تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سينما

لأول مرة عربياً وإفريقياً: تونس تعرض الفيلم الممنوع "الزين اللي فيك"

لقطة من فيلم "الزين اللي فيك" (يوتيوب)
1 دَقيقةً

بعرضها للفيلم المغربي الممنوع في بلاده "الزين اللي فيك" (2015) للمخرج نبيل عيوش، ستكون تونس أول بلد في العالم العربي وإفريقيا يقدّم هذا الفيلم المثير للجدل لرواد السينما والجمهور العمومي.

إعلان

وظهر إعلان عرض الفيلم بين قائمة الأفلام الطويلة المتنافسة على الموقع الإلكتروني لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته 26 والذي تبدأ فعالياته في 21 وحتى 28 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وكانت وزارة الاتصال المغربية قررت رسمياً في أيار/مايو الماضي منع عرض الفيلم، الذي يتطرق إلى قضية شائكة حول ممارسة الدعارة في مدينة مراكش من خلال بطلات الفيلم الأربعة اللاتي تتقمصن شخصيات عاملات جنسيات ومومسات، باعتباره "يمس بصورة المغرب ويسيء للقيم وللمرأة المغربية".

وكان الفيلم قد عرض في دول أوروبية عديدة وحصل على جائزتي "فالوا" الذهبية وأفضل ممثلة للبنى ابيضار من مهرجان أنغوليم للفيلم الفرنكوفوني في فرنسا كما عرض في مهرجان كان السينمائي الأخير وبدأت الصالات الفرنسية بعرضه بدءأ من أيلول/سبتمبر الماضي.

ويروي الفيلم مآسي وأفراح أربع مومسات في مدينة مراكش السياحية بين الزبائن والسهرات التي يكثر فيها الشرب والرقص المثير والكلام النابي فضلاً عن محطات حنونة وعلاقات معقدة مع العائلة.

يتنافس في مسابقة مهرجان قرطاج الرسمية للأفلام الطويلة 17 فيلماً بينها فيلم "مدام كوراج" للمخرج الجزائري مرزاق علواش والفيلم العراقي "رسالة إلى الملك" من إخراج هشام زمان، بالإضافة لأفلام من فلسطين ولبنان ومالي وإثيوبيا وجنوب إفريقيا ورواندا وبوركينا فاسو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.