موقع عسكري بمديرية الزاهر، وملعب رياضي بمديرية الطفه.
الغارات طالت أيضا مبنى بيت الشباب في مدينة البيضاء عاصمة المحافظة، حوالى 168 كم جنوب شرق العاصمة صنعاء.
صعدة:
   * 34 قتيلا و6 جرحى، بغارات جوية لطيران التحالف استهدفت مواقع متفرقة في مديريتي باقم وحيدان شمال وجنوب محافظة صعدة المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين شمالي البلاد، حسب  وكالة سبأ الخاضعة لسلطة الجماعة.
   كما استهدفت غارات جوية أخرى مواقع الحوثيين في مديرية كتاف الحدودية مع السعودية،على وقع تصاعد العمليات العسكرية عبر الحدود بين البلدين.
حجة:
   
* طيران التحالف يقصف فندقا ومحطة وقود كمواقع مفترضة للحوثيين، في مديرية حرض الحدودية مع السعودية.
 
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.