تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا

روسيا تعزز أكثر فأكثر حضورها العسكري في سوريا

الرئيس بوتين مع وزير الدفاع (يسار) ورئيس أركان الجيش في 19 أيلول 2015 (أ ف ب)
4 دقائق

قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء ان روسيا زادت عدد طائراتها في سوريا ولكن يبدو ان تلك الطائرات تهدف حتى الان الى الدفاع عن قاعدتها الجوية وليس شن هجوم.

إعلان

وصرح كيري "نعم لقد زادت (روسيا) عدد طائراتها، وهناك انواع معينة من الطائرات يمكن ان تثير تساؤلات انطلاقا مما ستقرره روسيا بشان نواياها على المدى الطويل".

وتدارك "ولكن في الوقت الراهن فان جيشنا ومعظم الخبراء يرون ان مستوى وطراز (الطائرات) يجعلانها تشكل حماية لانتشارها في قاعدة جوية، بالنظر الى ان هذه منطقة نزاع".

وكان كيري في رده يقلل من اهمية التقارير التي اشارت الى ان تعزيز روسيا لعدد طائراتها وآلياتها ومعداتها في قاعدتها العسكرية في اللاذقية في سوريا، يمثل نقطة تحول في الحرب.

وافادت مصادر عسكرية سورية الثلاثاء ان الجيش السوري "بدأ باستخدام" اسلحة روسية ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وليس واضحا الى اي مدى ستشارك القوات الروسية مباشرة في المعارك، لكن واشنطن قلقة من ان يؤدي تعزيز موسكو لدورها في سوريا الى تشجيع الرئيس بشار الاسد على الصمود في وجه الدعوات الى تنحيه لصالح حكومة انتقالية.

وقال كيري ان "دعم الاسد هو دعم لحكومة اقلية علوية القت براميل متفجرة على شعبها، قصفته بقنابل الغاز، وارتكبت جرائم حرب، وجوعت شعبها وعذبته".

وقال الوزير الاميركي ان دعم روسيا للاسد ليس جديدا، لكنه اعتبر ان من شأن هذه الاجراءات ان تثير استياء السوريين وحكومات الدول المجاورة وتساعد في تقويض نفوذ موسكو في المنطقة.

واكد مسؤولون اميركيون الاثنين ان روسيا نشرت 28 مقاتلة في سوريا.

وقال محللون مستقلون ان من شأن تلك الطائرات ان تتيح لروسيا شن ضربات خارج نطاق محيط القاعدة في سوريا.

من جانب آخر، اظهرت صور التقطتها اقمار اصطناعية ان العمل "ربما يجري على اعداد موقعين" شمال مطار اللاذقية في سوريا "لاستقبال قوات روسية"، بحسب مطبوعة "اي اتش اس جين انتلجنس ريفيو" المتخصصة في المعلومات العسكرية الثلاثاء.

وقال محرر المطبوعة روبرت مونكس في بيان انه "يبدو ان الاستعدادات تجري لاستقبال قوات روسية" في مجمع استامو لتخزين الاسلحة ومجمع الصنوبر العسكري.

أ ف ب

صور فضائية نشرتها مجموعة "ايرباص للدفاع والفضاء" أضيفت لها معلومات قدمها موقع "اي اتش اس جين" في 22 أيلول 2015 تعرض تغيرات في التضاريس وعمليات بناء في مجمع تخزين للأسلحة بين 10 آذار و13 أيلول 2015 شمال مطار اللاذقية في سوريا يعتقد أنها تعد لاستقبال قوات روسية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.