تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ألمانيا - إسرائيل

ميركل ترد على نتينياهو: "ألمانيا وحدها المسؤولة عن المحرقة"

خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع ميركل بنتينياهو في برلين في 21 تشرين الأول 2015 (أ ف ب)
2 دقائق

ردّت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو التي نزع فيها جزءاً من المسؤولية عن المحرقة النازية عن أدولف هتلر وحمّلها لمفتي القدس أمين الحسيني مؤكدّة مسؤولية ألمانيا وحدها عنها.

إعلان

وقالت ميركل خلال اجتماعها مع نتينياهو الذي يزور برلين أن بلادها "تتحمل المسؤولية عن المحرقة" مضيفة أنها لا ترى أي سبب لتغيير هذه النظرة للتاريخ.

وكان الناطق باسم ميركل علق قبل ذلك على تصريح نتينياهو بالتأكيد على أن "الألمان يعرفون جيداً أصل العنصرية المجرمة للاشتراكية القومية (في إشارة إلى الحزب الذي تزعمه هتلر) التي قادت إلى المحرقة. هذا ما يتم تدريسه في مدارسنا ولا يمكننا السماح بنسيان مسؤولية ألمانيا لوحدها عن هذه الجريمة ضد الإنسانية".

غير أن نتينياهو أصر أنه لم يكن أبداً في معرض الدفاع عن هتلر إنما للإشارة إلى مسؤولية المفتي الفلسطيني في "الحل النهائي" الذي أودى بحياة ستة ملايين يهودي ولفت الانتباه إلى أن فلسطين لا تزال تعتبر الحسيني بطلاً بدلاً من أن يكون "مجرم حرب" و"شريكاً" للنظام النازي.

واغتنمت ميركل فرصة اجتماعها بنتينياهو لانتقاد سياسة الاستيطان الإسرائيلية باعتبارها تؤدي إلى "نتائج عكسية" على حد قولها. وأضافت "يجب علينا أن نفعل كل ما هو ممكن لتهدئة الوضع وعلى جميع الأطراف القيام بدورها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.