تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز الأخباري المسائي 02 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

الإمارات تستبدل قواتها والحوثيون يوقفون أميركيين ويصعّدون في تعز واب

مقاتل موال للحكومة اليمنية في جبهة القتال ضد مقاتلي الحوثي في محافظة لحج الجنوبية 30 أكتوبر 2015.
مقاتل موال للحكومة اليمنية في جبهة القتال ضد مقاتلي الحوثي في محافظة لحج الجنوبية 30 أكتوبر 2015. المصدر: رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
8 دقائق

* مصادر إعلامية قريبة من جماعة الحوثيين، تؤكد إيقاف أميركيين اثنين في مطار صنعاء الدولي، على خلفية الاشتباه بنشاط "تجسسي" للرجلين الذين يعملان لصالح الأمم المتحدة.

إعلان

 وقالت المصادر، إن سلطة الحوثيين، أوقفت في 20 أكتوبر الماضي، بمطار العاصمة الدولي، الأميركيين ماكليستر مارك، وهامين جون، اللذين قدما من جيبوتي على طائرة للأمم المتحدة.
و تداولت وسائل إعلامية موالية للرئيس السابق، القول إن احد الأميركيين الموقوفين، كان ضابط استخبارات في البعثة الأميركية بصنعاء، بينما كان الثاني مجندا سابقا في البحرية الأميركية.
وانتقدت قيادات في جماعة الحوثيين، الدور المشبوه للأمم المتحدة، التي قالت إن الأميركيين الموقوفين، يعملان كمقاولين لصيانة مقراتها، وفقا لما نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك.
*الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يلتقي في الرياض شخصيات سياسية واجتماعية من أبناء محافظة تعز، في وقت دفعت فيه قوات التحالف للمرة الأولى منذ بدء عملياتها العسكرية في اليمن أواخر مارس الماضي بتعزيزات عسكرية ثقيلة باتجاه مركز المحافظة المضطربة ،استعدادا لمعركة فاصلة مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق.
 الرئيس هادي أكد أن خيار حكومته هو "السلام ووطن امن ومستقر" مبنى على العدل والمساواة والحكم الرشيد الذي جسدته مخرجات الحوار ومسودة الدستور الاتحادي. 
* مقتل جندي بحرس الحدود السعودي بقطاع الطوال في منطقة جازان بإطلاق نار من الأراضي اليمنية صباح الأحد، حسب ما ذكر متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية.
 وكان إعلام الحوثيين، أعلن مقتل تسعة جنود سعوديين بقصف مدفعي وصاروخي طال مواقع عسكرية في منطقة نجران السبت الماضي.
*الحوثيون يعلنون قصف مواقع وأهداف سعودية في منطقة عسير بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية، من بينها معسكر المحضار والمجمع السعودي وقلل الشيباني وتجمعات عسكرية في منطقة الربوعة.
قناة المسيرة التابعة للحوثيين، قالت إن القصف الصاروخي والمدفعي طال مواقع صلة والسديس ورجلا في نجران، مستهدفا تجمعات واليات عسكرية، كما ذكرت أن مقاتلي الجماعة تمكنوا من إعطاب دبابة سعودية بعبوة ناسفة، بينما كانت تحاول التقدم باتجاه موقع مثعن في جازن.
* الإمارات تستعد لإرسال دفعة ثانية من قواتها العسكرية إلى اليمن، لتحل محل الدفعة الأولى التي ستعود إلى البلاد في إطار عملية استبدال روتينية، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.
 
تعز:
* الحوثيون يعلنون السيطرة على الطريق الرئيسية الممتدة بين منطقة سامع والأقروض شرقي مدينة تعز، في خطوة تهدف لقطع خطوط الإمداد العسكري لحلفاء الحكومة والرئيس هادي، بعد يوم من إرسال قوات التحالف تعزيزات عسكرية ثقيلة، لمساندة المقاتلين المحليين في المدينة.
* سبعة قتلى على الأقل في انفجار لغم أرضي بحافلة ركاب في منطقة ثعبات شرقي مدينة تعز.
* اللجان الشعبية المحلية تعلن التصدي لهجوم ضارٍ في محيط منزل الرئيس السابق، بمنطقة الجحملية السفلى شرقي المدينة.
* سقوط ثلاثة قتلى في صفوف اللجان الشعبية المحلية وإصابة 7 آخرين في مواجهات مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مناطق متفرقة، شرقي وغربي تعز.
مصادر في اللجان المحلية تحدث عن مقتل 34 مسلحا من الحوثيين وحلفائهم، بمواجهات مسلحة وقصف لطيران التحالف خلال الساعات الماضية.
 وكان طيران التحالف، شن عديد الغارات الجوية مستهدفا مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، في منطقتي الكسارة والهشمة شمالي المدينة، ونقطة تفتيش في شارع "الثلاثين" ومنطقة "حذران" في المدينة.
 مصادر محلية قالت إن تلك الغارات أسفرت عن تدمير عربتين عسكريتين للحوثيين وقوات صالح.
* 3 قتلى و5 جرحى بغارات جوية، استهدفت معملا لحجارة البناء بمنطقة المطار القديم جنوبي غرب تعز.
عدن:
* انفجار في مخازن أسلحة للشرطة العسكرية بمنطقة الشعب بمديرية البريقة، غربي المدينة.
اب:
* اللجان الشعبية المحلية المناهضة للحوثيين في مديرية حزم العدين غربي مدينة اب، تعلن إحراز تقدم باستعادة السيطرة على مواقع استراتيجية في منطقة "عدن بني شبيب" التابعة لمديرية حبيش المجاورة.
 في الأثناء، شن الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق قصفا عنيفا على مواقع خصومهم المحليين  في عزلتي الشعاور والاهمول، بالمديرية التي يخوض فيها الطرفان  منذ نحو شهرين مواجهات ضارية، خلفت عشرات القتلى والجرحى.
مصادر محلية قالت إن الاشتباكات على أشدها بين الطرفين في منطقة "عدن بني شبيب"، وسط أنباء عن وصول تعزيزات إضافية للحوثيين وحلفائهم إلى هذه الجبهة، حسب سكان محليين.
 المصادر تحدثت عن مقتل اثنين من المسلحين المناهضين للحوثيين في تلك المواجهات، وإصابة آخرين.
مأرب:
* طيران التحالف يشن غارات على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، في هيلان والمشجح بمديرية صرواح غربي مدينة مأرب.
 كما قصف مواقع ومنازل مفترضة للحوثيين وحلفائهم بمديرية حريب القراميش، في تطور جديد لخارطة الغارات الجوية عند الحدود مع محافظة صنعاء التي تضم مديريات ريف العاصمة.
 
البيضاء:
* مقاتلات التحالف تقصف مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقتي نجد البر وجبل الحمة بمديرية ذي ناعم، جنوبي غرب المدينة.
 
* 3 غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، في مديرية مكيراس شرقي مدينة البيضاء.
صعدة:
* قصف صاروخي وغارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين في مديرية مجز وسط المحافظة.
 
*محافظات شبوة، حضرموت، المهرة، تدخل نطاق الإعصارالمداري"تشابالا" في تصاعد عاصف للإعصار، منذ الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحليليستمر نحو 35 ساعة، وفقا لتوقعات مراكز الأرصاد الإقليمية.
 غير أن المركز العماني للإنذار المبكر، يتوقع تراجع مستوى الإعصار المداري، تدريجيا إلى عاصفة مدارية من الدرجة الأولى، قبل وصوله إلى السواحل اليمنية الشرقية، على البحر العربي.
 وارتفع منسوب مياه البحر، إلى أكثر من 30 مترا في سواحل مدينة الشحر، حسب ما أفاد سكان محليون، بينما شهدت مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، كبرى محافظات البلاد، أمطارا غزيرة، وسط أنباء  بتهدم عديد المنازل بالأمطار الغزيرة والسيول المستمرة، منذ ساعات الصباح الأولى.
 وفي تأكيد لسلطته على المدينة، نشر تنظيم القاعدة 17من دورياته التي كتب عليها "فرقة إنقاذ" لمواجهة الأضرار المحتملة للإعصار في مدينة المكلا، التي يسيطر عليها التنظيم الجهادي، منذ ابريل/نيسان الماضي.
  مصادر إعلامية، ذكرت أن فرقا محلية مدعومة من الحكومة، وأخرى سعودية ستشارك في عمليات الإنقاذ والإغاثة.
 وفي محافظة المهرة الحدودية مع سلطنة عمان، شهدت مديرية حصوين، أمطارا غزيرة مصحوبة برياح عاتية، خلفت أضرارا مادية، بينما ارتفع منسوب مياه البحر إلى مستوى غير مسبوق، عند سواحل مديرية سيحوت المجاورة.
مصادر محلية، قالت إن السلطات في حضرموت، والمهرة، وشبوة، سارعت إلى إجلاء عشرات العائلات من المناطق الساحلية الواقعة في مسار "تشابالا".
وكان الإعصار المداري "تشابالا" ضرب أمس الأحد، أرخبيل سقطرى، التي يقطنها أكثر من 100 ألف نسمة ملحقا أضرارا مادية كبيرة، جراء الأمواج الهائجة التي بلغ ارتفاعها نحو 10 أمتار، والأمطار الغزيرة المصحوبة برياح عاتية، حسب مصادر محلية.
 المصادر ذاتها أفادت أن الرياح وحالة الطقس عادت تدريجيا إلى الاستقرار، مع استمرار المنخفض الجوي وهطول أمطار غزيرة.
 مدير مكتب محافظ سقطرى سعيد عمر، كان أفاد لمونت كارلو الدولية، بعدم تسجيل أي خسائر بشرية، لكنه أكد تضرر 80 منزلا بشكل كلي، ونحو 500 منزل بشكل جزئي في حصيلة أولية.
 إلى ذلك حذر المركز اليمني للأرصاد من هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح عاصفة، على السواحل والأجزاء الداخلية لمحافظتي حضرموت وشبوة، مع احتمال امتداد تأثيرها خلال 24 ساعة القادمة، إلى أجزاء من محافظات البيضاء، مأرب، الجوف.

 
 
 
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.