تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب في اليمن: الموجز المسائي يوم 19 /11 /2015

التحالف يضاعف غاراته في تعز ويستعد لمعركة فاصلة في مأرب

مقاتل من "لجان المقاومة الشعبية" الموالية للرئيس هادي قرب مدينة مأرب 3 نوفمبر 2015 (أ ف ب)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
8 دقائق

عمان تعلن إجلاء ثلاثة أميركيين من اليمن بتنسيق مع السلطات الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء. وزارة الخارجية العمانية، قالت إنها نجحت في نقل الأمريكيين الثلاثة إلى مسقط، على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، تمهيداً لعودتهم إلى بلادهم".

إعلان
 
ولم توضح الخارجية العمانية، هوية الأميركيينالثلاثة، و الظروف التي كانوا يتواجدون فيها، أو خلفيات الصفقة الجديدة التي تتوسطفيها السلطنة لصالح شركائها الغربيين، عدى أن العملية تمت بناء على طلب من الحكومةالأمريكية بالبحث عن ثلاثة من رعاياها في اليمن.

وكانت واشنطن، أعلنت في وقت سابقالشهر الجاري، وفاة احد رعاياها في اليمن من بين اثنين احتجزتهما جماعة الحوثيين في 20 أكتوبر الماضي، لدى وصولهما مطار صنعاء الدولي، على خلفية الاشتباه بنشاط "تجسسي" للرجلين اللذين يعملان لصالح الأمم المتحدة، وفقا لمصادر إعلامية قريبة منالجماعة المسلحة.

وتداولت وسائل إعلامية موالية للرئيس السابق آنذاك، القول أناحد الأميركيين الموقوفين، كان ضابط استخبارات في سفارة واشنطن بصنعاء، بينما كانالثاني مجندا سابقا في البحرية الأميركية.

وفي سبتمبر الماضي، قادت سلطنة عمان،وساطة مشابهة، أدت إلى الإفراج عن ستة أجانب كانوا محتجزين لدى الحوثيين، هم ثلاثةسعوديين، وأميركيان وبريطاني.
وكانت طائرة عمانية، نقلت أمس الأربعاء نحو 100جريح من ضحايا الحرب في البلاد، عبر مطار صنعاء الدولي إلى المستشفيات العمانية،فضلا عن رعايا أجانب ومسؤولين حكوميين.

وعمان هي الدولة الخليجية الوحيدة غيرالمنضوية في التحالف، الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن. ومن موقفها هذااختارها الحوثيون مكانا لمشاوراتهم الأممية بشان فرص الحل السياسي، للازمة الطاحنةفي البلاد.
 
تعز:
  *اشتعال المواجهات العسكرية في منطقة الشريجة عند الحدود الشطرية السابقة بين محافظتي لحج وتعز، في رابع أيام العمليات الحربية الواسعة التي أطلقتها قوات التحالف لاستعادة محافظة تعز، من أيدي الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
مصادر لومونت كارلو الدولية، قالت إن المعارك، كانت أكثر ضراوة مساء، استخدم فيها  المتحاربون مختلف انواع الاسلحة الثقيلة، والمتوسطة.
هذه المعارك الطاحنة، تزامنت مع ضربات جوية، وصفت بالأوسع و"الأعنف" على مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق في منطقة "الشريجة" و"ابجر" وجبل "حمالة" جنوبي شرق مدينة تعز.  
وأمس الأربعاء، استخدم الطيران الحربي للمرة الأولى قنابل ارتجاجية لتطهير حقول الألغام التي زرعها الحوثيون على خطوط التماس بين الطرفين، في محاولة لإبطاء تقدم قوات التحالف، مع اتجاه مسار العمليات العسكرية شمالا.
 
ورغم كثافة القصف الجوي والمدفعي، الذي شنته قوات التحالف على مواقع الحوثيين وحلفائهم، خلال الساعات الماضية، لا تزال المعارك تدور عند مشارف "الشريجة"، حيث يسعى مسلحو الجماعة باستماتة الحفاظ على مواقعهم عند الحدود الشطرية السابقة بين شمال وجنوب اليمن.
 
في الأثناء شن الحوثيون قصفا صاروخيا على مدينة الشقيراء، مركز مديرية الوازعية جنوبي غرب مدينة تعز، بعد وصول تعزيزات عسكرية ثقيلة إلى معسكرات الجماعة شرقي مفرق الوازعية.
وتمكنت القوات الحكومية بمساندة مسلحين محليين ودعم جوي من التحالف العربي مساء الثلاثاء، استعادة مدينة الشيقراء، بعد أيام من المعارك الدامية هناك.
 
وفي المحور الغربي حيث مديرية ذو باب الإستراتيجية الممتدة إلى مضيق باب المندب، نفذت مروحيات الاباتشي قصفا عنيفا على مواقع الحوثيين وحلفائهم في معسكر الزيادي، وميناء المخا على البحر الأحمر.
 
 إلى ذلك أعلن المجلس العسكري المناهض للحوثيين، استعادة منطقة المطالي بمديرية المسراخ جنوبي شرق مدينة تعز، غير أن مصادر محلية، لمونت كارلو الدولية، إن هذه الجبهة شهدت هدوءا حذرا، منذ مساء أمس الأربعاء.
*مقتل ستة مدنيين، بينهم ثلاثة أطفال بقصف مدفعي من مواقع الحوثيين في منطقة صالة شرقي مدينة تعز على منطقة الديم الخاضعة لسيطرة حلفاء الحكومة في جبل صبر المطل على المدينة من الناحية الشرقية.
*طيران التحالف يقصف تجمعات للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في بير باشا، وجامعة تعز جنوبي غرب مدينة تعز.
 
مأرب :
 *القوات الحكومية تسيطر على جبل "الأشقر" المطل على صرواح غربي مدينة مأرب، على وقع سلسلة غارات جوية استهدفت عربات نقل، ومنصات صواريخ كاتيوشا ومخازن أسلحة تابعة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، حسب ما أفادت مصادر محلية.
 المصادر ذاتها، كشفت عن خطة عسكرية لاستكمال استعادة السيطرة على صرواح خلال الساعات المقبلة.   
يأتي هذا بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية ضخمة، من الأراضي السعودية بينها ألوية مدرعة يقودها خصوم الحوثيين العسكريين والقبليين البارزين، للمرة الأولى.
مصادر متطابقة في المحافظة، قالت إن الألوية الجديدة هدفها، معركة العاصمة صنعاء.
وكان الحوثيون وحلفاؤهم، أعلنوا صد زحف كبير للقوات الحكومية أمس الأربعاء في مديرية صرواح غربي مدينة مأرب، تزامنا مع هجوم مشابه في الجوف، بينما شن طيران التحالف نحو 20 غارة جوية، على مناطق متفرقة من مديرية صرواح.
*مقتل نجل عضو مجلس النواب عن التجمع اليمني للإصلاح، فؤاد دحابة، وإصابة خمسة آخرين بمواجهات عنيفة مع الحوثيين الذين قالوا إنهم شنوا هجوما صاروخيا جديدا على مقر القيادة العسكرية الثالثة شمالي مدينة مأرب.
 
الجوف:
*الحوثيون وحلفاؤهم يعلنون صد هجوم بري كبير لحلفاء الحكومة نحو معسكر اللبنات، ضمن سلسلة هجمات امتدت مطلع الأسبوع الماضي، إلى مدينة الحزم عاصمة المحافظة الحدودية مع السعودية.
 
الضالع:
*مقتل خمسة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من دورية عسكرية تابعة للحوثيين، في سوق شعبي بمدينة دمت شمالي محافظة الضالع، حسب ما أفادت مصادر محلية لمونت كارلو الدولية.
 
لكن إعلام الحوثيين، قال إن الانفجار كان ناجما عن هجوم صاروخي شنه خصومهم المحليين، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة اثنين آخرين.
* قتلى وجرحى بقصف صاروخي عنيف من مواقع الحوثيين وحلفائهم، على منطقة مريس الخاضعة لسيطرة حلفاء الحكومة في مديرية قعطبة شمالي الضالع الحدودية مع محافظة إب المجاورة.
 
عمران:
*غارات جوية للتحالف على منطقة حواري بمديرية حوث، في أعقاب سلسلة غارات عنيفة استهدفت مواقع وإمدادات للحوثيين في مديرية حرف سفيان شمالي المحافظة على الطريق الممتد بين صنعاء وصعدة.
 
ذمار:
غارتان جويتان تضربان معسكر سامة في مديرية الحداء شمالي شرق مدينة ذمار حوالي 100 كم جنوبي صنعاء.
 
صنعاء:
*الحوثيون يدعون أنصارهم للاحتشاد مجددا عصر غد الجمعة بصنعاء في تظاهرة تحت عنوان "صفقات السلاح الأمريكية لن تجلب نصرا لمملكة الدواعش"، في إشارة إلى إعلان واشنطن الأسبوع الماضي، موافقتها على صفقة بيع قنابل ذكية بقيمة 1.29 مليار دولار للمملكة العربية السعودية التي تقود تحالفا عسكريا ضد الجماعة وحلفائها في اليمن منذ نهاية مارس الماضي.
 
الحديدة:
*إعلام الحوثيين يقول إن 20 صيادا على الأقل سقطوا بغارات استهدفت قوارب صيد في جزيرتي حنيش وزقر عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.
 
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.