تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مايكروسوفت

مايكروسوفت تكشف عن أول كمبيوتر من تصنيعها وتتحدى آبل وغوغل

Microsoft.com

لم تعودْنا شركة "مايكروسوفت" على إقدامها على التحديات المحفوفة بالمخاطر ولكن السؤال هل لهاالخيار؟ لبقاء شركة "مايكروسوفت" كرائدة للمنتجات المعلوماتية،عليها التجرؤ والابتكار. هذا ما يمكن استخلاصه من مؤتمر "مايكروسوفت" الذي أنعقد يوم الثلاثاء 6 أكتوبر في مدينة نيويورك في الولايات المُتحدة الأميركية.

إعلان
فصلت أسابيع قليلة بين إعلانات "غوغل" و"آبل" ومؤتمر"مايكروسوفت"، التي بدورها  ردت على مؤتمر "تيم كوك" بالكشف عن  كمبيوتر دفتري من صناعتها  والجيل الرابع من الكمبيوتر اللوحي وتقنيات قابلة للإرتداء  بنسخات جديدة بالإضافة إلى الألعاب الإلكترونية و ذلك بعد إطلاقها نظام التشغيل"ويندوز 10" في يوليو الماضي، الذي أصبح الحمض النووي لكل منتجات "مايكروسوفت".

إفتتحت "مايكروسوفت" مؤتمرها الصحفي بالكشف عن أرقام عدد إنتشار نظام التشغيل "ويندوز 10 "الذي تم تثبيته   بـ 110 مليون جهاز، ما يجعله من أسرع أنظمة التشغيل في العالم نموا وإنتشاراخلال فترة زمنية قصيرة بعد إطلاقه في يوليو 2015.
كما ركزت "مايكروسوفت " على نجاح برنامج التصفح الجديدEdge  الذي حل محل المخضرم "إنترنت إكسبلورر" وأكدت أنه منذ إطلاق النظام تم تصفح 650 مليون صفحة عليه.كذلك كشفت عن 1,25مليار زيارة لمتجرها الذي كان مهجورا في بداياته ، بالإضافة إلى عقود تعاون مع "فيسبوك" لتطوير تطبيقات خاصة لإصدارات ويندوز 10 لفيسبوك و إنستغرام و ميسينجر .
 
المفاجأة : الكمبيوتر الدفتري الهجين "سورفاس بوك"
أتت المفاجأة غير المتوقعة والتي تكتمت عنها "مايكروسوفت" طرح أول جهاز كمبيوتر محمول من تصنيعها "سورفاس بوك".
 Surface Book هو أول جهاز هجين محمول أثنان بواحد. يجمع بين  كمبيوتر دفتري وكمبيوتر لوحي، يمكن فصله عن لوحة المفاتيح ليتحول لجهاز لوحي.ولأول مرة في تاريخها تحولت  "مايكروسوفت" إلى مصنعة لأجهزة الكمبيوتر.
 
 
من ميزات "مايكروسوفت سورفاس بوك" لوحة المفاتيح الأنيقة التي تحوي TrackPad زجاجي على نسق ما تقدمه "آبل" في جهاز الـ MacBook Air ،و  الشاشة التفاعلية عالية الدقة تتفاعل مع اللمس ومع القلم الضوئي  الـ Stylus، والجهاز مزود بمعالج إنتل i7، ويحوي قرص صلب SSD، أما شريحة الرسومات G Force  من نفيديا؛ وبطاقة الرسومات هذه موضوعة تحت لوحة المفاتيح أما بقية المكونات  موضوعة في شاشة الكمبيوتر. اللوحي. توفر بطارية"مايكروسوفت سورفاس بوك"  12 ساعة من العمل المتواصل على شاشة 13.5 بوصة.
 
Microsoft
 
يعمل"مايكروسوفت سورفاس بوك" بنظام التشغيل "ويندوز 10" وكل هذه التقنية بوزن 1.5 كغ. و  سيتوفر بسعر 1500 دولار أمريكي تقريبا ويبدأ تسويقه في 26 أكتوبر.
 
الجيل الرابع من الكمبيوتر اللوحي "Surface Pro 4
كان الجميع ينتظر كشف "مايكروسوفت" عن الجيل الرابع من الكمبيوتر اللوحي "سورفاس برو Surface Pro"
قدم عملاق ريدموند  "Surface Pro 4"  بهيكل  أنحف من أجهزة "السورفاس السابقة يصل لـ 8.4 مم ، لوحة المفاتيح هي أنحف أيضا وأكبر من السابقة بنسبة 40% وتأتي بقارئ للبصمة و بـTouchpad أكبر حجما وهوبنفس الحجم بينما الشاشة تأتي بـ 12.3 بوصة بعدما كان حجمها 12 بوصة سابقًا، أما سماكة الشاشة فتصل لـ0.4 مم وتدعم اللمس المتعدد، كما تتميّز بكثافة بيكسلات تصل إلى 5 مليون بيكسل أكثر بـ 60% من أجهزة "سورفاس برو 3"، مع إمكانية استخدام قلم مغناطيسي Stylus يتيح 1024 مستوى من مستويات الضغط .
 
Microsoft
 
يعمل الكمبيوتر اللوحي "Surface Pro 4" بذاكرة عشوائية بمساحة 16 غيغابايت مع مساحة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت، و يتوفر فيه 4 منافذ أتصال USB  و منفذ أتصال Ethernetبالإضافة لمنفذي أتصال بشاشة عالية الدقة 4K.
ويعمل جهاز "سورفاس برو 4" بنظام "ويندوز 10"، ويتوفر بسعر يبدأ من 899 دولار أميركي وسيتم تسويقه يوم 26 من أكتوبر.
 
الهواتف الذكية Lumia 950 XL - Lumia 950: القوة و نقطة الإلتقاء
قدمت "مايكروسوفت" هاتفيها الجديدين "Lumia 950" و"Lumia 950 XL"، والتي ستعمل بنظام تشغيل "ويندوز فون 10".
 
Microsoft
 
يأتي هاتف"Lumia 950"، بشاشة قياس 5.2 بوصة وبدقة عرض 2560×1440 بيكسل، ويعمل بمعالج Snapdragon 808 من إنتاج كوالكوم، بالإضافة إلى تقديمه ذاكرة وصول عشوائية بسعة 3 جيجابايت. هذا  زودت " مايكروسوفت " جهاز "Lumia 950"بكاميرا خلفية بدقة 20 ميجابيكسل مع مستشعر PureView وفلاش Led ثلاثي، فيما يأتي الجهاز بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابيكسل. و يمكن التصوير بدقة عالية جدا 4K
أما هاتف   "Lumia 950 XL"، فهو يحوي نفس المميزات والعتاد الذي يقدمه "Lumia 950"، و هو أكبر حجما من حيث الشاشة التي يبلغ قياسها 5.7 بوصة،بالإضافة إلى أنه يعمل بمعالج بثماني نواة، فيما يعمل"Lumia 950" بمعالج سداسي النواة.و زودبنظام تبريد جديد لمعالجة مشكلة إرتفاع حرارة الجهاز في الإصدارات السابقة من لوميا 930.
 
ويقدّم الهاتفان دعمًا لميزة "Continuum" المتوفرة في نظام التشغيل "ويندوز 10" ، والتي تتيح إمكانية تحويل الهاتف إلى جهاز كمبيوتر عن طريق توصيل فأرة ولوحة مفاتيح لاسلكيين، بالإضافة إلى توصيل الهاتف مع الشاشة. مما يسمح للمستخدم بمشاهدة واجهة هاتفه على أجهزة سطح المكتب العادية، إلا أن هذه الميزة تفتقد التطبيقات التي تبقى نسبتها أضعف بكثير لأنظمة "ويندوز" من تلك المتوفرة  لـ "أندرويد" ولـ iOS".
 وقدمت "مايكروسوفت" مع هذين الهاتفين منصة Microsoft Display Dock تحول الجهازين الجديدين لجهاز كمبيوتر، وهي مزودة بثلاثة منافذ USB و منفذ HDMI، و منفذ Display Port .
 
Microsoft
 
ويتوفر في الهاتفين ذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 جيجابايت، مع إمكانية توسيعها ببطاقة ذاكرة خارجية من نوع microSD، كما يأتي الهاتفين fمنفذ USB نمن نسق  و نظام  Type Cوتفاخر "مايكروسوفت" أن هذه الهواتف يمكن أن تشحن من الصفر إلى نسبة 50% خلال 30 دقيقة.
سيسوق الجهازان خلال شهر نوفمبر المقبل بسعر 549 دولار أمريكي لجهاز  Lumia 950 و 649 دولار أمريكي لجهازLumia 950 XL.
 
سوار متصل والتقنية القابلة للإرتداء الأنيقة
ومن المنتجات التي افتخرت " مايكروسوفت" بتقديمها، النسخة الجديدة من سوارها المتصل Band  لرصد مستوى اللياقة البدنية، مع شاشة منحنية أنيقة، يعمل مع المساعد الصوتي Cortana ، الذي يتيح مثلا الرد بالصوت لكتابة لرسائل النصية القصيرة SMS ، هذا بالإضافة لمجموعة كبيرة من شرائح الإستشعار .ويعمل السوار Band2  مع تطبيق Microsoft Health.سيسوق Band2Microsoft  اعتبارا من 30 أكتوبر بسعر 249 دولارا.
 
 
Microsoft
 
 
هولولنس: الواقع المعزز المرتفع الثمن 
هذا ومن المنتجات التي قدمتها "مايكروسوفت"، التي تثير الجدل، جهاز الواقع المعزز Augmented Reality أي  نظارات الـ ،  Hololens التي تتيح عرض الهولوغرام أو الصور التجسيمية عن طريق إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها الثلاثة في الفضاء،و المزج بين الواقعي و الإفتراضي.و فد قدمت مايكروسوفت  عرضا Project Xray للعبة  يواجه فيها اللاعب الذي يرتدي الهولولنس، إجتياح مخلوقات فضائية غريبة لصالونه ،الذي يصبح ساحة معركة شرسة تتحول فيها يد اللاعب إلى مدفع ليزر فتاك . وهنا الجدل فهذه النظارات  مرتفعة الثمن ستسوق  بسعر3000 دولار أمريكي بداية العام المقبل 2016  وتتوجه بالدرجة الأولى للشركات المهنية و ليس للجمهور العريض. فكيف يمكن أن تتحول إلى جهاز أو منصة لعب de luxe.وأعلنت مايكروسوفت عن إتاحة حزمة التطوير للمطورين (SDK)  لإثراء تطبيقات المخصصة للهولولنس. تنافس هذه النظارات بالدرجة الأولى نظارات كـOculus Rift، التي اشتراها مارك زوكيربرغ.
 
Microsoft

 

كما أعلنت الشركة ان ترقية جهاز اللعب  Xbox One لنظام التشغيل ويندوز 10 تم تأجيلها لشهر ديسمبر المقبل بدل نوفمبر وسيزود بالمساعد الصوتي كورتانا.بالإضافة لتوفر مجموعة كبيرة من الألعاب لأخر جيل من منصات الألعاب من "مايكروسوفت".
 
يبقى أن نظام التشغيل"ويندوز 10" هو اليوم  قلب ونواة أجهزة "مايكروسوفت"، وسيتيح للمستخدم نفس التجربة مهما كان الجهاز وحجم الشاشة. هذه هي فلسفة "مايكروسوفت" الجديدة . فالعالم المعلوماتي كانت تديره منذ عشرات السنين منتجات "مايكروسوفت" واليوم الأمر قد تغير ولم يعد أمام شركة "مايكروسوفت" الخيار لتواجه المنافسة ليس فقط في الخدمات وإنما أيضا من خلال الأجهزة. كان لا بد لمايكروسوفت  من تطوير منتجاتها وطرح ابتكارات جديدة  لتخرج من سباتها.

نايلة الصليبي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن