تخطي إلى المحتوى الرئيسي
روسيا - سوريا

دبلوماسية روسيّة حثيثة بعد زيارة الأسد

أ ف ب
5 دقائق

بعد ساعات على انهاء الرئيس السوري بشار الاسد زيارة مفاجئة الى موسكو، بدات روسيا حركة اتصالات دبلوماسية حثيثة في محاولة لإيجاد حل للنزاع المستمر في سوريا منذ نحو خمس سنوات.

إعلان

ومع مواصلة روسيا شن غارات جوية في سوريا، اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 13 شخصا بينهم كوادر طبية جراء ضربات روسية استهدفت مشفى ميدانيا في وسط سوريا الثلاثاء.

وغداة مباحثات اجراها مع نظيره السوري في زيارة مفاجئة الثلاثاء، بدأ بوتين الاربعاء سلسلة اتصالات مع القوى الفاعلة والمعنية بالازمة السورية في الشرق الاوسط، لعرض نتائج لقاءاته مع الاسد.

واستهل بوتين حركته الدبلوماسية بالاتصال بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان بوتين "ابلغ نظيره التركي بنتائج الزيارة" التي قام بها الاسد الى موسكو.

كما اطلع بوتين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على نتائج زيارة نظيره السوري، وشدد الطرفان بحسب الكرملين، على أهمية الحل السياسي الذي يجب ان يلي العمليات العسكرية.

وشملت اتصالات بوتين كلا من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

واعلنت الخارجية الروسية الاربعاء ان وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي جون كيري سيلتقيان نظيريهما السعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي اوغلو في فيينا الجمعة لبحث الوضع في سوريا، من دون اي اشارة الى مشاركة ايران.

وقال متحدث باسم الرئاسة السورية لوكالة فرانس برس ان "بوتين ابلغ الرئيس الاسد بانه سيجري محادثات مع القوى الدولية بهدف التوصل الى حل سياسي مع محاربة الارهاب في الوقت نفسه".

واعتبر بوتين ان التوصل الى تسوية سياسية للنزاع ليس ممكنا الا "بمشاركة كل القوى السياسية والاتنية والدينية" في البلاد" مؤكدا ان القرار الاخير "يعود الى الشعب السوري".

والى جانب لقاء جمعهما في صالون الكرملين، تناول الرئيسان العشاء محاطين بأعلى المسؤولين الأمنيين في روسيا: وزير الدفاع سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف كذلك رئيس مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ومدير جهاز الاستخبارات الروسية في الخارج ميخائيل فرادكوف.

واكد الاسد من جهته ان اي عمل عسكري "يفترض ان تليه خطوات سياسية"، بحسب ما اوردت الرئاسة السورية على حسابها على موقع تويتر. وقال ان "هدف العمليات العسكرية في سوريا هو القضاء على الارهاب الذي يعرقل التوصل الى حل سياسي".

واعلن المتحدث باسم الكرملين ردا على سؤال صحافي انه لم يتم التطرق الى مسالة رحيل الاسد من السلطة، وهو ما كانت تطالب به في السنوات الاولى للنزاع الدول الغربية.

وفي موسكو، استقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف الأربعاء آسيا عبد الله الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وأنور مسلم رئيس إدارة عين العرب (كوباني)، وفق ما أعلنت الخارجية الروسية.

واكدت روسيا خلال المقابلة "ضرورة تعزيز جهود كل مجموعة اتنية ودينية تشكل المجتمع السوري، بمن فيهم الاكراد، في اجتثاث الارهاب من سوريا".

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من جهته الاربعاء "ارغب في ان اعتقد ان الرئيس بوتين اقنع بشار الأسد بان يبدأ بأسرع ما يمكن عملية انتقال سياسي والتخلي عن منصبه بأسرع ما يمكن".

وفي لندن قال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين امبر عبد اللاهيان اول مسؤول ايراني بهذا المستوى يزور بريطانيا منذ عشر سنوات، الاربعاء لصحيفة الغاردين "نحن لا نعمل على الابقاء على الاسد في السلطة للابد كرئيس. لكننا واعون جدا بدوره في مكافحة الارهاب وفي الوحدة الوطنية للبلد".

واضاف "في اي عملية سياسية سيكون دور بشار الاسد مهما". وتابع "الشعب السوري سيتخذ القرار النهائي وايا كان ها القرار سندعمه".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.