تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العراق

وفاة السياسي العراقي البارز أحمد الجلبي

أ ف ب
2 دقائق

توفي النائب العراقي البارز احمد الجلبي الذي لعب دورا بارزا في الاجتياح الاميركي للعراق عام 2003، اثر نوبة قلبية، حسبما نقل بيان رسمي لجلس النواب الثلاثاء.

إعلان

وجاء في البيان "ينعي مجلس النواب العراقي ببالغ الحزن والأسى فقيده النائب احمد عبد الهادي الجلبي، رئيس اللجنة المالية الذي وافاه الاجل صباح اليوم الثلاثاء اثر نوبة قلبية".

ولد الجلبي في تشرين الاول/اكتوبر 1944 وغادر مع عائلته عام 1958 الى الاردن وتنقل لسنوات بين الاردن ولبنان والولايات المتحدة الاميركية.

عاد الجلبي الذي كان يتزعم حزب "المؤتمر الوطني العراقي" في مطلع تسعينات القرن الماضي الى العراق للمشاركة في حركة المعارضة لنظام صدام حسين حتى عام 1997، انطلاقا من اقليم كردستان الشمالي.

لعب دورا كبيرا في الاجتياح الاميركي للعراق الذي ادى الى اسقاط نظام صدام حسين عام 2003 ولا سيما عبر المعلومات التي قدمها الى الادارة الاميركية حول امتلاك نظام صدام حسين لاسلحة دمار شامل وصلاته بتنظيم القاعدة. وكانت هذه المعلومات سببا رئيسيا في الاجتياح العراقي، وتبين في وقت لاحق انها كاذبة.

كان الجلبي عضوا في "مجلس الحكم الانتقالي" الذي تولى ادارة البلاد بعد اجتياح العراق وقد تولى رئاسته الدورية.

شغل الجلبي مناصب مهمة بينها نائب رئيس الوزراء ومقعدا في مجلس النواب خلال دوراته الماضية، إضافة إلى توليه مسؤولية لجان مهمة بينها رئاسة هيئة المساءلة والعدالة الخاصة باجتثاث عناصر حزب البعث المنحل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.