اليمن: الموجز المسائي 06 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015

الإعلان عن اقتراب معركة الحسم في تعز وزعيم الحوثيين يدعو أنصاره إلى الثبات

زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي خلال إلقاء خطاب في صنعاء ( رويترز 06-11-2015)
إعداد : عدنان الصنوي

الأمم المتحدة تحذر من إعصار استوائي جديد في طريقه إلى سواحل اليمن الأحد المقبل، بعد ثلاثة أيام من تراجع إعصار "تشابالا"، الذي ضرب الأجزاء الشرقية من السواحل اليمنية.

إعلان

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة،قالت اليوم الجمعة، انه لم يسبق أن حدثت عواصف واحدة تلو الأخرى، في هذا الجزء منالخليج العربي في غضون أسبوع واحد.

ومن المتوقع، أن تتضاعف شدة العاصفة الجديدةخلال الساعات الأربع والعشرين القادمة، لتصبح إعصارا محملا برياح تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، لكن شدتها قد تتراجع ، لتصبح منخفضا جويا مع وصولها إلىسواحل اليمن يوم الثلاثاء القادم، محملة بمزيد من الأمطار.
*زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، يشن هجوما عنيفا على السعودية وحلفائها المحليين والإقليميين في الحرب المستمرة ضد الجماعة منذ سبعة أشهر.
  
زعيم الحوثيين، دعا أنصاره إلى الثبات والصبر، في خطاب وجهه لآلاف المتظاهرين الذين احتشدوا في ساحة مغلقة عند باب اليمن بمحيط المدينة التاريخية وسط صنعاء، في ذكرى مقتل الإمام زيد حفيد أمام الشيعة الحسين بن علي بن أبي طالب، الذي تنسب إليه الجماعة الزيدية في اليمن.
*موسكو تعلن مغادرة طائرتها التابعة لوزارة الطواريء، مطار صنعاء الدولي، بعد 24 ساعة من التوقف بأمر من قوات التحالف الذي تقوده السعودية، وفقا لمصادر ملاحية يمنية.
وحملت رحلة الطائرة الروسية المثيرة للجدل، 70 شخصا من الرعايا الروس والأجانب، الذين رغبوا  بمغادرة اليمن في ظل الصراع الحالي، حسب وكالة سبوتنيك الروسية.
وكانت قوات التحالف، منعت الطائرة الروسية، من الإقلاع أمس الخميس، على خلفية التأخر عن موعدها المحدد من التحالف، وليس لأسباب سياسية، وفقا لمصادر ملاحية محايدة.
الناطق باسم قوات التحالف، العميد احمد عسيري، قال إن الطائرة الروسية التي هبطت بمطار صنعاء الدولي أمس الخميس، كانت حصلت على إذن التحالف بالهبوط، غير أنها تأخرت في الإقلاع، لإثارة بلبلة دولية، بإيعاز من جماعة الحوثيين، كما قال.
 
 وأجبرت الطائرة الروسية أمس الخميس، على البقاء في المطار ليوم آخر، بعد رحلة مباشرة من العاصمة الروسية موسكو، دون المرور بمطارات تفتيش تابعة للتحالف للمرة الأولى منذ سبعة أشهر.
 
وكانت قوات التحالف منعت طائرة إيرانية نهاية ابريل الماضي، من الهبوط في مطار صنعاء، وفي سبيل ذلك دمرت مقاتلة حربية، مدرج المطار الدولي وأجبرت الطائرة الإيرانية العودة إلى طهران، ، بموجب تخويل مجلس الأمن، لدول المنطقة القيام بعملية تفتيش للسفن والرحلات المتجهة إلى اليمن ضمن قرار مجلس الأمن 2216.
*الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يوجه بإلغاء كافة القرارات الصادرة عن جماعة الحوثيين في مختلف مرافق الدولة المدنية، والعسكرية.
الرئيس هادي خول نائبه، رئيس الوزراء خالد بحاح، باتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية لإلغاء تلك القرارات، في إشارة إلى التعيينات الواسعة التي أصدرها الحوثيون في المؤسسات الحكومية.
  الرئيس اليمني، اصدر في الأثناء قرارا بتعيين محمد عبد الله سعيد محافظا للمهرة الحدودية مع عمان، شرقي البلاد.
*رئيس المجلس العسكري المناهض للحوثيين في محافظة تعز، العميد صادق سرحان، يعلن عن اقتراب معركة الحسم في المحافظة المنكوبة.
  سرحان، أشار إلى اتصالات مع "الأشقاء في التحالف العربي" حول معركة تعز،  التي رجح "أن تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة".
و في تصريحات صحفية، قال سرحان إن اليمن يخوض "معركة الدفاع عن العمق العربي، بمساندة قوات التحالف  ضد التمدد الإيراني المتمثل في جماعة الحوثيين وحلفائها".
*نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، يبحث مع مساعد وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي، الوضع اليمني والسوري، وسبل إيجاد تسوية في البلدين اللذين يشهدان صراعا إقليميا، حسب بيان للخارجية الروسية.
*الحوثيون يعلنون قصف مواقع، قائم زبيد، والقرن ، والدود، والعين الحارة، ومواقع عسكرية سعودية أخرى في منطقتي جازان، ونجران الحدوديتين جنوبي السعودية.

*مباحثات عمانية سعودية في مسقط لبحث حلول سياسية للازمتين اليمنية والسورية.
وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، قال في تصريحات صحفية، أن السلطنة تبذل جهوداً لإيجاد حل سلمي في اليمن، مشيراً إلى أن أطراف الصراع يبحثون عن حلول سلمية مبنية على الجهود الدبلوماسية.
يأتي هذا بعد يوم من عودة وفد الحوثيين المفاوض من مسقط إلى صنعاء، للتشاور مع الداخل بشان المحادثات التي دعت الأمم المتحدة لانعقادها منتصف نوفمبر الجاري.

تعز:
* مقتل 5 مدنيين، بينهم ثلاثة من أسرة واحدة، وجرح 6 آخرين بقصف جديد شنه الحوثيون وحلفاؤهم، على الأحياء السكنية الخاضعة لسلطة مقاتلي الحكومة.
*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، في جبل أومان بالحوبان، ومدخل مديرية موزع، شرقي وغرب تعز.
في الأثناء استمرت المعارك عنيفة، في أنحاء متفرقة من مدينة تعز، في حين قالت اللجان الشعبية المحلية، أنها صدت هجوما شنه الحوثيون وحلفاؤهم، في حي الدعوة، ومحيط معسكر القوات الأمنية الخاصة، وأحياء كلابة، وثعبات، شرق تعز، و الدحي والبعرارة، غربي المدينة.
مصادر محلية أفادت بمقتل ثلاثة من حلفاء الحكومة وإصابة 15 آخرين، بمواجهات اليوم الجمعة،في الضباب والأربعين وثعبات، في حين سقط عديد القتلى والجرحى في صفوف المسلحين الحوثيين، وقوات الرئيس السابق بالمعارك ذاتها، والقصف الجوي.
*مقاتلات التحالف تقصف معسكر العمري في مديرية ذو باب بعد يومين من سقوطه بأيدي الحوثيين وحلفائهم، الذين شنوا في المقابل هجوما صاروخيا عنيفا على مواقع القوات الحكومية وحلفائها في مدينة ذو باب.
المهرة:
*وصول 12 شاحنة اغاثية، مقدمة من الهيئة العمانية للأعمال الخيرية، للمتضررين من إعصار "تشابالا" في محافظة المهرة الحدودية مع سلطنة عمان.
مأرب:
*القوات الحكومية تتسلم مستحقاتها المالية، بعد انقطاع دام ثلاثة أشهر.، في وقت تستعد فيه قوات التحالف لمعركة استعادة مديرية صرواح الممتدة إلى الحزام الأمني للعاصمة صنعاء.
الجوف:
*طائرة دون طيار، تشن غارتين على منطقة اللبنات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في حين دفعت القوات الحكومية والمقاتلون القبليون المدعومون من قوات التحالف بالمزيد من التعزيزات إلى محيط  المعسكر، ومدينة الحزم مركز المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية.
الضالع:
*مقتل القيادي الحوثي أبو النصر، وإصابة تسعة من مرافقيه بكمين نصبته اللجان الشعبية الجنوبية على أطراف المحافظة بمديرية دمت.
*مصدر محلي ينفى سيطرة جماعة الحوثيين على مدينة دمت الحدودية مع محافظتي اب والبيضاء، مؤكدا صد محاولة تسلل للحوثيين في الجهة الشمالية للمدينة.
وكان إعلام الرئيس السابق تحدث عن سيطرة القوات الموالية له بشكل كامل على مدينة دمت، وأسر 15 مقاتلا سودانيا.
وتساند مقاتلات التحالف المقاتلين الجنوبيين، حيث استهدفت غارات جوية، مواقع الحوثيين في الأطراف الشمالية للمدينة، مخلفة قتلى وجرحى حسب المصادر المحلية.
شبوة:
*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على مواقع متفرقة واليات عسكرية تابعة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية بيحان، شمالي غرب المدينة على الحدود مع محافظة البيضاء المجاورة.
البيضاء:
*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على مقر اللواء 26 ميكا في السوادية بمديرية ذي ناعم الخاضعة لسيطرة الحوثيين والقوات الموالية لهم، منذ أواخر العام الماضي.
اب:
*مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بانفجار قنبلة في المدينة القديمة، تلاه في وقت لاحق انفجار استهدف مجاميع من الحوثيين أمام الصالة الرياضية المغلقة وسط مدينة اب جنوبي صنعاء.
حجة:
*طيران التحالف يستهدف مديريتي عبس وحيران بست غارات جوية.
  كما طال القصف 5 شاحنات، يقول الحوثيون إنها كانت محملة بصناديق نحل، في مديرية بكيل المير شمالي المحافظة.
ذمار:
*مصادر طبية: مستشفى ذمار العام يستقبل 13 جثه لمسلحين حوثيين، قتلوا بمواجهات مع القوات الحكومية والمقاتلين المحليين في تعز.
لحج:
*مسلحون مجهولون يغتالون  أحد عناصر اللجان الشعبية الجنوبية في مركز مديرية الملاح ، بعملية هي الأولى من نوعها في البلدة الجنوبية.
مصادر محلية، قالت إن ثلاثة مسلحين أطلقوا النار على نادر احمد العلوي، وأصابوه في عنقه ليفارق الحياة على الفور بعد نقله إلى مستشفى ردفان  العام.
العلوي كان احد الأسرى الذين أفرج عنهم بعملية تبادل بين جماعة الحوثيين واللجان الشعبية الجنوبية قبل نحو شهرين.
صعدة:
*إصابة امرأتين باستهداف طيران التحالف سوقا شعبيا في مديرية باقم الحدودية مع السعودية، بحسب إعلام جماعة الحوثيين.

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن