تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز الصباحي 15 تشرين الأول/أكتوبر

الحوثيون يعلنون هجوما بالستيا في العمق السعودي والتحالف يرد في صنعاء

أعمدة الدخان تتصاعد بعد غارة جوية على جبل مطل على العاصمة اليمنية صنعاء، 15 أكتوبر 2015
أعمدة الدخان تتصاعد بعد غارة جوية على جبل مطل على العاصمة اليمنية صنعاء، 15 أكتوبر 2015 المصدر: رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

‏الحوثيون يعلنون عن إطلاق صاروخ سكود على قاعدة عسكرية في العمق السعودي بمنطقة خميس مشيط جنوبي غرب البلاد، في عملية هي الرابعة من نوعها منذ بدء العمليات العسكرية لقوات التحالف ضد الجماعة وحلفائها في اليمن أواخر مارس الماضي.

إعلان

 

وكالة الأنباء اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين قالت نقلا عن متحدث عسكري بصنعاء إن "القوات الصاروخية في الجيش أطلقت صباح اليوم صاروخا باليستيا من نوع سكود على قاعدة خالد بن عبد العزيز الجوية في خميس مشيط بالسعودية".
وهذه هي المرة الثانية التي يعلن فيها الحوثيون استهداف هذه القاعدة العسكرية بصاروخ من نوع سكود.
المتحدث العسكري  أكد أن" الصاروخ أصاب هدفه بدقة عالية محدثاً دماراً واسعاً في القاعدة وخسائر كبيرة"
واعتبر عملية إطلاق الصاروخ في إطار" الرد على استمرار العدوان السعودي الغاشم على اليمن"، حد قوله.
 ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب السعودي حتى الآن بشأن هجوم صاروخي من هذا النوع.
 
وقال سكان محليون، إنهم سمعوا في وقت مبكر صباح الخميس 15 تشرين الأول/أكتوبر، ما يعتقد أنه لحظة انطلاق صاروخ من وسط العاصمة صنعاء، أعقبه تحليق مكثف لطيران التحالف بعد هدوء خيم على الأجواء لمدة يومين.
وهزت سلسلة انفجارات عنيفة مخازن السلاح الحصينة وألوية الصواريخ بعيدة المدى في جبلي عطان ونقم جنوبي وشرقي العاصمة صنعاء.
إلى ذلك قال الحوثيون إن قوات الإسناد الصاروخية التابعة للجماعة استهدفت مواقع حدودية سعودية بعديد القذائف المدفعية والصاروخية.
الجماعة قالت إن القصف الصاروخي والمدفعي طال مجمع الربوعة و موقع حرس الحدود وحرس الرهوه في منطقة عسير جنوبي غرب السعودية، ما خلف خسائر مادية وبشرية كبيرة.
 
* الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يبدأ زيارة لدولة الإمارات التي تقود مع السعودية تحالفا عسكريا ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن.
وكالة سبأ الحكومية ذكرت أن الرئيس هادي سيجري خلال الزيارة مباحثات مع المسؤولين الاماراتيين حول التعاون المشترك والأوضاع الراهنة على الساحة اليمنية.
* الخارجية الإيرانية تجدد رفضها للاتهامات السعودية المتكررة بتدخل طهران في شؤون اليمن.
المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم دعت المسؤولين السعوديين لأخذ الحقائق عند إبداء آرائهم"
مرضية أفخم قالت في تصريح صحفي، ان "البلد الذي يستهدف الشعب اليمني وبنيته التحتية بالهجمات الجوية والبرية ليس في موقع يمكنه من التحدث عن تدخل بلد آخر".
وأكدت أن "إيران تتصرف من منطلق المسؤولية إزاء أزمات المنطقة العربية".
*وفاة القيادي البارز في حزب تجمع الإصلاح، ورئيس كتلته البرلمانية الدكتور عبد الرحمن بأفضل متأثرا بإصابته جراء حادث مروري في السعودية.
 
تعز:
*11 قتيلا على الأقل من أسرة واحدة بينهم ثمان نساء بغارة جوية لطيران التحالف، استهدفت منزل مواطن في منطقة ذراح بمديرية ماوية شمالي شرق مدينة تعز، حسب ما أفادت مصادر محلية.
المصادر قالت إن الطيران الحربي استهدف، بغارة يعتقد أنها خاطئة  منزل المواطن علي حميد، ما أسفر عن مقتل ست من بناته وزوجته ووالدته، بالإضافة إلى ثلاثة من أبنائه.
 ووفقا لتلك المصادر استهدفت غارة جوية أخرى منزل عبده الوجيه بقرية الجنيد في ذات المديرية، ما أدى إلى مقتل اثنين من أفراد أسرته وإصابة آخرين.
*غارات لطيران التحالف تستهدف لليوم الثاني على التوالي  مطار تعز الدولي الذي يسيطر عليه الحوثيون والقوات الموالية لهم في منطقة الجند شرقي مدينة تعز.
 
صنعاء:
*خمس غارات جوية لطيران التحالف على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة وعلان بمديرية بلاد الروس جنوبي العاصمة.
 
إب:
* طيران التحالف يشن ثلاث غارات جوية على المجمع الحكومي الذي يسيطر عليه الحوثيون في مديريه الشعر.
 
عمران:
*مقاتلات التحالف تقصف نقطة عسكرية للحوثيين في منطقة السلاطة عند المداخل الجنوبية لمدينة عمران شمالي العاصمة صنعاء .
 
الجوف:
*غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة الحزم مركز محافظة الجوف، وسط أنباء عن استعدادات عسكرية للقوات الحكومية المدعومة من التحالف لنقل المعركة خلال الأيام المقبلة إلى المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.