تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا - فيينا

حظوظ ضعيفة لنجاح خطة روسية لتنظيم انتخابات في سوريا

موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا على اليمين في الصورة (أرشيف رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلن سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت أن اجتماع فيينا الذي سيبحث يوم السبت المقبل في مفاوضات المرحلة الانتقالية في سوريا لن يركز على خطة روسية تنص خصوصا على تنظيم انتخابات.

إعلان
 
قال رايكروفت للصحافيين "نحن على علم بالمقترح الروسي. خطة الثماني نقاط ليست بحد ذاتها في صميم مباحثات فيينا".
 
اعتبر دبلوماسيون غربيون آخرون أن الخطة الروسية المقدمة قبل أسبوعين تقريبا لا توضح مصير الرئيس بشار الأسد الذي يشكل عثرة كبيرة في المباحثات ولذلك فهي لا يمكن أن تشكل أساسا للبحث.
 
 في الإطار نفسه نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر دبلوماسية غربية البحث جار لاختيار أسماء "وفد موحد" يمثل المعارضة السورية في اجتماع فيينا يوم السبتحول مفاوضات المرحلة الانتقالية .
 
بحسب المصدر دبلوماسي "على كل بلد أن يقدم لائحة أسماء ويتم بعدها خفض عدد الأسماء إلى عشرين أو 25 اسما سيتوزع أصحابها على لجنتين: الأولى للإصلاح السياسي والثانية للأمن، على أن تعمل اللجنتان بإشراف موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا". وتوقع ألا يتم الانتهاء من الموضوع السبت. قائلا انه سيستغرق الأمر وقتا.
 
بحسب المصدر ذاته، سيتم التخلي عن فرق العمل الأربعة التي اقترحها دي ميستورا لصالح هاتين اللجنتين. وأوضح أن "فرق العمل الأربعة ستكلف طرح الأفكار من دون القدرة على اتخاذ القرار،في حين أن المفاوضات الحقيقية ستجري ضمن هاتين اللجنتين".
 
 وكشف دبلوماسي أوروبي أن "لجنة تحضيرية تضم مسؤولين من تسع دول ستبدأ الخميس بأعداد لوائح بأسماء المعارضين وكذلك لوائح أخرى تحدد المنظمات الإرهابية". كما سيتطرق البحث إلى المسائل الإنسانية.
                 
بحسب المصدر الدبلوماسي الغربي، قدمت روسيا لائحة تضم أسماء 38 معارضا، بينهم ثلاثة رؤساء سابقين للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، احمد الجربا واحمد معاذ الخطيب وهادي البحرة، بالإضافة إلى رئيسه الحالي خالد خوجا.
 
بين الأسماء المقترحة أيضا ممثلون عن معارضة الداخل المقبولة من النظام السوري وممثلان عن جماعة الإخوان المسلمين هما محمد فاروق طيفور ومحمد حبش. كما تضم اللائحة معارضين تقليديين في سوريا على غرار ميشال كيلو وعارف دليلة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.