تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

وفاة الفيلسوف الفرنسي أندريه غلوكسمان

غلوكسمان في باريس 20 كانون الأول/يناير 2012 (أ ف ب)
نص : فوزية فريحات
3 دقائق

توفي الفيلسوف الفرنسي أندريه غلوكسمان عن عمر ناهز ثمانية وسبعين عاماً بعد صراع مع المرض في السنوات الاخيرة اقعدته عن الظهور الاعلامي.

إعلان

اندريه غلوكسمان هو فيلسوف فرنسي ولد عام 1937 لأب مجري يهودي ينتمي لطائفة الاشكيناز. وهو "ماركسي مرتد"، فبعد أن أكمل دراسته في المعهد العالي للإدارة بدأت شهرته مع دعواته الثورية التي أطلقها في سياق ما بعد مظاهرات الطلبة التي شهدتها فرنسا في أيار/مايو 1968 والمعروفة بـثورة الطلبة، وطالب فيها باللجوء إلى ما يشبه حرب العصابات والتمرد وتحطيم الفاشيين الفرنسيين.

هؤلاء "الفاشيون" كانوا حسب غلوكسمان آنذاك الجنرال شارل ديغول وأنصاره، مارس النقد منذ ايام الدراسة واصدر عددا من الكتب والمنشورات ابرزها الطاهي واكلة لحوم البشر وسيد المفكرين حيث سعى للدخول في حوار فكري مع المانيا مسكونا بهاجس المحرقة حيث كان احد اهم اربع شخصيات عملت لصالح اللوبي الاسرائيلي في ففرنسا كان مدافعا شرسا عن حق التدخل في النزاعات وبارك الغزو الامريكي للعراق واستبسل في الدفاع عن الشيشان وجورجيا في القوقاز،لكنه لم يقل كلمة واحدة عن ضحايا اسرائيل من الفلسطينيين .

من مناصر للماركسية تحول الى محارب لهذه المدرسة. وفي تبريره لدعم نيكولا ساركوزي يوم كان مرشحا للرئاسة قال "لم يعد لليسار الفرنسي أي مشروع كوني فقد تقوقع وانكفأ على الداخل الفرنسي وبالتالي لا يمكن اتباع من يلحق السواقي الصغيرة والتخلّي عمن يريد ايجاد آفاق جديدة".

وقد صنف غلوكسمان حدث 11 ايلول في نطاق قتل المدينة، Urbicide، أي اعتداء على المدينة بما هي مهد الديموقراطية الحديثة، مضيفا "لا بل انه اعتداء على نيويورك مدينة المدن، المدينة الكوكب، المدينة التي دفعت بمصابها من أجل الجميع".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.