تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز الصباحي 22 أكتوبر/تشرين الأول

الحوثيون وحلفاؤهم يتهمون الرياض بعرقلة مشاورات جنيف والتحالف يتقدم في الجوف

طفل يحمل لافتة ضد الضربات الجوية بقيادة السعودية في اليمن
طفل يحمل لافتة ضد الضربات الجوية بقيادة السعودية في اليمن المصدر: رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

إعلام الرئيس السابق يتهم السعودية بالسعي الى عرقلة انعقاد المشاورات اليمنية في جنيف نهاية شهر اكتوبر الجاري.

إعلان

صحيفة "اليمن اليوم" المملوكة لنجل الرئيس السابق، العميد أحمد علي عبد لله صالح، قالت في افتتاحيتها اليوم الخميس 22 تشرين الاول/أكتوبر إن اللقاء الذي عقده الرئيس عبد ربه منصور هادي امس في الرياض مع قيادات بارزة بحزب المؤتمر الشعبي، يصب في سياق الرغبة السعودية بعرقلة انعقاد جنيف2.
كانت قيادات بارزة وأعضاء في اللجنتين العامة والدائمة أبدت خلال الاجتماع رغبتها بتولي الرئيس هادي رئاسة حزب المؤتمر، تنفيذا لقرار اتخذته تلك القيادات بعزل صالح وإحالته للمحاسبة التنظيمية، في وقت سابق الأسبوع الماضي.
يومية "اليمن اليوم" قالت هنا بيت القصيد الذي يعكس مساعي السعودية إلى إحباط المباحثات التي دعت المنظمة الدولية إلى انعقادها أواخر الشهر الجاري، وتأجيل موعد إرسال الوفود المشاركة الى جنيف بالخوض في ازمة تمثيل المؤتمر ".

تعز:
*ارتفاع عدد ضحايا القصف العشوائي الذي شنه الحوثيون على احياء سكنية خاضعة لسلطة المقاتلين الموالين للحكومة وسط مدينة تعز الى 25 قتيلا على الاقل وأكثر من 100 جريح، حسب مصادر طبية ومحلية.
المصادر قالت ان 4 قتلى على الاقل سقطوا بين المدنيين، وأصيب نحو 20 اخرين بقصف صاروخي جديد استهدف هذه المرة حي الروضة بمدينة تعز، بعد وقت قصير من هجوم دام، شنه الحوثيون والقوات المواليه لهم بصواريخ الكاتيوشا على عديد احياء وسط وغربي المدينة المكتظة بالسكان، ما اسفر عن مقتل 21 شخصا وإصابة 98 آخرين في آخر إحصائية طبية.
وكان نحو 15 صاروخا ضرب مساء امس الأربعاء في شارعي التحرير و 26 سبتمبر، وسوق الخضروات المركزي وأحياء الضبوعة السفلى، والأخوة، والقرشي وساحة الحرية، وسط وغربي المدينة، مخلفة حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى.
يأتي هذا في وقت اتهمت فيه هيومن رايتس ووتش الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بانتهاك قوانين الحرب واستخدام اسلحة ثقيلة في قصفها على مدينة تعز.

وذكرت المنظمة الدولية المعنية بحقوق الانسان في تقرير أصدرته الثلاثاء ، إنها وثقت 3 هجمات على المدينة في أغسطس/آب 2015، شنتها قوات الحوثيين مدعومة من قوات عسكرية موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، أسفرت عن مقتل 14 مدنيا منهم 5 نساء و5 أطفال .
*غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في شارع الاربعين ومحيط جامعة تعز في حبيل سلمان غربي مدينة تعز.

إب:
* 7 قتلى على الاقل بتجدد المعارك بين الحوثيين، ومقاتلين محليين موالين للحكومة في مديرية حزم العدين غربي محافظة إب، حوالي 200كم جنوبي العاصمة صنعاء.
وكانت المديرية الحدودية مع محافظتي الحديدة وذمار شهدت خلال اغسطس الماضي مواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة ومقاتلين محليين مناهضين للجماعة من جهة أخرى خلفت قتلى وجرحى من الجانبين .

صنعاء:
*نشطاء وحقوقيون موالون للحوثيين ينظمون وقفة للمطالبة بوقف الحرب ورفع الحصار، امام سفارة روسيا التي ترأس الدورة الحالية لمجلس الامن الدولي.
*طيران التحالف يشن غارة جوية على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية خولان الطيال شرقي محافظة صنعاء.

الجوف :
*مقاتلون قبليون وقوات حكومية تتقدم صوب معاقل الحوثيين في اللبنات والخنجر وقناو وصبرين في مديريات الحزم والخب الشعف شرقي محافظة الجوف، حسب ما افادت مصادر قبلية وعسكرية.
قائد لواء النصر العميد امين العكيمي، قال في تصريحات صحفية " ان الجيش الوطني والمقاومة الشعبية هي من ستقود المعارك في الجوف ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق مع وجود دعم لوجستي من قوات التحالف عبر طائرات الأباتشي والطيران الحربي والعتاد العسكري".وأكد أن لا قوات برية من التحالف ستشارك على الأرض".

مأرب :
*اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية المدعومة من قوات التحالف من جهة والحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة اخرى في منطقة المخدرة والجبال المطلة على معسكر كوفل في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب.
مصادر محلية قالت إن اشتباكات هي الاعنف شهدتها الجبهة الشمالية الغربية بالمخدرة استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة، وسط أنباء عن وصول تعزيزات جديدة للحوثيين إلى منطقتي المحجزة والحريشا بالقرب من مفرق الجوف شمالي مأرب.

حجة:
*طيران التحالف يشن 4 غارات على مدينة حرض المنفذ الحدودي لليمن مع السعودية شمالي غرب البلاد
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.