اليمن: الموجز المسائي 19 أكتوبر/تشرين الأول

الحكومة تجدد جاهزيتها لجنيف2 والتحالف يوسع عملياته في مارب والجوف

جنود يمنيون أمام "عرش بلقيس" أو معبد بران في مأرب في 16 تشرين الأول 2015 (رويترز)
إعداد : عدنان الصنوي

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، يؤكد في رسالة لامين عام الأمم المتحدة بان كي مون، جاهزية حكومته للمشاركة في المحادثات مع الحوثيين وحلفائهم تحت رعاية أممية.

إعلان
 
ونقلت وكالة سبا الحكومية، عن نائب مدير مكتب الرئاسة عبداللهباوزير، قوله أن الرسالة تضمنت موقفاً واضحاً من الدعوة الأممية للمشاركة فيالمشاورات مع من وصفها بالأطراف الانقلابية.

 الرئيس اليمني، قال في رسالته إنموافقة حكومته على المشاركة في المحادثات المرتقبة، جاءت بعد تأكيد الأمم المتحدة "أن الذهاب للمشاورات هو لتنفيذ القرار الدولي 2216، و أن أي اتفاقات ستكون مبنيةأساساً على القرار ومستندة إلى المرجعيات الأساسية ممثلة في المبادرة الخليجيةوآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل".مايمكن أن يفسر على أنهااشتراطات حكومية جديدة.
  *
السعودية ترحب بإعلان الحكومة اليمنية، استعدادهاالتام وجاهزيتها الكاملة لاستئناف المشاورات السياسية لإنهاء الأزمة اليمنية.

 الخارجية السعودية أشادت بموقف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي " الذي أكد فيهمجددًا للأمين العام للأمم المتحدة استعداد الحكومة اليمنية التام وجاهزيتهاالكاملة للعمل السلمي واستئناف المشاورات السياسية".
  
ونوه مصدر مسؤول بوزارةالخارجية السعودية "بما تداولته وسائل الإعلام عن إعلان الأطراف الأخرى قبول قرارمجلس الأمن رقم 2216"، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية .واعتبر المصدر هذاالأمر " خطوة في الطريق الصحيح لإنهاء الأزمة اليمنية".

   إلى ذلك قال وزيرالخارجية السعودي عادل الجبير، أن الخيار العسكري كان خيارا أخيرا بيد التحالف بعدالانقلاب على الشرعية في اليمن.
 
وتمنّى الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرهالألماني، أن تكون المباحثات المرتقبة في جنيف "مثمرة وتؤدي إلى حل للأزمةاليمنية"
الجبير أعرب عن أمل بلاده بان يكون إعلان الحوثيين وصالح الموافقة علىقرار مجلس الأمن "التزاماً جاداً".
 
وصول دفعة ثانية من القوات السودانية إلىعدن للمشاركة في العلميات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيينوحلفائهم في اليمن.
  
وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، قال في تصريحات صحفيةاليوم الاثنين، أن 500 جنديا سودانيا وصلوا عدن خلال الساعات الماضية، وذلك بعد نحويومين من إنزال برمائي لقوات عسكرية سودانية تضم نحو300 جندي في ميناء الزيتبمديرية البريقة غربي مدينة عدن.

   الوزير السوداني أكد أن مهمة هؤلاء الجنودتقتصر على حماية أمن مدينة عدن، بناءً على طلب من قيادات التحالف العربي.
 
بنعوف، كشف عن جاهزية 6 ألاف جندي من قوات النخبة والقوات البرية و الصاعقة،للمشاركة  بالعمليات العسكرية في اليمن حال استدعائها من قِبل قوات التحالف ".
  *الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، يبحث في الرياض مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل جيله، ملف اللاجئين اليمنيين في جيبوتي، الذين يقدر أعدادهم بنحو 7 آلاف لاجئ، جراء الحرب الدائرة في اليمن، حسب تقارير ومنظمات دولية.
 
الرئيس هادي كان التقي أيضا، وزير الخارجية الألماني فرانك فالتو شتاينماير وأعضاء في البرلمان الاتحادي الألماني "البوندستاغ" ، الذين أكدوا ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن وخاصة القرار  2216 من اجل عودة الأمن والاستقرار في اليمن. 
 
*مقتل 13 مسلحا حوثيا باشتباكات عنيفة مع القوات البرية السعودية في جبل رزاح بمنطقة جازان الحدودية مع اليمن، حسب ما ذكرت مصادر إعلامية سعودية.
 
* الاتحاد الدولي للصحفيين، يطالب بالإفراج الفوري عن ثلاثة صحفيين اختطفهم تنظيم القاعدة في اليمن ، أثناء تغطيتهم لتظاهرة مطالبة برحيل عناصر التنظيم الجهادي في مدينة المكلا الخاضعة لسلطة القاعدة منذ ابريل الماضي.
تعز:
  * طيران التحالف، يشن 6 غارات على مواقع مفترضة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في المدينة الخضراء بالمخا غربي مدينة تعز.
كما قصف فندقا مملوكا لأحد حلفاء جماعة الحوثيين في المدينة الساحلية على البحر الأحمر غربي البلاد.
 
* اللجان المحلية المناهضة للحوثيين، تعلن صد هجوم مباغت لمقاتلي الجماعة في محيط منزل الرئيس السابق وحي ثعبات شرقي مدينة تعز.
 
* مقتل 4 مسلحين حوثيين على متن دراجتين ناريتين، بكمين نصبه مسلحون محليون في مديرية الوازعية جنوبي المحافظة الممتدة إلى مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر .
مأرب :
  * طيران التحالف يشن 12غارة جوية على مواقع متفرقة يسيطر عليها الحوثيون، والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية صرواح غربي المحافظة الغنية بالنفط.
  مصادر محلية، قالت إن القوات الحكومية المدعومة من  التحالف، فرضت حصارا خانقا على مواقع الحوثيين في جبل هيلان حوالى ٣٠كم غربي مدينة مأرب.
 
 إعلام الحوثيين، قال إن مقاتلي الجماعة لايزالون يخوضون معارك عنيفة في  المخدرة والجميزر، ومفرق الضيق والتباب المطلة على منطقة كوفل في مديرية صرواح الممتدة إلى محافظة ريف العاصمة.
 
وحسب المصادر ذاتها، تمكن المسلحون الحوثيون وحلفائهم، من التصدي لهجوم نفذته القوات الحكومية باتجاه كوفل، ما أسفر عن سقوط قتلى وعديد الجرحى، وتدمير اليتين عسكريتين.
إلى ذلك أعلنت وسائل إعلام تابعة للرئيس السابق إسقاط طائرة استطلاع سعودية في وادي عبيدة شرقي مارب.
الجوف:
 
*القوات الحكومية المدعومة من قوات التحالف تتقدم إلى محيط معسكر اللبنات، كبرى المعسكرات التدريبة ،الذي يسيطر عليه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق، شرقي مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف.
 الحوثيون، قالوا إن مقاتليهم صدوا الهجوم الواسع، الذي شنته القوات الحكومية من ثلاث جهات في محاولة لاستعادة المعسكر، ما أوقع العشرات بين قتيل وجريح من الجانبين.
 
 مصادر قبلية، قالت إن قوات حكومية أخرى باشرت تطويق معسكر الخنجر في مديرية الخب والشغف بالقرب من الحدود اليمنية السعودية، في مؤشر على انطلاق معركة استعادة الجوف الممتدة إلى معاقل الحوثيين في صعدة.
 
لحج:
*اشتباكات متقطعة بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة، واللجان الشعبية الجنوبية والقوات الحكومية من جهة ثانية، في منطقتي كرش، والشريجة على الحدود بين محافظتي لحج وتعز.
شهود عيان، قالوا إن القوات الحكومية دفعت باليات ثقيلة بينها دبابات إلى الخطوط الأمامية للجبهة قرب منطقة الشريجة.
 
صنعاء:
  *غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية بلاد الروس ومعسكر صبرة جنوبي العاصمة صنعاء.
 
البيضاء:
* مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين، بانفجار لغم ارضي في سيارة نقل  بمديرية مكيراس على الطريق العام بين محافظتي ابين والبيضاء.
 
اب:
*الحوثيون يطلقون سراح 12 ناشطاً اعتقلوا منتصف الأسبوع، بينما كانوا يعدون لإطلاق"مسيرة الماء" من مدينة اب، لكسر الحصار الخانق الذي تفرضه جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق على مدينة تعز المجاورة.
  وحسب مصادر محلية لايزال ستة نشطاء رهن الاعتقال لدى الأمن السياسي بينهم الكاتب الصحفي محمود ياسين.
 
 
 

 

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن