تخطي إلى المحتوى الرئيسي
كرة القدم- يوهان كرويف

السرطان يصيب أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف

يوهان كرويف يحمل قميص نادي برشلونة ( فيس بوك)
نص : خالد الطيب
3 دقائق

كشفت وسائل الإعلام الإسبانية يوم 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، أن الهولندي يوهان كرويف، اللاعب والمدرب السابق لنادي برشلونة، يعاني من مرض السرطان في الرئة.

إعلان

وأفادت شبكة "كاتالونيا" الإذاعية ومجلة "كاتالونيا"، أن الأطباء اكتشفوا إصابةأسطورة كرة القدم السابق (68 عاماً) بمرض السرطان خلال فحوص طبيةأجراها يوم 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في برشلونة.وأكدت المصادر الإعلامية المذكورة أن النجم الهولندي سيخضع لمزيد منالفحوص الطبية في الأيام القادمة للوقوف على حالته المرضية بشكل دقيق. 
 
وكان يوهان كرويف، قد خضع لجراحة القلب المفتوح عام 1991، وبدأ بعد ذلك رحلة الإقلاع عنالتدخين، وشارك في حملة دعائية ضد هذه الظاهرة تحت شعار "في الحياة،كانت لدي نقطتا ضعف: التدخين وكرة القدم. كرة القدم منحتني كل شيء فيالحياة، بينما أوشك التدخين على أن ينتزعها مني".

وأحرز كرويف، أحدأفضل لاعبي كرة القدم العالمية، جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب فيأوروبا ثلاث مرات، وقاد منتخب بلاده إلى نهائي مونديال 1974 في ألمانياالتي توجت باللقب آنذاك.
 
 
بداية يوهان كرويف الكروية

لعبكرويف في صفوف فريق أياكس أمستردام الهولندي منذ بداية مسيرته الكروية، وهو يملك سجلا حافلا بالانتصارات معه. فقدقاد أياكس إلى التربع على عرش الكرة الأوروبية ثلاث سنوات متتالية في أعوام 1971 و1972 و1973. وفاز معه ببطولة هولندا تسع مرات، وبالكأس المحلية 4مرات وسجل في صفوفه 215 هدفا في 307 مباريات، قبل أن ينتقل إلى برشلونةالإسباني في 25 نوفمبر/تشرين الأول عام 1973.

لعب يوهان كرويف في صفوف برشلونة في الفترة الممتدة من عام 1973 إلى 1978، وسجل معه 48 هدفا في 140 مباراة.

انتقلفي نهاية مسيرته إلى فريق "واشنطن ديبلوماتس" في الدوري الأمريكي الشماليلكرة القدم، وسجل في صفوفه 25 هدفا في 53 مباراة في سنة ونصف السنة.

بعدذلك، بدأ كرويف مسيرته التدريبية مع فريقه الأول أياكس أمستردام ، وأحرز معه في أول موسم كأس هولندا ليقوده إلى المشاركة في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية التي توجبطلا لها على حساب لوكوموتيف لايبزيغ الألماني الشرقي سابقا بهدف سجلهالنجم الهولندي الآخر ماركو فان باستن.

تلقى كرويف عرضا خياليا منبرشلونة في عام 1988 لتدريبه، لتبدأ بذلك مسيرته مع الفريقالكاتالوني في الفترة الممتدة بين 1988 و 1996. قاد كرويف برشلونة خلال هذهالفترة إلى الفوز بلقب بطل الليغا الإسبانية 5 مرات متتالية، وإلى التتويجلأول مرة في تاريخه بكأس الأبطال الأوروبية - دوري أبطال أوروبا حاليا-  عام 1992،على ملعب ويمبلي الشهير، بفوزه على فريق "سمبدوريا" الإيطالي بعد تمديد الوقت.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.